دواء بريجاتينيب واستخدام بريجاتينيب

لماذا يوصف هذا الدواء؟

يستخدم Brigatinib لعلاج نوع معين من سرطان الرئة الخلايا غير الصغيرة (NSCLC) التي انتشرت إلى أجزاء أخرى من الجسم في الأشخاص الذين تم علاجهم بالفعل مع crizotinib (Xalkori) ولم تتحسن أو تزداد سوءا. Brigatinib هو في فئة من الأدوية تسمى مثبطات كيناز. يعمل عن طريق منع عمل بروتين غير طبيعي يشير إلى الخلايا السرطانية للتكاثر. هذا يساعد على إبطاء أو وقف انتشار الخلايا السرطانية.

كيف يجب استخدام هذا الدواء؟

Brigatinib يأتي كقرص لتأخذ عن طريق الفم. وعادة ما تؤخذ مع أو بدون طعام مرة واحدة يوميا. خذ بريجاتينيب في نفس الوقت تقريبا كل يوم. اتبع الإرشادات على ملصق الوصفة الطبية بعناية، واطلب من طبيبك أو الصيدلي شرح أي جزء لا تفهمه. خذ بريجاتينيب بالضبط كما هو موجه. لا تأخذ أكثر أو أقل منه أو أعتبر في كثير من الأحيان أكثر من المنصوص عليها من قبل الطبيب.

ابتلاع أقراص كاملة. لا مضغ أو سحق لهم.

إذا كنت القيء بعد أخذ بريغاتينيب، لا تأخذ جرعة أخرى. مواصلة جدول الجرعات العادية الخاصة بك.

قد يبدأ طبيبك بجرعة منخفضة من بريجاتينيب وزيادة الجرعة مرة واحدة بعد 7 أيام من العلاج.

قد يحتاج طبيبك إلى إيقاف علاجك مؤقتًا أو نهائيًا أو تقليل جرعة بريغاتينيب أو الأدوية الأخرى التي تتناولها، اعتمادًا على الآثار الجانبية التي تواجهها أثناء العلاج. تحدث إلى طبيبك عن شعورك أثناء العلاج. لا تتوقف عن تناول بريجاتينيب دون التحدث إلى طبيبك.

اطلب من الصيدلي أو الطبيب الحصول على نسخة من معلومات الشركة المصنعة للمريض.

هو ثلاثة استخدامات أخرى لهذا الدواء؟

قد يوصف هذا الدواء لاستخدامات أخرى؛ اطلب من طبيبك أو الصيدلي لمزيد من المعلومات.

ما هي الاحتياطات الخاصة التي يجب اتباعها؟

قبل أخذ بريجاتينيب،

  • أخبر طبيبك والصيدلي إذا كان لديك حساسية من بريجاتينيب، أي أدوية أخرى، أو أي من المكونات في أقراص بريجاتينيب. اطلب من الصيدلي الخاص بك للحصول على قائمة من المكونات.
  • أخبر طبيبك والصيدلي ما هي الأدوية الأخرى وصفة طبية وغير وصفة طبية، والفيتامينات، والمكملات الغذائية، والمنتجات العشبية التي تتناولها أو تخطط لتناولها. تأكد من ذكر أي مما يلي: مضادات الفطريات مثل يتراكونازول (Onmel، Sporanox، Tolsura)، الكيتوكونازول، البوبرينورفين والنالوكسون (Suboxone)، كاربامازيبين (Equetro، Tegretol، Teril، وغيرها)، كلاريثروميسين، السيكلوسبورين (Gengraf، نيورال، سانديموني ه)، ديلتيازيم (كارزيم، كارتيا، ديلتزاك، أخرى)، إيفافيرنز (سوستيفا، في أتريبلا، سيمفي)، الاريثروميسين (E.E.S.، إريك، الاريثروسين)، indinavir (كريكسيفان)، نيفازودون، نيلفينافير (فيراسيب)، نيفيرابين (فيرامون)، الفينوباربيتال؛ الفينيتوين (ديلانتين، فينيتيك)، بيتك)، بيوتيك (أكتوس، في أكتوبلوس ميت، دويتاكت، أوسيني)، ريفابوتين (ميكوبوتين)، ريفامبين (ريفادين، ريماكتاني ، في ريفاماتي، في ريفاتر)، ريتونافير (نورفير، في كاليترا، تكنيفي، فيكيرا)، سيروليموس (رابامون)، تاكروليموس (أستاغراف، إنفارسوس، بروغراف)، أو فيراباميل (كالان، فيريلان، في تاركا). قد يحتاج طبيبك إلى تغيير جرعات الأدوية أو مراقبتك بعناية للتأكد من الآثار الجانبية. العديد من الأدوية الأخرى قد تتفاعل أيضا مع بريغاتينيب، لذلك تأكد من إخبار طبيبك عن جميع الأدوية التي تتناولها، حتى تلك التي لا تظهر في هذه القائمة.
  • أخبر طبيبك ما هي المنتجات العشبية التي تتناولها، وخاصة نبتة سانت جون.
  • أخبر طبيبك إذا كان لديك أو كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، أو بطء ضربات القلب، أو مرض السكري أو غيره من مشاكل السكر في الدم، أو أمراض الكلى أو الكبد.
  • أخبر طبيبك إذا كنت حاملاً أو تخطط للحمل. قد تتداخل Brigatinib مع عمل وسائل منع الحمل الهرمونية (حبوب منع الحمل، بقع، حلقات، يزرع، أو الحقن)، لذلك يجب عدم استخدامها كطريقة الوحيدة لتحديد النسل أثناء العلاج. يجب عليك استخدام تحديد النسل غير الهرموني مثل طريقة الحاجز (الجهاز الذي يمنع الحيوانات المنوية من دخول الرحم مثل الواقي الذكري أو الحجاب الحاجز). اطلب من طبيبك مساعدتك في اختيار طريقة لتحديد النسل تعمل من أجلك. إذا كنت أنثى، سوف تحتاج إلى استخدام تحديد النسل غير الهرموني أثناء العلاج ولمدة 4 أشهر بعد الجرعة النهائية. إذا كنت ذكرا، يجب عليك أنت وشريكك الأنثى استخدام تحديد النسل أثناء العلاج والاستمرار في استخدام تحديد النسل لمدة 3 أشهر بعد الجرعة النهائية. بريجاتينيب قد يضر الجنين.
  • أخبر طبيبك إذا كنت ترضع. يجب عدم الرضاعة الطبيعية أثناء العلاج مع brigatinib ولمدة تصل إلى أسبوع واحد بعد الجرعة النهائية.
  • يجب أن نعرف أن هذا الدواء قد يقلل من الخصوبة لدى الرجال. تحدث إلى طبيبك حول مخاطر أخذ بريجاتينيب.

ما هي التعليمات الغذائية الخاصة التي يجب أن أتبعها؟

تجنب تناول الجريب فروت وشرب عصير الجريب فروت أثناء تناول بريجاتينيب.

ماذا علي أن أفعل إذا نسيت جرعة؟

تخطي الجرعة المفقودة واستمر في جدول الجرعات العادية. لا تأخذ جرعة مزدوجة لتعويض عن واحدة غاب.

إذا كنت تفوت تناول بريجاتينيب لمدة 14 يوما أو أكثر، تحدث إلى طبيبك قبل البدء في تناوله مرة أخرى. من المحتمل أن تضطر إلى إعادة تشغيله بجرعة أقل.

What side effects can this medication cause?

Brigatinib may cause side effects. Tell your doctor if any of these symptoms are severe or do not go away:

  • nausea
  • diarrhea
  • vomiting
  • constipation
  • tiredness
  • rash
  • headache
  • numbness, pain, tingling, or burning feeling in the feet or hands
  • back or joint pain
  • loss of appetite
  • difficulty falling asleep or staying asleep

Some side effects can be serious. If you experience any of these symptoms, call your doctor immediately or get emergency medical treatment:

  • shortness of breath or difficulty breathing
  • chest pain
  • cough with or without mucus
  • fever
  • headache, dizziness, lightheadedness, or feeling faint
  • blurred or double vision
  • seeing flashes of light
  • light hurting your eyes
  • seeing ”floaters” or small specks
  • extreme thirst, frequent urination, extreme hunger, blurred vision, or weakness
  • upper stomach pain that may spread to the back or get worse with eating; weight loss; or nausea
  • slow or irregular heartbeat
  • muscle pain, spasms, tenderness, or weakness

Brigatinib may cause other side effects. Call your doctor if you have any unusual problems while taking this medication.

If you experience a serious side effect, you or your doctor may send a report to the Food and Drug Administration’s (FDA) MedWatch Adverse Event Reporting program online (https://www.fda.gov/Safety/MedWatch) or by phone (1-800-332-1088).

ماذا يجب أن أعرف عن تخزين والتخلص من هذا الدواء؟

الحفاظ على هذا الدواء في الحاوية جاء في، مغلقة بإحكام، وبعيدا عن متناول الأطفال. تخزينه في درجة حرارة الغرفة وبعيدا عن الحرارة الزائدة والرطوبة (وليس في الحمام).

يجب التخلص من الأدوية غير الضرورية بطرق خاصة لضمان عدم تمكن الحيوانات الأليفة والأطفال وغيرهم من الأشخاص من استهلاكها. ومع ذلك، يجب أن لا مسح هذا الدواء أسفل المرحاض. بدلاً من ذلك، أفضل طريقة للتخلص من دواءك هي من خلال برنامج استعادة الدواء. تحدث إلى الصيدلي الخاص بك أو اتصل بقسم القمامة/إعادة التدوير المحلي لمعرفة المزيد عن برامج الاستعادة في مجتمعك. يرجى الاطلاع على الموقع الإلكتروني الخاص بالتخلص الآمن من الأدوية (https://goo.gl/c4Rm4p) للحصول على مزيد من المعلومات إذا لم يكن لديك حق الوصول إلى برنامج استرداد.

ومن المهم إبقاء جميع الأدوية بعيدا عن الأنظار والوصول إلى الأطفال لأن العديد من الحاويات (مثل حبوب منع الحمل الأسبوعية وتلك الخاصة بقطرات العين والكريمات والبقع وأجهزة الاستنشاق) ليست مقاومة للأطفال ويمكن للأطفال الصغار فتحها بسهولة. لحماية الأطفال الصغار من التسمم، دائما قفل قبعات السلامة ووضع الدواء على الفور في مكان آمن – واحد الذي هو فوق وبعيدا وبعيدا عن الأنظار والوصول. https://www.upandaway.org

في حالة الطوارئ/جرعة زائدة

في حالة الجرعة الزائدة، اتصل بخط المساعدة لمكافحة السم في 1-800-222-1222. و المعلومات متاحة أيضا على شبكة الإنترنت على العنوان التالي: https://www.poisonhelp.org/help. إذا كان الضحية قد انهار، مصاب بنوبة، لديه صعوبة في التنفس، أو لا يمكن إيقاظها، اتصل فوراً بخدمات الطوارئ في 911.

ما هي المعلومات الأخرى التي يجب أن أعرفها؟

احتفظ بجميع المواعيد مع طبيبك والمختبر. سيقوم طبيبك بطلب بعض الاختبارات المعملية قبل وأثناء العلاج للتحقق من استجابة جسمك للبريجاتينيب.

لا تدع أي شخص آخر يأخذ الدواء الخاص بك. اسأل الصيدلي الخاص بك أي أسئلة لديك حول إعادة تعبئة وصفة طبية.

من المهم بالنسبة لك الاحتفاظ بقائمة مكتوبة بجميع الأدوية التي تتناولها وصفة طبية وغير وصفة طبية (بدون وصفة طبية)، بالإضافة إلى أي منتجات مثل الفيتامينات أو المعادن أو المكملات الغذائية الأخرى. يجب عليك إحضار هذه القائمة معك في كل مرة تزور فيها طبيبًا أو إذا تم إدخالك إلى المستشفى. ومن المهم أيضا أن تحمل معك معلومات في حالة الطوارئ.

أسماء العلامات التجارية

  • Alunbrig®

آخر مراجعة – 04/15/2019

تتحدث هذه المقالة عن دواء بريجاتينب واستخدام بريجاتينيب، وتزودك بمعلومات طبية متخصصة بطريقة بسيطة لصالح القارئ العادي حيث يمكن استخدامها كمرجع لبعض المتخصصين، لذلك قد تحتوي على بعض المصطلحات باللغة الإنجليزية في حال كنت تحتاج إلى مزيد من التوضيح يرجى الاتصال بطبيبك أو تابعنا على صفحاتنا الصيدلة 2050 على الفيسبوك أو تابعنا على YouTube Ph2050

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.