دليل الدواء

معلومات عن أسبين – Aspain | للصداع، آلام العضلات، الأسنان، الدورة الشهرية

دليل أسعار الدواء من موقع الصيدلية – Pharmacy 2050 – سعر ومواصفات الأدوية والمستحضرات الطبية ومستحضرات التجميل من الصيدلية.

هذه المقالة عن معلومات عن أسبين – Aspain | للصداع، آلام العضلات، الأسنان، الدورة الشهرية


أقراص أسبين Aspain Tablets / حمض أسيتيل ساليسيليك Acetylsalicylic acid

التركيب: يحتوي كل قرص من أقراص أسبين على حمض أسيتيل ساليسيليك 300 مجم.

الفاعلية الدوائية فى الجسم:
يعد أسبرين مثبط قوى لتخليق البروستاجلاندين وتجمع الصفائح الدموية كما يعد أقوى من مشتقات حمض الساليسيليك الاخرى.
يرجع الإختلاف فى التأثير بين الأسبرين وحمض الساليسيليك إلى مجموعة الأسيتيل الموجودة بجزيء الأسبرين وهذه المجموعة هى المسئولة عن تثبيط انزيم سيكلو-اوكسيجينيز عن طريق التأستل.

الحركة الدوائية فى الجسم:

• يمتص أسبرين جيدا من الجهاز الهضمي ثم يتحلل مائيا إلى حمض ساليسيليك، وتصل أعلى مستويات الدواء فى البلازما خلال 1 – 2 ساعة من تناول الدواء.
• يتوزع حمض الساليسيليك فى جميع الأنسجة وسوائل الجسم بما فى ذلك الجهاز العصبى المركزى، لبن الثدى، أنسجة الجنين. وتوجد أعلى التركيزات فى البلازما، الكبد، القشرة الكلوية، القلب والرئتين.

دواعي استعمال أسبين

الصداع (headache)، آلام العضلات، آلام الأسنان، آلام الدورة الشهرية، الآلام والحمى الناتجة عن البرد، الآلام الخفيفة الناتجة عن إلتهاب المفاصل.

الاعراض الجانبية للدواء

يجب وقف العلاج عند حدوث:
• تفاعلات حساسية.
• قد يسوء الألم ويدوم لأكثر من 10 أيام.
• قد تدوم الحمى لأكثر من 3 أيام.
• حدوث رنين بالأذن أو فقدان السمع.
• حدوث احمرار أو انتفاخ.

موانع استعمال Aspain أسبين

• لا يجب استعمال الدواء فى المرضى الذين يعانون من:
الحساسية لأسبرين أو أى مسكن أو خافض للحرارة (Antipyretic)، مشاكل بالمعدة ‘حرقان بالمعدة، ألم بالمعدة’ المستمرة أو التى تعاود الحدوث، نزيف، وجود قرحة، ربو.
• يجب سؤال الطبيب عند استعمال الدواء مع أدوية أخرى معالجة ل:
سيولة الدم، النقرس، البول السكر (Diabetes)، إلتهاب المفاصل.

تحذيرات

مخاطر الجهاز الهضمي:
تسبب المسكنات (Analgesics) خطر متزايد من أحداث آثار سلبية خطيرة بما فى ذلك إلتهاب المعدة والأمعاء، نزيف، تقرح، وثقب فى المعدة والأمعاء، والتي قد تكون قاتلة. قد تحدث هذه الأحداث فى أى وقت خلال الإستخدام ودون أعراض تحذيرية. المرضى المسنين هم أكثر عرضة لحدوث أحداث خطيرة فى الجهاز الهضمي.
يراعى ضرورة استشارة الطبيب عند استعمال الأسبرين للأطفال أقل من 12 سنة لأنه قد يسبب أعراض عرض راى خاصة فى حالات الأنفلونزا والجديري ويجب أن يقصر استخدامه فقط على الحمى الروماتزمية ولا يستخدم كخافض للحرارة (Antipyretic).

  التغذية السليمة للخصوبة وزيادة القدرة الإنجابية

الحمل: بخصوص ضرر استعمال مادة الأسيتيل حمض ساليسيليك ‘الأسبرين’ فى الثلاث أشهر الأخيرة للحمل لاحتمال تسببها فى إطالة مدة الوضع مع زيادة النزيف قبل وبعد الولادة. واحتمال تسببها فى خلل فى عملية تجلط الدم عند الطفل حديث الولادة. لذا لا يستعمل الدواء بجرعات عالية فى الشهور الأخيرة من الحمل.

الرضاعة: يجب تجنب استعمال أسبين للأم المرضعة وذلك لأنه يفرز فى لبن الأم.

الجرعة (Dose) واستعمال أسبين Aspain

طبقا لإرشادات الطبيب أو كما يلى:
البالغين والأطفال 12 عاما فما فوق : 1 – 2 قرص كل 3-4 ساعات، لا يجب أن تتعدى الجرعة (Dose) 12 قرص ‘3.6 جم’ فى اليوم.
الأطفال أقل من 12 عام : يجب استشارة الطبيب.

العبوة: علبة كرتون تحتوى على 20 أو 100 شريط 10 x أقراص.
إنتاج: شركة الإسكندرية للأدوية والصناعات الكيماوية.

صورة, عبوة, أقراص ,أسبين ,Aspain
صورة: عبوة أقراص أسبين Aspain

للإطلاع علي Doses Magazine
موضوعات تهمك

مصطلحات تم استخدامها بالمقالة: 

  • الاعراض الجانبية للدواء: يتم رصد الآثار الجانبية للأدوية بواسطة الدراسات السريرية Clinical Trials والأبحاث العلمية studies التي يتم نشرها بانتظام في المجلات العلمية والمؤتمرات الطبية،
    • اذا حدث أثرجانبي adverse effect خلال فترة استخدام الدواء في الدراسة سواء كان له علاقة بالدواء relevant أو ليس له علاقة irrelevant. يتم تسجيله كأثر جانبي.
    • لا يتم تسجيل الدواء للتداول إذا كانت نسب ظهور الآثار الجانبية كبيرة أو خطيرة علي الحياة وينظم ذلك من خلال منظمة الصحة العالمية ومنظمة الغذاء والدواء الأمريكية.

قد تحدث هذه الأعراض عند بعض المرضى وفي هذه الحاله يجب الرجوع للطبيب المعالج. ولكن غالبية المرضى لا يشعرون بهذه الآثار الجانبية فلا تتوقف عن استعمال الدواء خوفاً منه من تلقاء نفسك

  • موانع استعمال الدواء: هناك بعض الحالات المرضية التي يكون للأدوية تأثير سلبي شديد عليها لذلك تدرج هذه الحالات في موانع استعمال الدواء لذلك يجب عليك تعريف طبيبك بكل الأمراض التي تعاني منها وبتاريخك الصحي حتى لا تتأثر سلباً باستخدام دواء معين ومن فضلك لا تتوقف عن استخدام الدواء من تلقاء نفسك دون الرجوع للطبيب
  • التفاعلات الدوائية: هناك بعض المواد الفعالة المستخدمة في تصنيع الأدوية تعطي تأثيرات إما أيجابية أو سلبية (وهو ما يعرف بالـ Drug-Drug interaction) علي بعضها البعض
    • فبعض الأدوية قد ترفع امتصاص Absorption أدوية أخرى وبالتالي قد تزيد من فعاليتها وقد تحدث بعض المواد العكس وتقلل من فعالية بعض الأدوية شاهد المزيد عن التداخلات الدوائية Drug-Drug interaction

مصدر المعلومات عن: معلومات عن أسبين – Aspain | للصداع، آلام العضلات، الأسنان، الدورة الشهرية

المعرفة بمواصفات الأدوية والتي تتضمن إجابات لتساؤلات كثيرة ليست فقط سعر الدواء أو الشكل الصيدلاني (لبوس، أقراص، كبسولات، حقن (ابرة)، نقط، شراب) ولكن مواصفات الدواء تجيب علي أسئلة أهم ومنها :

ما هو تصنيف الدواء… هل هو علاج أم مكمل غذائي أم فيتامين؟ – ما هي الأعراض الجانبية للدواء؟ – ما هي جرعة الدواء المناسبة؟ – ما هو تأثير الدواء علي الحامل؟ – هل يستخدم الدواء للرضع والأطفال؟ – هل يستخدم الدواء في عمر سنة أو سنتين …. أم هناك قيود علي الاستخدام تحت عمر 6 سنوات؟ – كم يستمر مفعول الدواء؟ – وما هي فوائد وأضرار استخدام الدواء؟ ما معنى تاريخ انتهاء الصلاحية للدواء؟.

في موقعنا الصيدلية – Pharmacy 2050 نعمل جاهدين علي توفير كل المعلومات عن الأدوية والمستحضرات الطبية وتدقيق هذه المعلومات من خلال المتخصصين ومن خلال المواقع الدولية المعتمدة والمصنفة

يمكنك مشاهدة باقي أقسام موقع الصيدلية – Pharmacy 2050

دليل الأدويةوصفات OTCمكملات غذائيةفيتامينات وأعشابالأمراضثقافة صحية Cosmetics

Add Comment

Click here to post a comment