مثبطات مضخة البروتونمواد فعالة

دواء غاستيمت GASTRIMUT أهم المعلومات، دواعي الأستعمال، الجرعه و الأثار الجانبيه

دواعي الأستعمال و الجرعه و الأثار الجانبيه و اهم نصائح الأستخدام

ما هو دواء غاستيمت GASTRIMUT (أوميبرازول)؟

يستخدم دواء غاستيمت GASTRIMUT (أوميبرازول) لعلاج بعض مشاكل المعدة والمريء (مثل ارتجاع الحمض acid reflux  ، القرحة ulcers ). و يعمل عن طريق تقليل كمية الأحماض التي تصنعها معدتك. مما يخفف من أعراض مثل حرقة المعدة  و ما يصاحبها من صعوبة البلع والسعال المستمر.

كما يساعدك  هذا الدواء على شفاء التلف في المعدة والمريء الناتج عن الحامض  فيقلل و يعالج من قرحه المعده و كذلك الأثني عشر

كيفية عمل دواء غاستيمت GASTRIMUT (أوميبرازول)

  • تقع مضخة البروتون gastric proton pump  المسئوله عن ضخ الحمض للمعده في الخلايا الجدارية parietal cells لجدار المعدة. و يعطل اللأوميبرزول هذه العمليه بتثبيط إنزيم  H+/K+-ATPase system  و لذلك تسمي هذا المجموعه من الأدويه مثبطات مضخة البروتون (PPIs).
  • وهذا يسمح للشفاء من الأنسجة التالفة في المريء والمعدة ، ويقلل من خطر الإصابة بقرحات جديدة. تستخدم مثبطات مضخة البروتون أيضًا لعلاج الاضطرابات المعدية المعوية الأخرى التي تتميز بإفراز حمض المفرط excessive acid secretion .

دواعي إستعمال دواء غاستيمت GASTRIMUT (أوميبرازول)

إن تناول دواء غاستيمت GASTRIMUT (أوميبرازول) مرة واحدة يوميًا يمنع في المتوسط 70 ٪ من الأفراز اليومي للأحماض  ،و تبقي  كمية صغيرة من الحمض متاحة لهضم الطعام:

  • يعمل دواء غاستيمت GASTRIMUT (أوميبرازول) علي علاج قرحة المعدة و زياده حموضه المعدة و ما يصاحبها من اعراض مثل السعال و عدم القدرة علي النوم و حرقان فم المعده heart burn
  • يعالج دواء غاستيمت GASTRIMUT التهاب و حدوث تقرح  أو تأكل  المريء  Esophagitis with erosion
  • كما يعمل دواء غاستيمت GASTRIMUT علي علاج متلازمة زولينجر إليسون Zollinger-Ellison syndrome
  • يستخدم غاستيمت GASTRIMUT في علاج إرتجاع الحامض من المعده إلي المرئ gerd
  • يعالج غاستيمت GASTRIMUT قرحة الاثني عشر
  • يستخدم في علاج قرحة الاثني عشر أو التهاب بطانة المعدة التي تسببها بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري Helicobacter pylori
  • يستخدم دواء غاستيمت GASTRIMUT في علاج قرحة المعدة من  الأستخدام المستمر للأدويه مثل المسكنات …و التي يصاحبها الأدوية المضادة  للتجلط و جرعات الأسبرين المنخفضه و الكورتيزونات و مثبطات السيروتونين

نصائح قبل تناول دواء غاستيمت GASTRIMUT أوميبرازول

يمكن أن تكون أعراض حرقة المعدة من أهم الأعراض المبكرة للنوبة القلبية. احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك ألم في الصدر ينتشر إلى فكك أو كتفك وتشعر بالعرق أو بالدوخة.

يجب عدم استخدام دواء غاستيمت GASTRIMUT إذا كان لديك حساسية من ذلك ، أو إذا:

  • لديك أيضًا حساسية من الأدوية مثل أوميبرازول ، مثل إيسوميبرازول ، ديكسلانسوبرازول و لانسوبرازول ، بانتوبرازول ، رابيبرازول ، نيكسيوم ، بريفسايد ، بروتونيكس ، وغيرها ؛ أو
  • يمكنك أيضًا تناول أدوية فيروس نقص المناعة البشرية التي تحتوي على rilpivirine (مثل Complera و Edurant و Odefsey و Juluca).

اسأل الطبيب أو الصيدلي إذا كان من الآمن استخدام غاستيمت GASTRIMUT (أوميبرازول) إذا كان لديك حالات طبية أخرى ، خاصة:

  • مشكلة أو ألم في البلع.
  • براز دموي أو أسود ، قيء يشبه الدم أو القهوة ؛
  • حرقة في المعدة استمرت لأكثر من 3 أشهر ؛
  • آلام متكررة في الصدر وحرقة مع صفير.
  • فقدان الوزن غير المبرر
  • الغثيان أو القيء وآلام المعدة.
  • مرض الكبد؛
  • مستويات منخفضة من المغنيسيوم في الدم. أو
  • هشاشة العظام أو انخفاض كثافة المعادن في العظام (هشاشة العظام).

كيف يجب أن أتناول دواء غاستيمت GASTRIMUT أوميبرازول؟

عادة ما يتم تناول  دواء غاستيمت GASTRIMUT (أوميبرازول) قبل تناول الطعام بساعة واحدة على الأقل من الوجبة. اتبع جميع التوجيهات على ملصق الوصفة الطبية الخاصة بك واقرأ جميع أدلة الأدوية أو أوراق التعليمات. استخدم الدواء حسب التوجيهات بالضبط.

كوصفه صيدلانيه OTC

يجب تناول دواء غاستيمت GASTRIMUT (أوميبرازول) لحالات زياده الحموضه لمدة 14 يومًا فقط على التوالي. قد يستغرق الأمر من يوم إلى 4 أيام قبل أن تتحسن الأعراض.لاتكرر الوصفه قبل مرور 4 أشهر على الأقل بعدها فقط يمكنك قبل بدء دورة علاجية جديدة لمدة 14 يومًا.

إذا لزم الأمر ، يمكن تناول مضادات الحموضة مع هذا الدواء. إذا كنت تتناول سوكرالفات أيضًا ، خذ غاستيمت GASTRIMUT قبل 30 دقيقة على الأقل من سوكرالفات.

الجرعة الشائعة الموصى بها من دواء غاستيمت GASTRIMUT

لحالات ارتجاع الحامض من المعده للمريئ  :

يستخدم غاستيمت GASTRIMUT بمعدل 20 ملليجرام مرة واحدة يوميًا لمدة أربعة أسابيع.

و لقرحة المعدة أو الأثناء عشر :

يستخدم غاستيمت GASTRIMUT بمعدل 20 إلى 40 ملليجرام مرة واحدة يوميًا لمدة 4-8 أسابيع.

و لحماية المعدة من الأدوية الأخرى مثل المسكنات و الكورتيزونات ،

يستخدم غاستيمت GASTRIMUT بمعدل 20 إلى 40 ملليغرام مرة واحدة في اليوم.

لعلاج بكنيريا H. pylori

يتم إعطاء دواء غاستيمت GASTRIMUT 20 ملليغرام مرتين في اليوم صمن العلاج الثلاثي triple therapy مع مضادات حيوية ، عادة كلاريثروميسين وأموكسيسيلين.

ماذا يحدث إذا نسيت جرعة من دواء غاستيمت GASTRIMUT (أوميبرازول)؟

خذ جرعة غاستيمت GASTRIMUT بأسرع ما يمكن ، ولكن تخطي الجرعة الفائتة إذا كان الوقت قد حان للجرعة التالية. لا تأخذ جرعتين في وقت واحد.

ماذا أفعل في حال إستخدام جرعة زائدة من دواء غاستيمت GASTRIMUT (أوميبرازول)؟

من المرجح في الغالب  أن تناول جرعة زائدة عارضة لا يؤدي إلى حدوث مشاكل. في حال تناول جرعة زائدة كبيرة أو في حال ظهور أعراض خاصة يجب استشارة الطبيب.

الآثار الجانبية لدواء غاستيمت GASTRIMUT

  • بشكل عام ، يتم تحمل  أدوبه مثبطات مضخة البروتون مثل أوميبرازول بشكل جيد.
  • تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا التي تم الإبلاغ عنها مع استخدامها ما يلي:

صداع
حمى
آثار الجهاز الهضمي (مثل آلام البطن ، والإمساك ، والإسهال ، وانتفاخ البطن ، والغثيان ، والتقيؤ)
دوار خفيف
نقص المغنيسيوم أو فيتامين B12 (عادة فقط مع الإدارة على المدى الطويل)
طفح جلدي
تغير لون اللسان أو اضطرابات الطعم.

دواء غاستيمت GASTRIMUT و الحمل

يجب استخدام دواء غاستيمت GASTRIMUT أثناء الحمل فقط إذا كانت الفائدة تفوق الخطر على الجنين.

فئة الحمل: B3

غاستيمت GASTRIMUT و الرضاعة

لا ينصح باستخدام غاستيمت GASTRIMUT (أوميبرازول) مع الرضاعه . لأنه يفرز في حليب الأم كما تقول الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أنه يجب تجنب هذا دواء غاستيمت GASTRIMUT حتى تؤكد دراسات إضافية الاستخدام الآمن لهذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية.

هل دواء غاستيمت GASTRIMUT آمن؟

عندما تؤخذ بالجرعة الموصى بها طوال المدة الموصى بها ، تعتبر مثبطات مضخة البروتون آمنة جداا . ومع ذلك ، فقد ارتبطت بالعديد من الآثار السلبية الخطيرة بما في ذلك:

  • التهاب الكلية الخلالي الحاد (نوع من الفشل الكلوي): قد يحدث في أي وقت أثناء علاج PPI
  • الإسهال المترافق مع المطثية العسيرة (Clostridium): هذا النوع من الإسهال حاد ومستمر بشكل خاص
  • زيادة خطر الإصابة بكسور في عظام الفخذ أو الرسغ أو العمود الفقري المرتبطة بهشاشة العظام: تزداد الخطورة لدى الأشخاص الذين تلقوا العلاج بجرعة عالية (عادة جرعات يومية متعددة) ، ومع علاج PPI الذي يستمر لفترة أطول من عام واحد
  • الذئبة الحمامية الجلدية (CLE) والذئبة الحمامية الجهازية (SLE)
  • تثبيط تأثير عقار كلوبيدوجرل مانع التجلط مثل البلافيكس  ، وهو دواء يستخدم لتقليل قدرة الصفائح الدموية على التجلط لدى الأشخاص المصابين بأمراض القلب.

بالإضافة إلى ذلك ، هناك خطر من أن استخدام أوميبرازول قد يخفي أعراض سرطان المعدة. يجب على جميع المرضى الذين لديهم استجابة دون المستوى الأمثل لأوميبرازول أو الذين تتكرر أعراضهم بعد انسحاب أوميبرازول إجراء اختبار تشخيصي إضافي ، وينبغي النظر في التنظير الداخلي عند كبار السن قبل بدء العلاج.

ما هي الأدوية الأخرى التي ستؤثر على أوميبرازول؟

قد تغير التفاعلات الدوائية فعالية عمل الأدوية الخاصة بك أو تزيد من خطر حدوث آثار جانبية خطيرة.

لا تحتوي هذه المقالة  على جميع التفاعلات الدوائية الممكنة. احتفظ بقائمة بجميع المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية التي لا تتطلب وصفة طبية والمنتجات العشبية) وشاركها مع طبيبك والصيدلي. لا تبدأ أو توقف أو تغير جرعة أي أدوية دون موافقة طبيبك.

  • بعض المنتجات التي قد تتفاعل مع هذا الدواء تشمل: سيلوستازول ، كلوبيدوقرل (بلافكس)  ، ميثوتريكسات (خاصة العلاج بجرعة عالية) ، ريفامبين ، نبتة سانت جون St John’s wort .
  • تحتاج بعض المنتجات إلى حمض المعدة حتى يتمكن الجسم من امتصاصها بشكل صحيح. يقلل أوميبرازول من حمض المعدة ، لذلك قد يغير مدى جودة عمل هذه المنتجات. تتضمن بعض المنتجات المتأثرة atazanavir و erlotinib و nelfinavir و pazopanib و rilpivirine وبعض مضادات الفطريات الآزولية (itraconazole و ketoconazole و posaconazole) وغيرها.

غاستيمت GASTRIMUT المحتوي علي أوميبرازول يشبه إلى حد كبير إيزوميبرازول. لا تستخدم أي أدوية تحتوي على إيزوميبرازول أثناء استخدام أوميبرازول.

  • قد يتداخل هذا الدواء مع بعض الاختبارات المعملية ، مما قد يتسبب في نتائج اختبار خاطئة. تأكد من أن موظفي المختبر وجميع أطبائك يعرفون أنك تستخدم هذا الدواء.
  • هذه القائمة ليست كاملة وقد تؤثر العديد من الأدوية الأخرى على أوميبرازول. ويشمل ذلك الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية. لا يتم سرد جميع التفاعلات الدوائية الممكنة هنا.

10 نصائح عامة عن غاستيمت GASTRIMUT:

  1. لا حاجة لتعديل جرعة غاستيمت GASTRIMUT لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى. ومع ذلك ،
  2. ينبغي النظر في تخفيض الجرعة لدى أولئك الذين يعانون من أمراض الكبد ، خاصة عند استخدام دواء غاستيمت GASTRIMUT لعلاج التليف المريئي التآكلي.
  3.  تم الإبلاغ عن اضطرابات في المذاق ولكن هذه عادة ما تختفي عند التوقف عن العلاج.
  4. نادرًا ما تسبب مثبطات مضخة البروتون (مثل غاستيمت GASTRIMUT) في نقص فيتامين ب 12. تزداد المخاطر إذا تم تناولها كل يوم لفترة طويلة (3 سنوات أو أكثر). أخبر طبيبك على الفور إذا ظهرت عليك أعراض نقص فيتامين ب 12 (مثل الضعف غير المعتاد ، أو التهاب اللسان ، أو خدر / وخز في اليدين / القدمين).
  5. ارتبطت مثبطات مضخة البروتون (بما في ذلك غاستيمت GASTRIMUT) بزيادة خطر الإصابة بالكسور المرتبطة بهشاشة العظام أو الرسغ أو العمود الفقري. الأشخاص الذين يتلقون جرعة عالية أو علاج طويل الأمد أكثر عرضة للخطر.
  6.  ارتبطت أيضًا بأمراض أخرى مثل الذئبة الحمامية ونقص المغنيسيوم.
  7. ارتبط إعطاء مثبطات مضخة البروتون (غاستيمت GASTRIMUT) بالتهاب الكلية الخلالي الحاد acute interstitial nephritis ، وهو التهاب حاد في الكلى. قد يحدث عند بدء العلاج أو في أي نقطة من العلاج. تشمل الأعراض الحمى والطفح الجلدي والأوجاع والآلام المعممة. التوقف عن أوميبرازول وطلب المشورة الطبية.
  8. ارتبطت بخطر أكبر للإصابة بالإسهال المرتبط بالعضلات العسيرة  Clostridium difficile-associated diarrhea. راجع طبيبك إذا أصبت بالإسهال الذي لا يتحسن.
  9. قد يتفاعل دواء غاستيمت GASTRIMUT مع بعض الأدوية الأخرى بما في ذلك الميثوتريكسيت وأحيانًا الوارفارين.
  10. يمكن أن يقلل غاستيمت GASTRIMUTأيضًا من امتصاص الأدوية التي تعتمد على درجة حموضة معينة في المعدة لامتصاصها.
  11. قد يتفاعل غاستيمت GASTRIMUT أيضًا مع الأدوية التي يتم استقلابها من خلال مسار السيتوكروم P450 (خاصة CYP2C19 و CYP3A4). اقترحت بعض الدراسات أن مثبطات مضخة البروتون (مثل غاستيمت GASTRIMUT) ترتبط بارتفاع خطر الإصابة بسرطان المعدة وأمراض الكلى.

أمرض مرتبطة بغاستيمت GASTRIMUT (أوميبرازول)

هناك 3 تفاعلات مرضية مع غاستيمت GASTRIMUT والتي تشمل:

  • تشير دراسات الرصد المنشورة إلى أن استخدام غاستيمت GASTRIMUT كمثبط مضخة البروتون (PPI) قد يترافق مع زيادة خطر الإصابة بالإسهال المرتبط بالعضلات العسيرة (CDAD) ، خاصة في المرضى في المستشفى. للإسهال الذي لا يتحسن.
  • كسور العظام (معتدلة): أفادت العديد من الدراسات القائمة على الملاحظة المنشورة أن علاج PPI مثل دواء غاستيمت GASTRIMUT قد يترافق مع زيادة خطر كسور الورك أو الرسغ أو العمود الفقري المرتبطة بهشاشة العظام. تم زيادة الخطر في المرضى الذين تلقوا جرعات عالية (جرعات يومية متعددة) ، والعلاج على المدى الطويل (سنة أو أكثر)
  • نقص مغنسيوم الدم (معتدل): نادراً ما تم الإبلاغ عن نقص مغنسيوم الدم المصحوب بأعراض وغير مصحوب بأعراض في المرضى الذين عولجوا بغاستيمت GASTRIMUT (مثبطات مضخة البروتون) لمدة 3 أشهر على الأقل ، في معظم الحالات بعد عام من العلاج. يمكن أن تشمل الأحداث الضائرة الخطيرة الكزاز والنوبات وعدم انتظام ضربات القلب.

يجب على المرضى تناول غاستيمت GASTRIMUT (مثبطات مضخة البروتون) فقط حسب توجيهات الطبيب أو وفقًا للتعليمات الموجودة على العبوة إذا تم شراؤها دون وصفة طبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى