تقوية مناعة الطفل و كيفية زيادة المناعة عند الاطفال | معلومات مهمه لكل أم

تقوية المناعة عند الاطفال امر ضروري ومهم لأن الأطفال من أكثر الفئات عرضة لخطر الأمراض بسبب ضعف الجهاز المناعي وعدم اكتماله.

فوائد لبن السرسوب لحديثي الولادة:

1. يسهل الهضم: وفقًا للخبراء الطبيين فإن لبن السرسوب يحتوي على عوامل تساعد في نمو خلايا أمعاء رضيعك، فتجعلها قادرة على هضم وامتصاص لبن الأم في المرحلة التالية (اللبن الدسم الناضج)، فلا يسبب له سوء هضم.

2. يعزز مناعته: يحتوي لبن السرسوب على العديد من المواد المغذية والمعادن، ويتفاعل مع خلايا الدم البيضاء، ما يحمي رضيعك من الإصابة بأي عدوى جرثوميةـ ويحتوي كذلك على أجسام مضادة تحميه من الإصابة بأي من هذه الالتهابات: “الالتهاب الرئوي، والتهابات الأذن، واليرقان (الصفراء)”. أسباب تؤدي لضعف مناعة رضيعك

3. يساعد على نموه: يحتوي لبن السرسوب على مضادات أكسدة ونسبة من الكوليسترول الجيد التي تساعد على نمو الجهاز العصبي للرضيع، بالإضافة إلى أنه غني بالمغذيات التي تدعم نموه بشكل سليم.

أطعمة لتقوية مناعة الأطفال

تساعد بعض الأطعمة في تعزيز جهاز المناعة عند الأطفال، نذكر منها التالي:

  • اللبن

يحتوي اللبن على البروبيوتيك، وهي مكملات غذائية من البكتيريا النافعة التي تساعد في عمل الجهاز الهضمي والمساعدة أيضًا في عمل الجهاز المناعي ومقاومة الأمراض.

في دراسة أجريت على مجموعة من الأطفال كان مفادها أن 19% منهم قل خطر إصابتهم بالعدوى والأمراض مثل: نزلات البرد، التهاب الأذن والتهاب الحلق عند تناول اللبن بانتظام.

  • الفليفلة الحمراء

 إن الفليفلة الحمراء من أغنى المصادر بفيتامين “ج”، الذي يعزز بشكل كبير من عمل الجهاز المناعي، كما تحتوي أيضًا على البيتا كاروتين الذي من شأنه أن يعزز صحة الجلد والعينين.

  • مكسرات الجوز واللوز

يعتبر الجوز من الأطعمة اللذيذة لتقوية مناعة الأطفال، بحيث يحتوي على الأوميغا 3 التي تعتبر من أكفأ المواد الغذائية التي تساهم في تقوية جهاز المناعة ومحاربة الأمراض وخاصة أمراض الجهاز التنفسي التي عادة ما تصيب الأطفال بكثرة.

أما اللوز فهو غني بفيتامين “ي” المهم لتطور الجهاز العظمي والمناعي.

  • الحمضيات

من المواد الغذائية الشائعة الاستخدام هي الحمضيات، إضافة إلى طعمها المحبب للأطفال فإنها غنية بفيتامين “ج” الذي يقوي جهاز المناعة ويزيد من تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء.

  • المصادر البروتينية

اللحوم الحمراء والبيضاء والأسماك يجب أن تكون جزءًا أساسيًا من غذاء طفلك المتوازن، فهي مهمة للنمو وتزويد الجسم بالمعادن المهمة مثل الحديد والزنك المسؤولان عن تقوية الدم والمناعة.

وكما تعد مصدرًا مهمًا لفيتامين ب6 المهم في عمل الجهاز المناعي.

  • الفواكه والخضار

الفواكه والخضار من أهم الأطعمة التي تساعد في تقوية جهاز المناعة للأطفال، فتزود جسم الطفل بالفيتامينات ومضادات الأكسدة وتحمي من الأمراض. مثل: التوت البري، الفراولة، البروكلي والبطاطا الحلوة.

ويعد الأفوكادو أيضًا من الأطعمة المميزة في تقوية مناعة الطفل، بسبب احتوائه على الدهون الصحية وفيتامين ي.

  • البقوليات

يجب إضافة البقوليات لغذاء الطفل، فهي تساعد أيضًا في تزويد الجسم بالفيتامينات والمعادن المهمة.

نصائح لتقوية مناعة الأطفال

بالإضافة إلى الغذاء المتوازن الصحي الذي يجمع ما بين البروتينات، الكربوهيدرات والدهون الصحية، إليك بعض النصائح الأخر لمساعدة تقوية مناعة طفلك:

1. حافظ على نوم صحي لأطفالك

إن عدم الحصول على النوم الكافي يقلل من فعالية جهاز المناعة في محاربة الميكروبات والخلايا السرطانية.

 فالرضع بحاجة 16 ساعة من النوم، والأطفال ما قبل عمر المدرسة يحتاجون إلى 10 إلى 13 ساعة من النوم الصحي.

2. الرضاعة الطبيعية

يحتوي حليب الأم على مضادات طبيعية لمحاربة العديد من الأمراض وتقوية مناعة الأطفال.

حيث أوجدت بعض الدراسات أثر حليب الأم في ازدياد الصحة والقوة العقلية، المساعدة في الحماية من النوع الثاني من مرض السكري، المساعدة في الحماية من مرض كرون وتقليل خطر الإصابة بالسرطان في المستقبل.

3. ممارسة الرياضة

يجب تشجيع طفلك على ممارسة الرياضة التي يحبها، وذلك لأن الرياضة المنتظمة تزيد من عدد الخلايا القاتلة الطبيعية في الجهاز المناعي وتحمي من الأمراض.

4. احم طفلك من خطر التدخين الثانوي

في حال كنت من المدخنين، فأنصحك بعدم تعريض طفلك لخطر التدخين الثانوي.

لأن الأطفال أكثر عرضة لأخطار دخان السيجارة باحتوائها على الكثير من المواد الضارة التي تعمل على قتل الخلايا الطبيعية وتزيد خطر إصابة الطفل بأمراض الجهاز التنفسي مثل التهابات القصبات والربو.

5. حذاري واستخدام المضادات الحيوية

إن أكثر الطرق المدمرة والتي تضعف جهاز المناعة عند الأطفال هي استخدام المضادات الحيوية من دون حاجة طبية.

فلا يجب استخدامها في حالات الانفلونزا ونزلات البرد التي يكون سببها فيروسي، بحيث تعالج المضادات الحيوية الأمراض البكتيرية فقط.

فيجب صرف المضادات الحيوية باستشارة طبية وعند حاجتها فقط.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.