دليل الدواء

معلومات عن فيجاسكين د – Vegaskine D | للبرد، الزكام والصداع

دليل أسعار الدواء من موقع الصيدلية – Pharmacy 2050 – سعر ومواصفات الأدوية والمستحضرات الطبية ومستحضرات التجميل من الصيدلية.

هذه المقالة عن معلومات عن فيجاسكين د – Vegaskine D | للبرد، الزكام والصداع


أقراص فيجاسكين د Vegaskine D Tablets / أسبرين، باراسيتامول، كافيين (caffeine) لامائي، دكستروميثورفان هيدروبروميد وكلورفينيرامين ماليات

التركيب: يحتوي كل قرص من أقراص فيجاسكين د على المواد الفعالة: أسبرين 300 مجم، باراسيتامول 200 مجم، كافيين (caffeine) لامائي 25 مجم، دكستروميثورفان هيدروبروميد 5 مجم، كلورفينيرامين ماليات 2 مجم.
المواد الغير فعالة: نشا القمح، ميكروكريستالين سيليلوز، صوديوم ستيريل فيومرات.

الفاعلىة الدوائية في الجسم

يعتبر دكستروميثورفان مثبط للكحة وبالتالي فهو يساعد على الشفاء منها.
الأسبرين مسكن متوسط مع فاعلىة مضادة للإلتهابات وخافض للحرارة (Antipyretic) وتأثيره يكون ناتج عن تثبيط بعض البروستاجلاندين.
كلورفينيرامين ماليات دواء منافس مغلق للهيستامين على مستقبلات الهيستامين 1، وبالتالي يعوق انطلاق الهيستامين المصاحب لظهور علامات الحساسية الناتجة عن الإلتهاب في الجزء العلوي من الجهاز التنفسي. الأدوية المغلقة لمستقبلات الهيستامين 1 تثبط مفعول الهيستامين على العضلات الملساء، النفاذية الشعرية ويمكن أن ينبه ويهديء الجهاز العصبي المركزي CNS.
باراسيتامول خافض للحرارة (Antipyretic) ومسكن.
كافيين (caffeine) منبه للجهاز العصبي المركزي.

دواعي إستعمال فيجاسكين د

تستخدم أقراص فيجاسكين – د لعلاج أعراض الكحة (cough)، إحتقان الأنف والإضطراب المصاحب لعدوى الجهاز التنفسي ونزلات البرد.

الاعراض الجانبية للدواء

الجهاز التنفسي: يسبب دكستروميثورفان هبوط في التنفس عن طريق تأثيره المباشر على مراكز التنفس في المخ الجهاز القلبي الوعائي: ارتفاع ضغط الدم، انخفاض ضغط الدم الوضعي، خفقان القلب، زيادة ضربات القلب الجهاز البولي التناسلي: تشنج الحالب، تشنج العضلة الدائرية القابضة للمثانة وأيضا تم حدوث احتباس البول الجهاز العصبي المركزي CNS: خمود، خمول، تغييم ذهني، نوم، قلة القدرة على إنجاز أي مجهود ذهني، قلق، خوف، دوخه، حالة نفسية، تغير المزاج وإضطراب الرؤية.
الجهاز الهضمي: قد يحدث غثيان وقيء وخاصة في المرضى المتحركين أكثر من المرضى الساكنين.

موانع استعمال Vegaskine D فيجاسكين د

لا تستعمل أقراص فيجاسكين – د للمرضى الذين لديهم فرط حساسية لأي من مكوناته، المرضى المتلقون علاج بمثبطات المونوامين أوكسيداز، المرضى المعروف عنهم فرط الحساسية (hypersensitivity) للمستحضرات التي لها تأثير مخدر، مضادات الهيستامين أو الأمينات المؤثره على الجهاز شبيه السيمبثاوي نظرا لإمكانيه حدوث حساسية عارضة.
يجب عدم إستعماله في حالة وجود مرض بالمخ مصاحب بزياده في الضغط داخل المخ.
الحساسيه: يجب عدم إستعمال الأسبرين في المرضى المعروف عنهم فرط الحساسية (hypersensitivity) لمضادات الإلتهابات الغير ستيرويديه وللمرضى الذين يعانون من الربو (asthma).
يمكن أن يسبب الأسبرين ارتيكاريا حادة، استسقاء وعائي عصبي أو تشنج شعبي يجب عدم إستعمال الأسبرين قبل ميعاد الولادة باسبوع أو أثناء الولادة حيث أنه يسبب فقد كمية كبيرة من الدم.

  بروف – Prof | مسكن ومضاد للإلتهابات والحمى

تحذيرات

مخاطر الجهاز الهضمي:
الأدوية المضادة للإلتهاب الغير ستيرويدية تزيد من خطورة حدوث آثار عكسية للجهاز الهضمي و تشمل الإلتهاب، نزيف، قرحة و ثقب في المعدة أو الأمعاء والتي من الممكن أن تكون مميتة. و هذة الآثار ممكن أن تحدث أثناء الاستخدام و بدون سابق انذار. المرضى كبار السن هم الأكثر عرضة لحدوث مخاطر معدية معوية.
لا يستخدم للأطفال أقل من 6 سنوات.
الكحول: يجب تجنب أو تقليل كميه الكحول المتناوله نظرا لأن الإستعمال الزائد للكحول ممكن أن يؤدي إلى زيادة التهدئه (Sedation).
يراعي ضرورة استشارة الطبيب عند إستعمال مستحضر يحتوي على الأسبرين للأطفال أقل من 12 سنة لأنه قد يسبب أعراض متلازمة راي خاصة في حالات الأنفلونزا والجديري.
لا يستعمل الأسبرين بجرعات عالية في الثلاث شهور الأخيرة للحمل لإحتمال تسببها في إطالة مدة الوضع مع زيادة النزيف قبل وبعد الولادة واحتمال تسببها في خلل في عملية تجلط الدم عند الطفل المولود. مضادات الهيستامين يمكن أن تسبب خمول أو إثارة خاصة في الأطفال والمرضى المسنين.
إضطرابات التجلط: حتي الجرعات الصغيرة من الأسبرين يمكن أن تثبط وظيفة الصفائح الدموية نتيجه لزيادة زمن النزف، وهذا يمكن أن يؤثر عكسيا على مرضى الكبد أو قصور فيتامين ك ‘الناتج عن الوراثه أو المكتسب’
القرحة الهضمية: لا تستعمل المستحضرات المحتويه على الأسبرين للمرضى الذين يعانون من قرح بالجهاز الهضمي والذي يمكن أن يسبب إلتهاب الغشاء المخاطي للمعدة ونزيف.

التفاعلات الدوائية

المرضى الذين يتناولون مسكنات (Analgesics) أخري، أدوية لها تأثير مخدر عام، فينوثيازين، المهدئات الأخري، المنومات أو مثبطات الجهاز العصبي المركزي CNS الأخري ‘متضمنة الكحول’ بالتزامن مع دكستروميثورفان يمكن أن تثبط الجهاز العصبي المركزي CNS وإذا لزم الجمع بين أحد الدواءين فيجب تقليل جرعة إحدهما أو كلاهما، مثبطات إنزيم المونوأمين أوكسيداز يمكن أن تطيل التأثير المضاد لإفراز الكولين لمضادات الهيستامين مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين: نظرا للتأثير الغير مباشر للأسبرين على Renin angiotensin conversion pathway فإن تأثير مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين على خفض نسبة الصوديوم بالدم والتأثير المخفض لضغط الدم يمكن أن يقل مع الإستعمال المتزامن مع الأسبرين.
اسيتازولاميد: الإستعمال المتزامن للأسبرين مع اسيتازولاميد يمكن أن يؤدي إلى زيادة تركيز اسيتازولاميد في الدم مما يزيد من إمكانية حدوث تسمم به نتيجة للتنافس بينهما على الإخراج عن طريق الأنبوبة الكلوية.
مضادات التجلط: ‘هيبارين، وارفارين ‘: المرضى الذين يتناولون مضادات التجلط يكونوا أكثر عرضة للنزيف نتيجه للتفاعلات الدوائية والتأثير على الصفائح الدموية.
يعمل الأسبرين على ازاحة وارفارين من مواقع ارتباط البروتين مما يؤدي إلى زيادة زمن البروثرومبين وزمن النزف. يعمل الأسبرين على زيادة التأثير المضاد للتجلط للهيبارين وبالتالي يعمل على زيادة خطر النزف.
مغلقات بيتا: التأثير الخافض لضغط الدم لمغلقات بيتا يمكن أن يقل بالإستعمال المتزامن مع الأسبرين نتيجه لتثبيط البروستاجلاندين بالكلى مؤديا إلى قلة سريان الدم والأملاح في الكلى.
مدرات البول: يمكن أن يقل التأثير المدر للبول لمدرات البول لمرضى الكلى أو القلب بالإستعمال المتزامن مع الأسبرين نتيجه لتثبيط البروستاجلاندين بالكلى مؤديا إلى قلة سريان الدم والأملاح في الكلى.
ميثوتريكسات: سالسيلات يمكن أن يثبط إخراج ميثوتريكسات من الكلى مما يؤدي إلى حدوث سمية بنخاع العظم خاصة في المسنين أو مرضى القصور الكلوي.
الأدوية المخفضه للسكر بالدم: الجرعات المتوسطة من الأسبرين يمكن أن تعمل على زيادة تأثير الأدوية المخفضة للسكر في الدم مما يؤدي إلى نقص نسبة السكر بالدم.

  أتيلول – Atelol | لعلاج إرتفاع ضغط الدم والذبحة الصدرية (heart attack)

الحمل: لا يستخدم أثناء الحمل إلا في حالة الضرورة القصوى فقط.
الرضاعة: نظرا لأن الأسبرين يتم إفرازه بصورة ضئيلة في لبن الرضاعة، لذا يجب توخي الحذر عند إستعماله للأمهات المرضعات

الجرعة (Dose) واستعمال فيجاسكين د Vegaskine D

طبقا لإرشادات الطبيب أو كما يلي:
الجرعه المعتادة، يفصل بين الجرعات ب 4 ساعات على الأقل
البالغين: 1 قرص 4 مرات يوميا.
الأطفال: 6-12 سنه: 1/ 2 قرص 4 مرات يوميا.
يجب ألا تتعدي الجرعة (Dose) الكلىة لباراسيتامول 4 جرام يوميا.

العبوة: علبه كرتون تحتوي على 1، 2، 24 أو 100 شريط كل شريط يحتوي على 10 أقراص و نشرة داخلية.

إنتاج: شركة الإسكندرية للأدوية والصناعات الكيماوية.

صورة, أقراص, فيجاسكين د, Vegaskine D
صورة: أقراص فيجاسكين د Vegaskine D

للإطلاع علي Doses Magazine
موضوعات تهمك

مصطلحات تم استخدامها بالمقالة: 

  • الاعراض الجانبية للدواء: يتم رصد الآثار الجانبية للأدوية بواسطة الدراسات السريرية Clinical Trials والأبحاث العلمية studies التي يتم نشرها بانتظام في المجلات العلمية والمؤتمرات الطبية،
    • اذا حدث أثرجانبي adverse effect خلال فترة استخدام الدواء في الدراسة سواء كان له علاقة بالدواء relevant أو ليس له علاقة irrelevant. يتم تسجيله كأثر جانبي.
    • لا يتم تسجيل الدواء للتداول إذا كانت نسب ظهور الآثار الجانبية كبيرة أو خطيرة علي الحياة وينظم ذلك من خلال منظمة الصحة العالمية ومنظمة الغذاء والدواء الأمريكية.

قد تحدث هذه الأعراض عند بعض المرضى وفي هذه الحاله يجب الرجوع للطبيب المعالج. ولكن غالبية المرضى لا يشعرون بهذه الآثار الجانبية فلا تتوقف عن استعمال الدواء خوفاً منه من تلقاء نفسك

  • موانع استعمال الدواء: هناك بعض الحالات المرضية التي يكون للأدوية تأثير سلبي شديد عليها لذلك تدرج هذه الحالات في موانع استعمال الدواء لذلك يجب عليك تعريف طبيبك بكل الأمراض التي تعاني منها وبتاريخك الصحي حتى لا تتأثر سلباً باستخدام دواء معين ومن فضلك لا تتوقف عن استخدام الدواء من تلقاء نفسك دون الرجوع للطبيب
  • التفاعلات الدوائية: هناك بعض المواد الفعالة المستخدمة في تصنيع الأدوية تعطي تأثيرات إما أيجابية أو سلبية (وهو ما يعرف بالـ Drug-Drug interaction) علي بعضها البعض
    • فبعض الأدوية قد ترفع امتصاص Absorption أدوية أخرى وبالتالي قد تزيد من فعاليتها وقد تحدث بعض المواد العكس وتقلل من فعالية بعض الأدوية شاهد المزيد عن التداخلات الدوائية Drug-Drug interaction

مصدر المعلومات عن: معلومات عن فيجاسكين د – Vegaskine D | للبرد، الزكام والصداع

المعرفة بمواصفات الأدوية والتي تتضمن إجابات لتساؤلات كثيرة ليست فقط سعر الدواء أو الشكل الصيدلاني (لبوس، أقراص، كبسولات، حقن (ابرة)، نقط، شراب) ولكن مواصفات الدواء تجيب علي أسئلة أهم ومنها :

ما هو تصنيف الدواء… هل هو علاج أم مكمل غذائي أم فيتامين؟ – ما هي الأعراض الجانبية للدواء؟ – ما هي جرعة الدواء المناسبة؟ – ما هو تأثير الدواء علي الحامل؟ – هل يستخدم الدواء للرضع والأطفال؟ – هل يستخدم الدواء في عمر سنة أو سنتين …. أم هناك قيود علي الاستخدام تحت عمر 6 سنوات؟ – كم يستمر مفعول الدواء؟ – وما هي فوائد وأضرار استخدام الدواء؟ ما معنى تاريخ انتهاء الصلاحية للدواء؟.

في موقعنا الصيدلية – Pharmacy 2050 نعمل جاهدين علي توفير كل المعلومات عن الأدوية والمستحضرات الطبية وتدقيق هذه المعلومات من خلال المتخصصين ومن خلال المواقع الدولية المعتمدة والمصنفة

يمكنك مشاهدة باقي أقسام موقع الصيدلية – Pharmacy 2050

دليل الأدويةوصفات OTCمكملات غذائيةفيتامينات وأعشابالأمراضثقافة صحية Cosmetics

Add Comment

Click here to post a comment