دليل الدواء

معلومات عن جافيسكون – Gaviscon | يعمل ويزيل أعراض حرقة المعدة وسوء الهضم

دليل أسعار الدواء من موقع الصيدلية – Pharmacy 2050 – سعر ومواصفات الأدوية والمستحضرات الطبية ومستحضرات التجميل من الصيدلية.

هذه المقالة عن معلومات عن جافيسكون – Gaviscon | يعمل ويزيل أعراض حرقة المعدة وسوء الهضم


جافيسكون أقراص Gaviscon Tab بنكهة النعناع

جافيسكون = الجنيت الصوديوم، بايكربونات الصوديوم، كربونات الكالسيوم

ما هي/ دواعي استعمال أقراص جافيسكون ؟

أقراص جافيسكون بنكهة النعناع ينتمي إلى مجموعة الأدوية التي تسمى “مانعات الارتجاع” التي فيها التي تشكل طبقة حماية أعلى محتويات النعدة لتمنع تسرب الحامض من المعدة حيث تعمل و يزيل أعراض حرقة المعدة وسوء الهضم.
تستعمل أقراص جافيسكون بنكهة النعناع لعلاج أعراض الإرتجاع المعدي المريئي مثل الإرتجاع الحمضي الذي ربما يصاحبة حرقة المعدة وعسر الهضم محتملة الحدوث، على سبيل المثال بعد تناول الوجبات الغذائية وأثناء الحمل.

قبل تناول أقراص جافيسكون بنكهة النعناع:
لا تتناول هذا المنتج في حال:
إذا كانت لديك حساسية لأي من المكونات حيث نادراً ما تسبب حدوث صعوبة في التنفس والطفح الجلدي (skin rash).

يجب إعطاء عناية خاصة قبل العلاج بأقراص جافيسكون بنكهة النعناع:
يحتوي الدواء كلى كميات قليلة من الصوديوم وكالسيوم. إذا ما قدمت إليك نصيحة لإتباع حمية تمنع أي من هذه فعليك استشارة الطبيب.
إذا كان لديك فينيبكيتونيوريا، عليك ملاحظة أن المنتج محلى بالاسبارتام، مصدر فينيلالانين.
يمكنك تناول هذا المنتج إذا كنت حاملاً أو مرضعة.

كيفية تناول الأقراص:
للاستعمال عن طريق الفم، يمضغ بالكامل قبل البلع.
للبالغين والأطفال فوق 12 سنة: عند ظهور الأعراض تناول قرصين إلى 4 أقراص بعد الوجبات الغذائية والنوم، لغاية 4 مرات في اليوم. للأطفال تحت 12 سنة: يجب إعطائها حسب الاستشارة الطبية فقط.
إذا نسيت أخذ الجرعة (Dose)، فليس من الضروري مضاعفة الجرعة (Dose) في المرة القادمة، استمر بتناولها كالسابق فقط.
إذا تناولت أقراص كثيرة ربما تشعر بالإنتفاخ. من غير المحتمل أن تسبب لك أي أذى ولكن الرجاء استشارة طبيبك أو الصيدلاني.
بعد تناول الأقراص: إذا ستمرت الأعراض بعد 7 أيام استشر الطبيب.

  مخاطر الأطعمة المقلية

الاعراض الجانبية للدواء المحتملة:
هناك فرصة ضئيلة (أقل من 1 في 10.000) لحدوث الحساسية بسبب المكونات، قد تشمل هذه الأعراض حدوث الطفح الجلدي (skin rash)، الحكة، صعوبة في التنفس، الدوار أو الدوخة (Dizziness)، انتفاخ الوجه، الشفاه، اللسان، أو الحلق، إذا ظهرت هذه الأعراض أو أي من الاعراض الجانبية للدواء الأخرى توقف عن تناول المنتج واستشر الطبيب فوراً.

معلومات إضافية عن Gaviscon جافيسكون

الحفظ: يحفظ في درجة حرارة أقل من 30 م. يحفظ في العبوة الأصلية.

الأشكال الصيدلية وحجم العبوة:
جافيسكون بنكهة النعناع أقراص متوفرة في عبوات بأحجام 16 قرص و 32 قرص. ربما لا يتم تسويق كل أحجام العبوات المذكورة أعلاه.

يحتوي كل قرص قابل للمضغ على 250 ملغم صوديوم الجنيت، 133،5 ملغم بايكربونات الصوديوم و 80 ملغم كربونات الكالسيوم كمكونات فعالة. لا تحتوي هذه الأقراص على السكر أو الجلوتين.

إنتاج: ريكيت بنكيزر للعناية بالصحة. جافيسكون.

صورة, عبوة, جافيسكون, Gaviscon
صورة: عبوة جافيسكون Gaviscon

للإطلاع علي Doses Magazine
موضوعات تهمك

مصطلحات تم استخدامها بالمقالة: 

  • الاعراض الجانبية للدواء: يتم رصد الآثار الجانبية للأدوية بواسطة الدراسات السريرية Clinical Trials والأبحاث العلمية studies التي يتم نشرها بانتظام في المجلات العلمية والمؤتمرات الطبية،
    • اذا حدث أثرجانبي adverse effect خلال فترة استخدام الدواء في الدراسة سواء كان له علاقة بالدواء relevant أو ليس له علاقة irrelevant. يتم تسجيله كأثر جانبي.
    • لا يتم تسجيل الدواء للتداول إذا كانت نسب ظهور الآثار الجانبية كبيرة أو خطيرة علي الحياة وينظم ذلك من خلال منظمة الصحة العالمية ومنظمة الغذاء والدواء الأمريكية.

قد تحدث هذه الأعراض عند بعض المرضى وفي هذه الحاله يجب الرجوع للطبيب المعالج. ولكن غالبية المرضى لا يشعرون بهذه الآثار الجانبية فلا تتوقف عن استعمال الدواء خوفاً منه من تلقاء نفسك

  • موانع استعمال الدواء: هناك بعض الحالات المرضية التي يكون للأدوية تأثير سلبي شديد عليها لذلك تدرج هذه الحالات في موانع استعمال الدواء لذلك يجب عليك تعريف طبيبك بكل الأمراض التي تعاني منها وبتاريخك الصحي حتى لا تتأثر سلباً باستخدام دواء معين ومن فضلك لا تتوقف عن استخدام الدواء من تلقاء نفسك دون الرجوع للطبيب
  • التفاعلات الدوائية: هناك بعض المواد الفعالة المستخدمة في تصنيع الأدوية تعطي تأثيرات إما أيجابية أو سلبية (وهو ما يعرف بالـ Drug-Drug interaction) علي بعضها البعض
    • فبعض الأدوية قد ترفع امتصاص Absorption أدوية أخرى وبالتالي قد تزيد من فعاليتها وقد تحدث بعض المواد العكس وتقلل من فعالية بعض الأدوية شاهد المزيد عن التداخلات الدوائية Drug-Drug interaction

مصدر المعلومات عن: معلومات عن جافيسكون – Gaviscon | يعمل ويزيل أعراض حرقة المعدة وسوء الهضم

المعرفة بمواصفات الأدوية والتي تتضمن إجابات لتساؤلات كثيرة ليست فقط سعر الدواء أو الشكل الصيدلاني (لبوس، أقراص، كبسولات، حقن (ابرة)، نقط، شراب) ولكن مواصفات الدواء تجيب علي أسئلة أهم ومنها :

ما هو تصنيف الدواء… هل هو علاج أم مكمل غذائي أم فيتامين؟ – ما هي الأعراض الجانبية للدواء؟ – ما هي جرعة الدواء المناسبة؟ – ما هو تأثير الدواء علي الحامل؟ – هل يستخدم الدواء للرضع والأطفال؟ – هل يستخدم الدواء في عمر سنة أو سنتين …. أم هناك قيود علي الاستخدام تحت عمر 6 سنوات؟ – كم يستمر مفعول الدواء؟ – وما هي فوائد وأضرار استخدام الدواء؟ ما معنى تاريخ انتهاء الصلاحية للدواء؟.

في موقعنا الصيدلية – Pharmacy 2050 نعمل جاهدين علي توفير كل المعلومات عن الأدوية والمستحضرات الطبية وتدقيق هذه المعلومات من خلال المتخصصين ومن خلال المواقع الدولية المعتمدة والمصنفة

يمكنك مشاهدة باقي أقسام موقع الصيدلية – Pharmacy 2050

دليل الأدويةوصفات OTCمكملات غذائيةفيتامينات وأعشابالأمراضثقافة صحية Cosmetics

Add Comment

Click here to post a comment