أمراض الدم

الدهنيات الثلاثية Triglycerides

Support healthy liver concept design banner .

الدهون الثلاثية Triglycerides:

عبارة عن نوع من الدهون المحمولة في تيار الدم. فمعظم الدهون الموجودة في أجسامنا تكون على هيئة دهنيات ثلاثية وتخزن في الأنسجة الدهنية وتكون نسبة قليلة منها في تيار الدم.

ويجدر الإشارة هنا إلى أن ارتفاع تركيز الدهنيات الثلاثية في الدم لوحدها لا يؤدي إلى تصلب الشرايين .

ولكن البروتينات الدهنية الغنية بالدهنيات الثلاثية تحتوي أيضا على الكوليسترول والذي يسبب تصلب الشرايين عند بعض الأشخاص المصابين بارتفاع تركيز الدهنيات الثلاثية. إذا ارتفاع تركيز الدهنيات الثلاثية ربما يكون علامة لوجود مشكلة في البروتينات الدهنية من الممكن أن تساهم في أمراض القلب التاجية.

إذا ليست كل أنواع الكوليسترول ضارة . ويستطيع الطبيب معرفة المستوى الكلي للكوليسترول بواسطة اختبار دم بسيط . والمستوى الكلي للكوليسترول يتضمن وبشكل كبير على مستوى البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة LDL والبروتينات الدهنية عالية الكثافة HDL

يمكن أن يكون ارتفاع الدهون الثلاثية علامة على:

الإصابة بمرض السكري من النوع 2 أو مقدمات السكري
متلازمة الأيض وهي حالة يجتمع فيها ارتفاع ضغط الدم والسمنة وارتفاع نسبة السكر في الدم، ما يزيد من خطر الإصابة بمرض القلب.
انخفاض مستويات هرمونات الغدة الدرقية (قصور الغدة الدرقية)
بعض الحالات الوراثية النادرة التي تؤثر في كيفية تحويل الجسم للدهون إلى طاقة
في بعض الأحيان، يكون ارتفاع الدهون الثلاثية أحد الآثار الجانبية لتناول بعض الأدوية، مثل:

مُدِرّات البول
الإستروجين والبروجستين
الريتينويد
الستيرويدات
حاصرات مستقبلات بيتا
بعض مثبطات المناعة
بعض أدوية فيروس نقص المناعة البشرية (HIV)

ما أفضل طريقة لتقليل الدهون الثلاثية؟

إن خيارات أسلوب الحياة الصحي هي الحل المثالي:

مارس التمارين الرياضية بانتظام. ضَعْ هدفًا لممارسة النشاط البدني لمدة لا تقل عن 30 دقيقة معظم أيام الأسبوع أو كلها. يمكن أن تقلل ممارسةُ التمارين الرياضية المنتظمة من الدهون الثلاثية وتعزِّز مستوى الكوليسترول “الجيد”. حاوِلْ دمج المزيد من النشاط البدني في مهامك اليومية — على سبيل المثال، الصعود على الدَّرَج في العمل أو المشي أثناء فترات الراحة.
تجنَّبِ الأطعمةَ السكرية والمكررة. الكربوهيدرات البسيطة، مثل السكر والأطعمة المصنوعة من الدقيق الأبيض أو الفركتوز، يمكن أن تزيد من الدهون الثلاثية.
إنقاص الوزن. إذا كنتَ تعاني من فرط الدهون الثلاثية المتوسطة إلى المعتدلة، فركِّزْ على خفض مستوى السعرات الحرارية. تذكَّرْ أن السعرات الحرارية الزائدة تتحول إلى دهون ثلاثية وتُخزَّن في صورة دهون. خفض السعرات الحرارية التي تتناولها سيقلل من الدهون الثلاثية.
اختيار الدهون الصحية. تناوَلِ الدهونَ الأحادية غير المشبعة الصحية والموجودة في النباتات، مثل زيوت الزيتون، والكانولا. بدلًا من الدهون المشبعة الموجودة في اللحوم، تناوَلِ الأسماكَ ذات النسبة العالية من الأحماض الدهنية أوميجا 3 — مثل الماكريل والسلمون. تجنَّبْ تناوُلَ الدهون غير المشبعة أو الأطعمة ذات الزيوت المهدرجة أو الدهون.
حدَّ من تناوُلك للمشروبات الكحولية. يحتوي الكحول على سعرات حرارية عالية وكمية كبيرة من السكر، وله تأثير قوي على وجه الخصوص على الدهون الثلاثية. إذا كنتَ تعاني من فرط شحوم الدم الشديد، فتجنَّبْ شربَ أي كحوليات.

Add Comment

Click here to post a comment