دليل الدواء

معلومات عن أيزوبتو ماكسيترول – Isopto Maxitrol | لعلاج الإلتهابات العينية المعدية

دليل أسعار الدواء من موقع الصيدلية – Pharmacy 2050 – سعر ومواصفات الأدوية والمستحضرات الطبية ومستحضرات التجميل من الصيدلية.

هذه المقالة عن معلومات عن أيزوبتو ماكسيترول – Isopto Maxitrol | لعلاج الإلتهابات العينية المعدية


أيزوبتو ماكسيترول مستحضر معقم للعين Isopto Maxitrol / دكساميثازون، نيومايسين، بوليميكسين Dexamthasone , Neomycin , Polymyxin

موصفات المنتج: المستحضر العيني أيزوبتو ماكسيترول يجمع بين اثنين من المضادات الحيوية مما يعطى نطاقا واسعاً من النشاط المضاد للبكتريا مع نشاط مضاد للألتهاب ناتج عن كورتيكوستيرويد جديد هو دكساميثازون لمكافحة أنواع معينة من العدوى البكتيرية في القسم الأمامي من العين (العينين) وقناة الأذن الخارجية. تأتي صياغة المستحضر في مذيب متساوي التوتر يحتوي على هيدروكسي بروبيل ميثيل سيليلوز للحصول على أقصى فاعلية وراحة.

المواد الفعالة: يحتوي دواء أيزوبتو ماكسيترول مستحضر معقم للعين على دكساميثازون 0.1%، نيومايسين (في شكل سلفات) 3500 وحدة / ملليلتر، وبوليميكسين ب سلفات 6000 وحدة / ملليلتر.

السواغ: هيدروكسي بروبيل ميثيل سيليلوز .%0.5 (mPa.s. 3550).
مادة حافظة: كلوريد بنزالكونيوم 0.004%.

المفعول: بوليميكسين ب سلفات هو عامل مضاد للجراثيم شديد الانتقائية يزاول مفعولا أكبر ضد الجراثيم سالبة الجرام عن الجراثيم موجبة الجرام. بوليميكسين هو مضاد حيوي (AB) معروف بانه من
أكثر المضادات الحيوية نشاط ضد سودوموناس إيروجينوزا.
معظم سلالات هذا الميكروب تثبّط بواسطة 10 ميكروجرام/ ملليلتر أو أقل. الجراثيم التالية ثبت في زجاجيات المختبر أنها شديدة الحساسية لهذا المضاد الحيوية إيروبكتر إيروجينس، ايشريشيا كولاي ، كلبسيلا نيومونيا، عصويات كوخ، ويكس، سودوموناس ايروجينوزا.
المفعول المضاد للبكتريا الذي يزاوله بوليميكسين ب سلفات لة طبيعة مميزة ومفعوله يقتصر تقريبا على ابادة البكتريا، وهو بذلك يشبه مفعول المطهرات الكيميائية اكثر مما يشبه مفعول المضادات الحيوية. نيومايسين سلفات هو مضاد حيوي (AB) واسع للمجال، شديد الفاعلية ضد العديد من البكتريا موجبة الجرام وسالبة الجرام. بعض الجراثيم الحساسة لهذا الضاد الحيوي هي: ستافيلوكوكس آورياس، كوراينبكتريوم ديفتريا، ايشريشيا كولاي، ايروبكتر ايروجينس، كلبسيلا نيومونيا، بروتيانس فالجارينس، سودوموناس إيروجينوزا. يعمل نيومايسين ضد الجراثيم الحساسة كمبيد وكابح للبكتيريا في آن واحد. آلية ألمفعول غير معروفة. ثبت حدوث مقاومة فقط بمعدلات منخفضة في زجاجيات المختبر.

  ديكساترول – Dexatrol | قطرة ومرهم للعين والأذن

دواعي استعمال أيزوبتو ماكسيترول

العين: لعلاج الالتهابات العينية المعدية الناجمة عن الجراثيم الحساسة للمضادات الحيوية نيومايسين سلفات وبوليميكسين ب سلفات، التهاب الملتحمة الحاد أو المزمن غير الصديدي والتهاب القرنية السطحي غير النوعي. التهاب القرنية العميق، الإلتهاب الحاد الطفيف للقزحية، القروح المتكررة في الحافة، قروح القرنية (يُستعمل بحذر في الأمراض التي تسبب ترقق القرنية خوفا من خطر حدوث ثقب)، التهاب الجفون غير الصديدي، التهاب الصلبة، التهاب ظاهر للصلبة التهاب الصلبة والملتحمة، هربس زوستر العين (لا يُستخدم في حالات الهربس البسيط) وبعد العمليات الجراحية للمساعدة على منع حدوث حالات العدوى العينية.

موانع استعمال Isopto Maxitrol أيزوبتو ماكسيترول

يُحظر أستعمال هذا الدواء في حالات إصابة العين بالدرن، والعدوى الفطرية، ومعظم حالات العدوى الفيروسية (الهربس البسيط لإلتهاب القرنية المتشعب)، جدري البقر، الجديري، التهاب الملتحمة الصديدي الحاد، التهاب الجفون الصديدي الحاد، العدوى الفطرية في الأُذن.

الإحتياطات:
الاستعمال الممتد للستيرويدات الموضعية قد يؤدي إلى ارتفاع الضغط داخل العين في بعض الأشخاص. يوضى بقياس الضغط داخل العين بشكل متكرر.
في الأمراض التي تسبب ترقق القرنية، من المعروف أنه يمكن حدوث ثقب مع استخدام الستيرويدات الموضعية.
الاستعمال المطوّل قد يؤدي إلى فرط نمو الجراثيم غير الحساسة، بما في ذلك الفطريات.
يجب اتخاذ الإجراءات المناسبة في حالة حدوث ذلك. في أشخاص قليلين قد تكون هناك حساسية لواحد أو أكثر من مكونات هذا المستحضر. إذا لوحظ أى تفاعلات تدل على الحساسية، يوقف الاستعمال.
رغم عدم الإبلاغ عن حدوث آثار مناوئة على الحمل عند استعمال الستيرويدات الموضعية، إلا أن أمان استعمالها في الحمل لم يتأكد تماماً. لذلك يوصى بعدم استعمال هذا المستحضر للعلاج المطوّل في المريضات الحوامل.

آيزيتوماكسترول لقطرة العين، تحذير الينزلكوليم كلوريد:
1. من المحتمل ان تسبب تهيج بسيط للعين.
2. يجب عدم وضع القطرة مع العسات الاصقة
3. يجب خلع العدسة قبل وضع القطرة . وعدم ارتدائة لمد 15 دقيقة بعد وضع القطرة.
4. يجب التعرف ان هذه القطرة قد تسبب تغير لون العدسات الاصقة.

  سيبروسين قطرة مرهم Ciprocin Ear-Eye Drops-Ointment | للعين/ للأذن

الجرعة (Dose) وطريقة استعمال أيزوبتو ماكسيترول Isopto Maxitrol

العين: نقطة واحدة إلى نقطتين موضعيا في كيس الملتحمة للعين المصابة (للعينين المصابتين) 4 إلى 6 مرات يوميا. يمكن تقليل الجرعة (Dose) بعد 3 إلى 4 أيام عند الحصول على تحسن مناسب. يتم تكرار العلاج حسب اللازم طبقا لنصائح الطبيب.

التخزين: تحفظ زجاجة القطرة تحت درجة حرارة لا تتعدي 30 درجة مئوية و يستخدم بعد الفتح لمدة أربعة اسابيع على أن يتم التخزين في درجة حرارة الغرفة.

أشكال الجرعة (Dose) المتوافرة:
يتوافر إيزوبتو ماكسيترول في زجاجات دروبتينر معقمة 5 ملليلتر (يُصرف فقط بتذكرة طبية).
يوجد أيضا: آيزوبتو ماكسيترول مرهم للعين للأذن 3.5 جرام يصرف فقط بتذكرة طبية).
آيزوبتو ماكسيدكس (دكساميثازون) 5 و 15 ملليلتر (يُصرّف فقط بتذكرة طبية).

صورة , عبوة , دواء , أيزوبتو ماكسيترول , Isopto Maxitrol
صورة: عبوة أيزوبتو ماكسيترول Isopto Maxitrol

للإطلاع علي Doses Magazine
موضوعات تهمك

مصطلحات تم استخدامها بالمقالة: 

  • الاعراض الجانبية للدواء: يتم رصد الآثار الجانبية للأدوية بواسطة الدراسات السريرية Clinical Trials والأبحاث العلمية studies التي يتم نشرها بانتظام في المجلات العلمية والمؤتمرات الطبية،
    • اذا حدث أثرجانبي adverse effect خلال فترة استخدام الدواء في الدراسة سواء كان له علاقة بالدواء relevant أو ليس له علاقة irrelevant. يتم تسجيله كأثر جانبي.
    • لا يتم تسجيل الدواء للتداول إذا كانت نسب ظهور الآثار الجانبية كبيرة أو خطيرة علي الحياة وينظم ذلك من خلال منظمة الصحة العالمية ومنظمة الغذاء والدواء الأمريكية.

قد تحدث هذه الأعراض عند بعض المرضى وفي هذه الحاله يجب الرجوع للطبيب المعالج. ولكن غالبية المرضى لا يشعرون بهذه الآثار الجانبية فلا تتوقف عن استعمال الدواء خوفاً منه من تلقاء نفسك

  • موانع استعمال الدواء: هناك بعض الحالات المرضية التي يكون للأدوية تأثير سلبي شديد عليها لذلك تدرج هذه الحالات في موانع استعمال الدواء لذلك يجب عليك تعريف طبيبك بكل الأمراض التي تعاني منها وبتاريخك الصحي حتى لا تتأثر سلباً باستخدام دواء معين ومن فضلك لا تتوقف عن استخدام الدواء من تلقاء نفسك دون الرجوع للطبيب
  • التفاعلات الدوائية: هناك بعض المواد الفعالة المستخدمة في تصنيع الأدوية تعطي تأثيرات إما أيجابية أو سلبية (وهو ما يعرف بالـ Drug-Drug interaction) علي بعضها البعض
    • فبعض الأدوية قد ترفع امتصاص Absorption أدوية أخرى وبالتالي قد تزيد من فعاليتها وقد تحدث بعض المواد العكس وتقلل من فعالية بعض الأدوية شاهد المزيد عن التداخلات الدوائية Drug-Drug interaction

مصدر المعلومات عن: معلومات عن أيزوبتو ماكسيترول – Isopto Maxitrol | لعلاج الإلتهابات العينية المعدية

المعرفة بمواصفات الأدوية والتي تتضمن إجابات لتساؤلات كثيرة ليست فقط سعر الدواء أو الشكل الصيدلاني (لبوس، أقراص، كبسولات، حقن (ابرة)، نقط، شراب) ولكن مواصفات الدواء تجيب علي أسئلة أهم ومنها :

ما هو تصنيف الدواء… هل هو علاج أم مكمل غذائي أم فيتامين؟ – ما هي الأعراض الجانبية للدواء؟ – ما هي جرعة الدواء المناسبة؟ – ما هو تأثير الدواء علي الحامل؟ – هل يستخدم الدواء للرضع والأطفال؟ – هل يستخدم الدواء في عمر سنة أو سنتين …. أم هناك قيود علي الاستخدام تحت عمر 6 سنوات؟ – كم يستمر مفعول الدواء؟ – وما هي فوائد وأضرار استخدام الدواء؟ ما معنى تاريخ انتهاء الصلاحية للدواء؟.

في موقعنا الصيدلية – Pharmacy 2050 نعمل جاهدين علي توفير كل المعلومات عن الأدوية والمستحضرات الطبية وتدقيق هذه المعلومات من خلال المتخصصين ومن خلال المواقع الدولية المعتمدة والمصنفة

يمكنك مشاهدة باقي أقسام موقع الصيدلية – Pharmacy 2050

دليل الأدويةوصفات OTCمكملات غذائيةفيتامينات وأعشابالأمراضثقافة صحية Cosmetics

Add Comment

Click here to post a comment