الاكثر قراءة دليل الدواء

معلومات عن مينوفيللين أس أر – Minophylline S.R | موسع للشعب الهوائية

دليل أسعار الدواء من موقع الصيدلية – Pharmacy 2050 – سعر ومواصفات الأدوية والمستحضرات الطبية ومستحضرات التجميل من الصيدلية.

هذه المقالة عن معلومات عن مينوفيللين أس أر – Minophylline S.R | موسع للشعب الهوائية


مينوفيللين أس أر أقراص ممتدة المفعول Minophylline S.R Tablets / ثيوفيللين لامائي Theophylline

التأثير الفارماكولوجى: مينوفيللين أس أر (ثيوفيللين)  هو زانثين ويعمل على ارتخاء العضلات الملساء للشعب الهوائية ويزيل التشنج الشعبي وبالتالي يكون له تأثير محفز للتنفس. كما يحفز عضلة القلب والجهاز العصبي المركزي CNS ويقلل المقاومة الطرفية والضغط الوريدى ويسبب ادرار البول.
ولا تزال كيفية أداء ثيوفيللني لهذه التأثيرات غير واضحة.قد يحدث ثيوفيللين منع لانزيم فسفوداى استريز مما ينتج عنه زيادة في الأدينوزين أحادى الفوسفات الحلقي داخل الخلية مما قد يلعب دورا. وتشمل بعض الآليات الأخرى المقترحة لعمل ثيوفيللين: تضاد مستقبل الادينوزين، تضاد البروستاجلاندين كما أن له تأثيرات على الكالسيوم الموجود داخل الخلية.

التركيب: يحتوى كل قرص على:
المواد الفعالة: ثيوفيللين لامائي 100 مجم أو 300 مجم.
المواد الغير فعالة: كومبريتول 888، لاكتوز، ايروسيل 200، ستيارات الماغنيسيوم، هيدروكسي بروبيل ميثيل سيليولوز.

الحركة الدوائية في الجسم

يتم امتصاص ثيوفيللين بسرعة وبصورة تامة من الأقراص الغير مكسية، يقل معدل الامتصاص وليس مداه عن طريق الطعام، كما أن الطعام قد يؤثر على تصفية الثيوفيللين.
مستحضرات ثيوفيللين المعدلة الإطلاق تعطى تركيزات مناسبة من الدواء في الدم عندما تعطى كل 12 ساعة.ويصل أعلى تركيز لثيوفيللين في الدم بعد 1 – 2 ساعة من تناول الأقراص الغير مكسية وبعد حوالي 4 ساعات من تناول المستحضرات المعدلة الإطلاق.
يرتبط حوالى 40 % من ثيوفيللين ببروتينات الدم ويقل هذا الارتباط فى مرضى الكبد من البالغين وحديثي الولادة. وعامة فإن أنسب تركيز علاجي لثيوفيللين فى الدم يكون من 10 20 ميكروجرام / مل ’55 110 ميكرومول / لتر’ يتم ايض ثيوفيللين فى الكبد ويتم إخراج الأيض في البول وفى البالغني يتم إخراج حوالى 10 % من جرعة ثيوفيللين في البول في صورة غير متغيرة. تكون فترة عمر النصف لثيوفيللني في مرضى الربو (asthma)من البالغين الغير مدخنين من 6 12 ساعة وفي الأطفال من 1 5 ساعات وفى مدخنى السجائر من 4 5 ساعات وقد تزداد فترة عمر النصف لثيوفيللني في كبار السن وفي مرضى قصور القلب أو مرضى الكبد. يعبر ثيوفيللين المشيمة كما يتم إفرازه في لبن الأم.

  روتاج – Rootage | لإزالة التجاعيد (wrinkles) وآثار تقدم العمر

دواعي استعمال مينوفيللين أس أر

موسع للشعب وللوقاية والعلاج من أعراض التشنج الشعبي المصحوب بانسداد مزمن في الممرات الهوائية والذي يشمل الربو (asthma) والتهاب الشعب الهوائية (bronchitis) المزمن.

الجرعة (Dose) واستعمال Minophylline S.R مينوفيللين أس أر

الكبار: الجرعة (Dose) المعتادة هى 200 – 300 مجم من الأقراص ‘2/ 3– 1 قرص من مينوفيللين 300 مجم اس ار’ كل 12 ساعة.
الأطفال: أقل من 35 كجم فى الوزن : 100 مجم ‘ 1 قرص من مينوفيللين 100 مجم اس كل 12 ساعة.
أكبر من 35 كجم فى الوزن: 200 مجم ‘ 2/ 3 قرص من مينوفيللني 300 مجم اس ار’ كل 12 ساعة.
كبار السن ومرضى الكبد: زمن نصف العمر لثيوفيللين فى البلازما قد يمتد، كما يجب الالتزام بالجرعات الفردية.
تصفية ثيوفيللين فى الدم تزيد فى المدخنين لذلك يلزم زيادة جرعة ثيوفيللين لهؤلاء المرضى للحصول على التأثير العلاجي.
الجرعات الفردية:
فى حالة عدم تحقيق التأثير العلاجى المطلوب أو فى حالة حدوث أعراض جانبية، فإن جرعة ثيوفيللين تزيد أو تقل بمعدل 100 مجم.
فى حالة الجرعات الزائدة عن الجرعات المستمرة المعتادة، فإنه من المستحب قياس نسبة ثيوفيللين فى الدم وضبط الجرعة (Dose) للحفاظ على معدل 10 – 20 ميكروجرام / مل ’55 – 110 ميكرومول / لتر’ يتم ضبط جرعة مينوفيللين ممتد المفعول (prolonged action) كما يلي:

Minophylline S.R

• فى حالة المرضى السابق ذكرهم، فإنه من المستحب إعادة متابعة نسبة ثيوفيللين في الدم بعد ضبط الجرعة (Dose) ب 3 – 5أيام
علاج الجرعة (Dose) الزائدة: غسيل المعدة وعلاج الأعراض للحفاظ على توازن السوائل والمعادن وعلاج هبوط مستوى البوتاسيوم في الدم.
من الضرورى اعطاء الأكسجين، مراقبة مستوى الثيوفيللين في الدم،تناول الفحم النشط يساعد على خفض تركيز الثيوفيللين في الدم, في الحالات الشديدة، من الضروري إجراء تنقية الدم بالفحم، الأقراص في الأمعاء قد تظل تفرز ‘ تخرج’ الثيوفيللين لساعات عديدة.
• الأعراض والعلامات الممكنة للجرعات الزائدة هي: ارق، فقدان الشهية، هياج، قلق، غثيان، قيء، تشنجات، هبوط ضغط الدم،خفقان القلب،زيادة ضربات القلب وعدم انتظام إيقاع القلب.
• السمية الشديدة قد لا تسبق بأعراض جانبية أقل حدة.

  بيتاجن – Betagen | لمعالجة مرض منيير

موانع استعمال مينوفيللين أس أر Minophylline S.R: فرط الحساسية (hypersensitivity) لأي من مكونات الدواء.

الاعراض الجانبية للدواء

الاعراض الجانبية للدواء لثيوفيللين تعتمد بدرجة كبيرة على تركيزه في الدم وتظهر فقط عندما يزيد تركيزه عن 20 ميكروجرام / مل. مركبات مينوفيللين ممتد المفعول (prolonged action) تقلل من الذبذبة فى تركيز ثيوفيللين فى الدم وبالتالى تقلل من حدوث الاعراض الجانبية للدواء.
أكثر الاعراض الجانبية للدواء حدوثا هي : اضطرابات الجهاز الهضمي ‘غثيان – قيء – فقدان الشهية’ التي في معظم الأحيان تختفي مع تقليل الجرعة (Dose).
من المستحب مراقبة تركيز ثيوفيللين في الدم.
تأثير ثيوفيللين المنبه للجهاز العصبي المركزي قد تسبب: عدم راحة، استثارية، قلق، أرق في بعض المرضى التأثير على الجهاز القلبي الوعائي: من الممكن حدوث خفقان القلب، زيادة ضربات القلب.
الاعراض الجانبية للدواء الشديدة : ‘تقلصات – تشنجات – عدم انتظام إيقاع القلب’ ممكن أن تظهر فى حالة التركيز المرتفع لثيوفيللين في الدم وفي هذه الحالة يجب وقف الدواء.

التفاعلات الدوائية

يرتفع مستوى ثيوفيللين في الدم عند الاستخدام المتزامن مع: سيميتيدين، مشتقات الكينولون مثل : سيبروفلوكساسني أو المضادات الحيوية من مجموعة ماكرولايد مثل: اريثرومايسين وترولندومايسين.
أيضا يلاحظ الارتفاع في نسبة ثيوفيللين في الدم في حالة العلاج بهرمون استروجين، الوبيورينول وبروبرانولول يقل مستوى ثيوفيللين في الدم عند الاستخدام المتزامن مع: فينوباربيتون، فينيتوين وريفامبيسين لأن هذه الأدوية تزيد من تصفية ثيوفيللين من الجسم.
لوحظ أن ثيوفيللين يقلل من تركيز الليثيوم في الدم.
الاستخدام المتزامن لكيتامين مع ثيوفيللين قد يقلل من قيمة الحد لإحداث تشنجات.
الزانثينات قد تزيد من حالة هبوط مستوى البوتاسيوم في الدم نتيجة للعلاج بمماثلات البيتا – 2، ستيرويدات، مدرات البول أو قلة الأوكسجين.
يستحسن أخذ الاحتياطات في حالة الربو (asthma) العنيف ومن المستحب مراقبة مستوى البوتاسيوم في الدم في هذه الحالات يجب تجنب الإستخدام المقترن لثيوفيللين وفلوفوكسامين.
وفي عدم إمكانية ذلك فإن جرعة ثيوفيللين يجب أن يتم تخفيضها إلى النصف ويلزم مراقبة مستوى ثيوفيللين في البلازما عن قرب وبشكل مستمر.

  بروتوفكس – Protofix | مقاوم لأحماض المعدة

الحمل والرضاعة:

يجب توخي الحذر أثناء الحمل والرضاعة وعندما يتم وصف الدواء للسيدات الحوامل والمرضعات يجب الأخذ فى الاعتبار الأخطار المترتبة على العلاج. إن ثيوفيللين يمر من خلال المشيمة ولكن لا يوجد دليل على تأثيره على مراحل نموالجنين أو القدرة الإنجابية.
يجب عدم اعطاء ثيوفيللين للسيدات المرضعات بشكل مستمر حتى في حالة افراز كميات قليلة منه من خلال لبن الأم الأطفال ناقصى النمووقليلى الوزن عند الولادة لديهم زمن نصف عمر ثيوفيللين فى الدم طويل مما يؤدى الى ارتفاع نسبته فى الدم مسببا أرق، هياج، مع / أو قلق.
إن القدرة الكاملة على التخلص من ثيوفيللين لا يتم الوصول إليها حتى يصل سن الطفل إلى 6 – 12 شهرا.
يجب الحذر عند اعطاء ثيوفيللين للأطفال الذين لا يستطيعون الشكوى من الاعراض الجانبية البسيطة.

الإحتياطات والتحذيرات:

الإحتياطات:
يجب الحذر فى اعطاء ثيوفيللين لمرضى قصور القلب الاحتقانى، مرضى الكبد، أو الإصابات الفيروسية وكبار السن. زمن نصف العمر لثيوفيللين فى الدم يمتد فى أغلب هؤلاء المرضى مما قد يؤدى الى تراكم الدواء الى تركيزات سامة.

العبوة والحفظ:

العبوة: مينوفيللين 100 مجم اس ار أقراص: علبة كرتون تحتوى على 2، 3، 10، 100 شريط 10 × اقراص.
مينوفيللين 300 مجم اس ار أقراص: علبة كرتون تحتوى على برطمان بلاستيك به 30 قرص.
التخزين: يتم حفظ الدواء عند درجة حرارة أقل من 30 درجة مئوية.

إنتاج: شركة الإسكندرية للأدوية والصناعات الكيماوية.

صورة, عبوة , مينوفيللين أس أر , Minophylline S.R
صورة: عبوة مينوفيللين أس أر Minophylline S.R

للإطلاع علي Doses Magazine
موضوعات تهمك

مصطلحات تم استخدامها بالمقالة: 

  • الاعراض الجانبية للدواء: يتم رصد الآثار الجانبية للأدوية بواسطة الدراسات السريرية Clinical Trials والأبحاث العلمية studies التي يتم نشرها بانتظام في المجلات العلمية والمؤتمرات الطبية،
    • اذا حدث أثرجانبي adverse effect خلال فترة استخدام الدواء في الدراسة سواء كان له علاقة بالدواء relevant أو ليس له علاقة irrelevant. يتم تسجيله كأثر جانبي.
    • لا يتم تسجيل الدواء للتداول إذا كانت نسب ظهور الآثار الجانبية كبيرة أو خطيرة علي الحياة وينظم ذلك من خلال منظمة الصحة العالمية ومنظمة الغذاء والدواء الأمريكية.

قد تحدث هذه الأعراض عند بعض المرضى وفي هذه الحاله يجب الرجوع للطبيب المعالج. ولكن غالبية المرضى لا يشعرون بهذه الآثار الجانبية فلا تتوقف عن استعمال الدواء خوفاً منه من تلقاء نفسك

  • موانع استعمال الدواء: هناك بعض الحالات المرضية التي يكون للأدوية تأثير سلبي شديد عليها لذلك تدرج هذه الحالات في موانع استعمال الدواء لذلك يجب عليك تعريف طبيبك بكل الأمراض التي تعاني منها وبتاريخك الصحي حتى لا تتأثر سلباً باستخدام دواء معين ومن فضلك لا تتوقف عن استخدام الدواء من تلقاء نفسك دون الرجوع للطبيب
  • التفاعلات الدوائية: هناك بعض المواد الفعالة المستخدمة في تصنيع الأدوية تعطي تأثيرات إما أيجابية أو سلبية (وهو ما يعرف بالـ Drug-Drug interaction) علي بعضها البعض
    • فبعض الأدوية قد ترفع امتصاص Absorption أدوية أخرى وبالتالي قد تزيد من فعاليتها وقد تحدث بعض المواد العكس وتقلل من فعالية بعض الأدوية شاهد المزيد عن التداخلات الدوائية Drug-Drug interaction

مصدر المعلومات عن: معلومات عن مينوفيللين أس أر – Minophylline S.R | موسع للشعب الهوائية

المعرفة بمواصفات الأدوية والتي تتضمن إجابات لتساؤلات كثيرة ليست فقط سعر الدواء أو الشكل الصيدلاني (لبوس، أقراص، كبسولات، حقن (ابرة)، نقط، شراب) ولكن مواصفات الدواء تجيب علي أسئلة أهم ومنها :

ما هو تصنيف الدواء… هل هو علاج أم مكمل غذائي أم فيتامين؟ – ما هي الأعراض الجانبية للدواء؟ – ما هي جرعة الدواء المناسبة؟ – ما هو تأثير الدواء علي الحامل؟ – هل يستخدم الدواء للرضع والأطفال؟ – هل يستخدم الدواء في عمر سنة أو سنتين …. أم هناك قيود علي الاستخدام تحت عمر 6 سنوات؟ – كم يستمر مفعول الدواء؟ – وما هي فوائد وأضرار استخدام الدواء؟ ما معنى تاريخ انتهاء الصلاحية للدواء؟.

في موقعنا الصيدلية – Pharmacy 2050 نعمل جاهدين علي توفير كل المعلومات عن الأدوية والمستحضرات الطبية وتدقيق هذه المعلومات من خلال المتخصصين ومن خلال المواقع الدولية المعتمدة والمصنفة

يمكنك مشاهدة باقي أقسام موقع الصيدلية – Pharmacy 2050

دليل الأدويةوصفات OTCمكملات غذائيةفيتامينات وأعشابالأمراضثقافة صحية Cosmetics