الاكثر قراءة دليل الدواء

معلومات عن إيفانول – Efanol | لتخفيف سعال الشعب الهوائية، أعراض الربو

دليل أسعار الدواء من موقع الصيدلية – Pharmacy 2050 – سعر ومواصفات الأدوية والمستحضرات الطبية ومستحضرات التجميل من الصيدلية.

هذه المقالة عن معلومات عن إيفانول – Efanol | لتخفيف سعال الشعب الهوائية، أعراض الربو


أقراص إيفانول Efanol Tablets / داي هيدروكسي بروبيل ثيوفيللين، افيدرين هيدروكلورايد، فينوباربيتون، كلورفينيرامين ماليات

الصفات الدوائية: هيدروكلواريد الايفيدرين: الإيفيدرين له تأثيرات تحاكى التأثير السمبثاوى. يرخى العضلات الملساء للشعب الهوائية.
كما أن له خصائص منشطة للجهاز العصبي المركزي والتي تضاد لأي نعاس ينتج عن كلورفينيرامين. بالإضافة إلى أنه يعمل على تخفيف احتقان الأغشية المخاطية بالأنف فى حالات مثل حمى القش والتهاب الأنف التحسسي.داي هيدروكسي بروبيل ثيوفيللين: يعد داي هيدروكسي بروبيل ثيوفيللين مشتق من الثيوفيللين (فهو يرخي العضلات الملساء و يخفف من انقباض القصبة الهوائية) و يستخدم على نحو مماثل للثيوفيللين كموسع للشعب الهوائية في حالة انسداد مجرى الهواع المنعكس.
كلورفينيرامين ماليات: كلورفينيرامين هو دواء فعال و مضاد لمستقبلات – هـ1. يضاد كلورفينيرامين ماليات التأثيرات الدوائية للهستامين الذى ينتج من تفاعل الأجسام المضادة في أمراض الحساسية. يصبح كلورفينيرامين وحده أقل فعالية عندما تزيد أعداد حبوب اللقاح، تطول فترة التعرض لمسببات الحساسية و يظهر احتقان الأنف بوضوح.
فينوباربيتون: يعتبر من الباربيتيورات طويلة المفعول، و هو مثبط للجهاز العصبي المركزي. في الجرعات العادية، يعمل الدواء كمهدى ومضاد للتشنجات.

 

بيان تركيب إيفانول Efanol:
كل قرص يحتوي على: المادة الفعالة:
Dihydroxypropyl theophylline ~ DHPT داي هيدروكسي بروبيل ثيوفيللين 250 مجم.
Ephedrine hydrochloride افيدرين هيدروكلورايد 20 مجم.
Phenobarbitone فينوباربيتون 10 مجم.
Chlorpheniramine maleate كلورفينيرامين ماليات 2 مجم.

السواغ: نشا ذرة، تلك، ماجنيسيوم ستياريت.

 

دواعي استعمال إيفانول

تستخدم أقراص إيفانول فى:
• تخفيف سعال الشعب الهوائية، أزيز التنفس، ضيق التنفس وغيرها من أعراض الربو (asthma) المصحوب بالتهاب الشعب الهوائية (bronchitis)، وأيضا لتخليص الصدر من المخاط الذى يلى عدوى الجهاز التنفسي العلوي.
• تخفيف الأعراض الناجمة عن حالات الحساسية التي تستجيب لمضادات الهيستامين مع التسبب في حدوث تخدير خفيف.

  أمراض الأطفال حديثي الولادة

الجرعة (Dose) وتعاطي: قرص إلى قرصين ثلاث مرات يوميا أو حسب وصف الطبيب.

موانع استعمال Efanol إيفانول

• فرط الحساسية (hypersensitivity) لأي من المكونات.
• تضخم البروستاتا، فرط إفراز الغدة الدرقية، ارتفاع ضغط الدم، مرض إقفار القلب وأمراض القلب.
• المرضى الذين يتناولون مثبطات مونو أمين أوكسيديز أو في غضون 14 يوما من وقف العلاج بها.
• انسداد شرايين القلب.
• وجود تاريخ شخصي أو عائلي من البورفيريا المتقطعة الحادة.
• ضعف ملحوظ فى وظيفة الكبد.

التحذيرات والاحتياطات

• قد يسبب النعاس، وإذا حدث فلا تقود سيارة أو تقم بتشغيل الألات.
• في الجرعات الصغيرة، قد تؤدى الباربيتورات (بما في ذلك فينوباربيتون) إلى زيادة رد الفعل للمنبهات المؤلمة.
• كما هو الحال مع غيرها من المهدئات والمنومات، قد يكون تفاعل المرضى المسنين أو المنهكين للباربيتورات فى صورة إثارة ملحوظة، اكتئاب، أو ارتباك.
• قد تتضاءل التأثيرات الجهازية من الهيدروكورتيزون الخارجي و الداخلي (الكورتيزول) بواسطة الفينوباربيتون. وبالتالي، ينبغي أن يعطى هذا المستحضر بحذر للمرضى الذين لديهم نقص فى وظيفة الغدة الكظرية، بغض النظر عن أن المنشأ الأساسي هو الغدة النخامية أو الغدة الكظرية.
ينبغي توخى الحذر في المرضي الذين يعانون من مرض السكر (Diabetes)، الجلوكوما (Glucoma)، أمراض الكبد، الحمى، الصرع، و أثناء الرضاعة الطبيعية.
• ينبغي أن يستخدم إيفانول بحذر في المرضى الذين يعانون من القصور الكلوي.
• لا تستعمل أقراص إيفانول للأطفال أقل من 12 سنة.

الحمل والرضاعة: يمنع استخدام أقراص إيفانول أثناء الحمل و الرضاعة.

التأثيرات الجانبية

القلق، التململ، رعشة، تسارع القلب، خفقان القلب، عدم انتظام ضربات القلب، الأرق، جفاف الفم، برودة الأطراف، صعوبة في التبول، غثيان، اضطرابات بالجهاز الهضمى.

علاع الجرعة (Dose) الزاندة: ينبغي أن يشمل العلاج غسيل المعدة. قد يستلزم علاج القصور بالجهاز التنفسي التهوية الميكانيكية. وينبغي إعطاء علاج لأعراض ضعف وظائف القلب والأوعية الدموية مع
رصد دقيق للمرضى.
التخزين: يتم حفظ الدواء عند درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية.
انتاج: ممفيس – Memphis.

  رانيتيدين – Ranitidine | لإرتجاع المريء وقرحة الإثنى عشر

صورة , عبوة , أقراص , إيفانول , Efanol
صورة: عبوة أقراص إيفانول Efanol

للإطلاع علي Doses Magazine
موضوعات تهمك

مصطلحات تم استخدامها بالمقالة: 

  • الاعراض الجانبية للدواء: يتم رصد الآثار الجانبية للأدوية بواسطة الدراسات السريرية Clinical Trials والأبحاث العلمية studies التي يتم نشرها بانتظام في المجلات العلمية والمؤتمرات الطبية،
    • اذا حدث أثرجانبي adverse effect خلال فترة استخدام الدواء في الدراسة سواء كان له علاقة بالدواء relevant أو ليس له علاقة irrelevant. يتم تسجيله كأثر جانبي.
    • لا يتم تسجيل الدواء للتداول إذا كانت نسب ظهور الآثار الجانبية كبيرة أو خطيرة علي الحياة وينظم ذلك من خلال منظمة الصحة العالمية ومنظمة الغذاء والدواء الأمريكية.

قد تحدث هذه الأعراض عند بعض المرضى وفي هذه الحاله يجب الرجوع للطبيب المعالج. ولكن غالبية المرضى لا يشعرون بهذه الآثار الجانبية فلا تتوقف عن استعمال الدواء خوفاً منه من تلقاء نفسك

  • موانع استعمال الدواء: هناك بعض الحالات المرضية التي يكون للأدوية تأثير سلبي شديد عليها لذلك تدرج هذه الحالات في موانع استعمال الدواء لذلك يجب عليك تعريف طبيبك بكل الأمراض التي تعاني منها وبتاريخك الصحي حتى لا تتأثر سلباً باستخدام دواء معين ومن فضلك لا تتوقف عن استخدام الدواء من تلقاء نفسك دون الرجوع للطبيب
  • التفاعلات الدوائية: هناك بعض المواد الفعالة المستخدمة في تصنيع الأدوية تعطي تأثيرات إما أيجابية أو سلبية (وهو ما يعرف بالـ Drug-Drug interaction) علي بعضها البعض
    • فبعض الأدوية قد ترفع امتصاص Absorption أدوية أخرى وبالتالي قد تزيد من فعاليتها وقد تحدث بعض المواد العكس وتقلل من فعالية بعض الأدوية شاهد المزيد عن التداخلات الدوائية Drug-Drug interaction

مصدر المعلومات عن: معلومات عن إيفانول – Efanol | لتخفيف سعال الشعب الهوائية، أعراض الربو

المعرفة بمواصفات الأدوية والتي تتضمن إجابات لتساؤلات كثيرة ليست فقط سعر الدواء أو الشكل الصيدلاني (لبوس، أقراص، كبسولات، حقن (ابرة)، نقط، شراب) ولكن مواصفات الدواء تجيب علي أسئلة أهم ومنها :

ما هو تصنيف الدواء… هل هو علاج أم مكمل غذائي أم فيتامين؟ – ما هي الأعراض الجانبية للدواء؟ – ما هي جرعة الدواء المناسبة؟ – ما هو تأثير الدواء علي الحامل؟ – هل يستخدم الدواء للرضع والأطفال؟ – هل يستخدم الدواء في عمر سنة أو سنتين …. أم هناك قيود علي الاستخدام تحت عمر 6 سنوات؟ – كم يستمر مفعول الدواء؟ – وما هي فوائد وأضرار استخدام الدواء؟ ما معنى تاريخ انتهاء الصلاحية للدواء؟.

في موقعنا الصيدلية – Pharmacy 2050 نعمل جاهدين علي توفير كل المعلومات عن الأدوية والمستحضرات الطبية وتدقيق هذه المعلومات من خلال المتخصصين ومن خلال المواقع الدولية المعتمدة والمصنفة

يمكنك مشاهدة باقي أقسام موقع الصيدلية – Pharmacy 2050

دليل الأدويةوصفات OTCمكملات غذائيةفيتامينات وأعشابالأمراضثقافة صحية Cosmetics