دليل الدواء

معلومات عن أفوتين أي – Avotin-A | كريم للحالات الشديدة من حب الشباب

دليل أسعار الدواء من موقع الصيدلية – Pharmacy 2050 – سعر ومواصفات الأدوية والمستحضرات الطبية ومستحضرات التجميل من الصيدلية.

هذه المقالة عن معلومات عن أفوتين أي – Avotin-A | كريم للحالات الشديدة من حب الشباب


أفوتين أي 0،05% كريم Avotin•A 0.05 Cream / تريتينوين Tretinoin

التركيب: كل غرام من أفوتين أي 0،05% كريم يحتوي على 0،5 ملغم من تريتينوين ف.و.م.

دواعي استعمال أفوتين أي: إن أفوتين أي 0،05 % كريم مصمم خصيصاً للعلاج الموضعي للحالات الشديدة من حب الشباب (Acne).

حركية الدواء: تريتينوين والمعروف أيضا بحامض ريتونويك فيتامين أ هو ناتج تأكسد فيتامين أ والذي يسهل زيادة إعادة تنظيم الخلايا في التجويفات الصغيرة وكذلك البروزات ذات الرؤوس السوداء كما يعمل على تقليل الإلتحام بين الخلايا القرنية. يعمل أفوتين أي 0،05% كريم خصيصاً للقضاء على البثرات الصغيرة جداً والتي تشكل فيما بعد جميع أنواع حب الشباب (Acne) حيث يعمل على تكسير وطرد السدادة القرنية الصغيرة وكذلك طرد البروزات ذات الرؤوس السوداء المغلقة الى رؤوس سوداء مفتوحة. كما أن الإستمرار بإستعمال أفوتين أي 0،05% كريم يمنع تكون بثور جديدة وبذلك فإن نتائج العلاج بإستعمال أفوتين أي 0،05% كريم هي كما يلي:
• الرؤوس السوداء المفتوحة يتم رفعها – كنتجة لتولد الخلية المتزايد – عادة بدون أية أعراض لإلتهاب ما.
• الرؤوس السوداء المغلقة إما أن يتم تحويلها إلى رؤوس مفتوحة أو يتم تغيرها مؤقتاً إلى بثرات متقيحة على التوالي بحيث تبرأ بدون ندوب حالما يتم التخلص من السدادة القرنية.
• يحول دون تكون رؤوس سوداء جديدة.

الجرعة (Dose): يستعمل أفوتين أي 0،05% كريم مرة واحدة يومياً على منطقة الجلد التي تظهر فيها علامات وأضرار حب الشباب (Acne).

طريقة الإستعمال:
يجب تنظيف المنطقة المراد معالجتها بالماء وصابون لطيف وغير دوائي (لا يحتوي على مواد ذات خاصية معالجة دوائية) بلطف وبدون تدليك وتجفيف المنطقة تماما وذلك بتركها لفترة 20-30 دقيقة قبل أستعمال أفوتين أي 0،05% كريم.
يمكن إستعمال مواد التجميل والمواد المرطبة للجلد خلال فترة المعالجة بإستخدام أفوتين أي 0،05% كريم ولكن يجب تنظيف المنطقة المراد معالجتها بشكل جيد قبل إستخدام أفوتين أي 0،05% كريم، لكن يجب تفادي إستعمال مواد التجميل القابضة (لتي تحتوي على مواد تجعل أنسجة الجسم تنقبض).
يتم نشر أفوتين أي 0،05% كريم كطبقة خفيفة مرة واحدة يومياً على كل المنطقة المصابة وليس على الرؤوس السوداء فقط.
تستعمل كمية بسيطة جدا من المستحضر عند استعماله على الوجه.
للمرضى ذوي البشرة الحساسة أو الذين يعيشون في مناطق ذات مناخ بارد وجاف يمكن إستعمال المستحضر يوما بعد يوم أو كل ثلاثة أيام. يجب تفادي إستعمال المستحضر على أطراف الأنف والفم والعينين لأن هذه المناطق الأكثر حساسية والأكثر استشارة مما يولد حكة كبيرة في المناطق. يجب إطالة الفترة بين إستخدام التريتينوين على الذقن خلال المراحل الأولى للعلاج حيث أن الذقن عادة هي المنطقة الأولى التى تتحسس بإحمرار منطقة الذقن بالأضافة إلى تقشر الجلد.
يفضل استعمال مستحضرات الوقاية من اشعة الشمس إذا كان هنالك تعرض لأشعة الشمس خلال أشهر الصيف.

  ريمتوزار-د ~ Remtozar-D | لعلاج إرتفاع ضغط الدم

تأثير وتقبل العلاج: يمكن أن يظهر تأثير العلاج بع أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من الإستعمال لكن يحتاج إلى ستة أسابيع للحصول على نتائج تقدم علاجي واضح. قد يتفاقم حب الشباب (Acne) بشكل ملحوظ خلال الأسابيع الأولى من العلاج ويعود سبب هذه الظاهرة إلى تأثير المستحضر على الرؤوس السوداء غير المرئية وذلك لا يعتبر سبباً لتوقف العلاج.

موانع استعمال الدواء: كما هو الحال في باقي المستحضرات الطبية، لا يستخدم أفوتين أي 0،05% كريم في حالة وجود تحسس لأحد المكونات.

تحذيرات واحتياطات: تجنب ملامسة المستحضر للعينين والجفنين وأطراف الأنف والشفتين لمنع تحسس هذه المناطق.
مستحضرات التنظيف ذات الإدعاءات العلاجية والشامبو والمستحضرات الدهنية والغسول القابضة قد تهيج وتظهر حكة حتى للجلد الطبيعي الذي لا يعاني من أمراض، لذا يجب تجنب ملامسة مثل هذه المستحضرات للمناطق التي يتم معالجتها بإستخدام أفوتين أي 0،05% كريم.
قد يعاني بعض المرضى من تهيج حاد عند إستعمال أفوتين أي 0،05% كريم وبالتالي قد يؤدي إلى ورم، حرقة، لسعة أو تقشر الجلد، لذا يجب التوقف مؤقتا عن إستعمال المستحضر أو أطالة الفترات بين مرات الإستعمال.
يجب تفادي الطرق التي ينتج عنها تهيج للجلد مثل إزالة الشعر قبل إستعمال أفوتين أي 0،05% كريم.
يصرف بوصفة طبية فقط.
للإستعمال الخارجي فقط.

التعرض لأشعة الشمس: إن التعرض لأشعة الشمس أو الأشعة فوق البنفسجية الصناعية قد يسبب حساسية الجلد المفرطة لذلك يجب تجنب أو تقليل من التعرض لأشعة الشمس خلال مدة العلاج بإستعمال أفوتين أي 0،05% كريم. يفضل إستعمال مستحضرات الوقاية من أشعة الشمس إذا كان لابد من التعرض لأشعة الشمس.

الاعراض الجانبية: قد يشعر المريض بإحساس قصير بالفء و/ أو الحرقة بعد إستعمال أفوتين أي 0،05% كريم.
قد يظهر إحمرار بسيط للجلد خلال الأسابيع الأولى للعلاج لكن في حالة الحساسية المفرطة يجب مباعدة الفترات بين مرات الإستعمال.
من الاعراض الجانبية التي تم تسجيلها: جفاف الجلد، حرقة، لسعة، دفء، الحمام (إلتهاب جلدي)، حكة أوتقشر الجلد بالإضافة إلى إبيضاض أو إسمرار مؤقت للجلد.
أما ألآثار الجانبية نادرة الجدوث فهي: القرح وتقشر الجلد.

  فيمليدي – Vemlidy | لعلاج التهاب الكبد B المزمن

معلومات إضافية عن كريم Avotin•A أفوتين أي

التخزين: يجب أن يخزن أفوتين أي 0،05% كريم كريم على درجة حرارة أقل من 30 درجة مئوية وبعيدا عن الضوء.
الأشكال الصيدلانية: أفوتين أي 0،05% كريم متوفر بأنبوب ألمنيوم سعة 30 غرام.
إنتاج: شركة الشرق الأوسط للصناعات الدوائية المحدودة (أفالون فارما)

صورة, عبوة, أفوتين أي, Avotin-A
صورة: عبوة أفوتين أي Avotin•A

للإطلاع علي Doses Magazine
موضوعات تهمك

مصطلحات تم استخدامها بالمقالة: 

  • الاعراض الجانبية للدواء: يتم رصد الآثار الجانبية للأدوية بواسطة الدراسات السريرية Clinical Trials والأبحاث العلمية studies التي يتم نشرها بانتظام في المجلات العلمية والمؤتمرات الطبية،
    • اذا حدث أثرجانبي adverse effect خلال فترة استخدام الدواء في الدراسة سواء كان له علاقة بالدواء relevant أو ليس له علاقة irrelevant. يتم تسجيله كأثر جانبي.
    • لا يتم تسجيل الدواء للتداول إذا كانت نسب ظهور الآثار الجانبية كبيرة أو خطيرة علي الحياة وينظم ذلك من خلال منظمة الصحة العالمية ومنظمة الغذاء والدواء الأمريكية.

قد تحدث هذه الأعراض عند بعض المرضى وفي هذه الحاله يجب الرجوع للطبيب المعالج. ولكن غالبية المرضى لا يشعرون بهذه الآثار الجانبية فلا تتوقف عن استعمال الدواء خوفاً منه من تلقاء نفسك

  • موانع استعمال الدواء: هناك بعض الحالات المرضية التي يكون للأدوية تأثير سلبي شديد عليها لذلك تدرج هذه الحالات في موانع استعمال الدواء لذلك يجب عليك تعريف طبيبك بكل الأمراض التي تعاني منها وبتاريخك الصحي حتى لا تتأثر سلباً باستخدام دواء معين ومن فضلك لا تتوقف عن استخدام الدواء من تلقاء نفسك دون الرجوع للطبيب
  • التفاعلات الدوائية: هناك بعض المواد الفعالة المستخدمة في تصنيع الأدوية تعطي تأثيرات إما أيجابية أو سلبية (وهو ما يعرف بالـ Drug-Drug interaction) علي بعضها البعض
    • فبعض الأدوية قد ترفع امتصاص Absorption أدوية أخرى وبالتالي قد تزيد من فعاليتها وقد تحدث بعض المواد العكس وتقلل من فعالية بعض الأدوية شاهد المزيد عن التداخلات الدوائية Drug-Drug interaction

مصدر المعلومات عن: معلومات عن أفوتين أي – Avotin-A | كريم للحالات الشديدة من حب الشباب

المعرفة بمواصفات الأدوية والتي تتضمن إجابات لتساؤلات كثيرة ليست فقط سعر الدواء أو الشكل الصيدلاني (لبوس، أقراص، كبسولات، حقن (ابرة)، نقط، شراب) ولكن مواصفات الدواء تجيب علي أسئلة أهم ومنها :

ما هو تصنيف الدواء… هل هو علاج أم مكمل غذائي أم فيتامين؟ – ما هي الأعراض الجانبية للدواء؟ – ما هي جرعة الدواء المناسبة؟ – ما هو تأثير الدواء علي الحامل؟ – هل يستخدم الدواء للرضع والأطفال؟ – هل يستخدم الدواء في عمر سنة أو سنتين …. أم هناك قيود علي الاستخدام تحت عمر 6 سنوات؟ – كم يستمر مفعول الدواء؟ – وما هي فوائد وأضرار استخدام الدواء؟ ما معنى تاريخ انتهاء الصلاحية للدواء؟.

في موقعنا الصيدلية – Pharmacy 2050 نعمل جاهدين علي توفير كل المعلومات عن الأدوية والمستحضرات الطبية وتدقيق هذه المعلومات من خلال المتخصصين ومن خلال المواقع الدولية المعتمدة والمصنفة

يمكنك مشاهدة باقي أقسام موقع الصيدلية – Pharmacy 2050

دليل الأدويةوصفات OTCمكملات غذائيةفيتامينات وأعشابالأمراضثقافة صحية Cosmetics

Add Comment

Click here to post a comment