الدواء ميتابروتيرينول واستخدام ميتابروتيرينول

لماذا يوصف هذا الدواء؟

يستخدم ميتابروتيرينول لمنع وعلاج الصفير، وضيق في التنفس، والسعال، وضيق الصدر الناجم عن الربو، والتهاب الشعب الهوائية المزمن، وانتفاخ الرئة، وأمراض الرئة الأخرى. فإنه يرتاح ويفتح الممرات الهوائية في الرئتين، مما يجعل من السهل على التنفس.

كيف يجب استخدام هذا الدواء؟

ميتابروتيرينول يأتي كما أقراص وشراب لاتخاذ عن طريق الفم وكحل لاستنشاق عن طريق الفم. وعادة ما يستخدم عن طريق الاستنشاق عن طريق الفم كل 4 ساعات لتخفيف الأعراض أو 3 إلى 4 مرات في اليوم لمنع الأعراض أو عن طريق الفم ثلاث أو أربع مرات في اليوم. اتبع الإرشادات على ملصق الوصفة الطبية بعناية، واطلب من طبيبك أو الصيدلي شرح أي جزء لا تفهمه. استخدام ميتابروتيرينول بالضبط كما هو موجه. لا تستخدم أكثر أو أقل منه أو استخدامه في كثير من الأحيان أكثر من المنصوص عليها من قبل الطبيب.

ميتابروتيرينول يتحكم في أعراض الربو وأمراض الرئة الأخرى ولكن لا علاج لهم. الاستمرار في استخدام ميتابروتيرينول حتى لو كنت تشعر بشكل جيد. لا تتوقف عن استخدام ميتابروتيرينول دون التحدث إلى طبيبك.

هو ثلاثة استخدامات أخرى لهذا الدواء؟

يوصف هذا الدواء في بعض الأحيان لاستخدامات أخرى. اطلب من الطبيب أو الصيدلي لمزيد من المعلومات.

ما هي الاحتياطات الخاصة التي يجب اتباعها؟

قبل استخدام ميتابروتيرينول،

  • أخبر طبيبك والصيدلي إذا كان لديك حساسية من ميتابروتيرينول أو أي أدوية أخرى.
  • أخبر طبيبك والصيدلي ما الأدوية وصفة طبية كنت تأخذ، وخاصة أتينولول (تينورمين)؛ كارتولول (كارترول)؛ لابيتالول (نورمودين، تراندات)؛ ميتوبرولول (لوبريسور)؛ نادولول (كورغارد)؛ فينلزين (نارديل)؛ بروبرانولول (إنديرال)؛ السوتالول (بيتاباس)؛ (ثيو دور); تيمولول ( Blocadren)؛ ترانيل سيبرومين (بارنات)؛ أدوية أخرى للربو، وأمراض القلب، أو الاكتئاب.
  • أخبر طبيبك والصيدلي ما هي الأدوية والفيتامينات التي لا وصفة طبية التي تتناولها، بما في ذلك الايفيدرين، فينيليفرين، فينيلبروبانولامين، أو السودوإيفيدرين. تحتوي العديد من المنتجات غير الموصوفة على هذه الأدوية (على سبيل المثال، حبوب الحمية والأدوية لنزلات البرد والربو)، لذلك تحقق من الملصقات بعناية. لا تأخذ أي من هذه الأدوية دون التحدث إلى طبيبك (حتى لو لم يكن لديك مشكلة في تناولها من قبل).
  • أخبر طبيبك إذا كان لديك أو كنت تعاني من عدم انتظام ضربات القلب، أو زيادة معدل ضربات القلب، أو الزرق، أو أمراض القلب، أو ارتفاع ضغط الدم، أو الغدة الدرقية المفرطة النشاط، أو السكري، أو النوبات.
  • أخبر طبيبك إذا كنت حاملا، أو تخطط لتصبح حاملا، أو الرضاعة الطبيعية. إذا أصبحت حاملا أثناء استخدام ميتابروتيرينول، اتصل بطبيبك.
  • إذا كنت تجري عملية جراحية، بما في ذلك جراحة الأسنان، أخبر الطبيب أو طبيب الأسنان أنك تستخدم metaproterenol.

ماذا علي أن أفعل إذا نسيت جرعة؟

استخدم الجرعة المفقودة بمجرد تذكرها. ومع ذلك، إذا كان الوقت قد حان تقريبا للجرعة القادمة، تخطي الجرعة المفقودة ومواصلة جدول الجرعات العادية. لا تستخدم جرعة مزدوجة لتعويض عن واحدة غاب.

What side effects can this medication cause?

Metaproterenol may cause side effects. Tell your doctor if any of these symptoms are severe or do not go away:

  • tremor
  • nervousness
  • dizziness
  • weakness
  • headache
  • nausea

If you experience any of the following symptoms, call your doctor immediately:

  • increased difficulty breathing
  • rapid or increased heart rate
  • irregular heartbeat
  • chest pain or discomfort

If you experience a serious side effect, you or your doctor may send a report to the Food and Drug Administration’s (FDA) MedWatch Adverse Event Reporting program online (https://www.fda.gov/Safety/MedWatch) or by phone (1-800-332-1088).

ماذا يجب أن أعرف عن تخزين والتخلص من هذا الدواء؟

الحفاظ على هذا الدواء في الحاوية جاء في، مغلقة بإحكام، وبعيدا عن متناول الأطفال. تخزينه في درجة حرارة الغرفة وبعيدا عن الحرارة الزائدة والرطوبة (وليس في الحمام). لا تستخدم الحل إذا كان وردي أو أصفر أو أغمق من المعتاد أو إذا كان يحتوي على جزيئات عائمة.

يجب التخلص من الأدوية غير الضرورية بطرق خاصة لضمان عدم تمكن الحيوانات الأليفة والأطفال وغيرهم من الأشخاص من استهلاكها. ومع ذلك، يجب أن لا مسح هذا الدواء أسفل المرحاض. بدلاً من ذلك، أفضل طريقة للتخلص من دواءك هي من خلال برنامج استعادة الدواء. تحدث إلى الصيدلي الخاص بك أو اتصل بقسم القمامة/إعادة التدوير المحلي لمعرفة المزيد عن برامج الاستعادة في مجتمعك. يرجى الاطلاع على الموقع الإلكتروني الخاص بالتخلص الآمن من الأدوية (https://goo.gl/c4Rm4p) للحصول على مزيد من المعلومات إذا لم يكن لديك حق الوصول إلى برنامج استرداد.

ومن المهم إبقاء جميع الأدوية بعيدا عن الأنظار والوصول إلى الأطفال لأن العديد من الحاويات (مثل حبوب منع الحمل الأسبوعية وتلك الخاصة بقطرات العين والكريمات والبقع وأجهزة الاستنشاق) ليست مقاومة للأطفال ويمكن للأطفال الصغار فتحها بسهولة. لحماية الأطفال الصغار من التسمم، دائما قفل قبعات السلامة ووضع الدواء على الفور في مكان آمن – واحد الذي هو فوق وبعيدا وبعيدا عن الأنظار والوصول. https://www.upandaway.org

في حالة الطوارئ/جرعة زائدة

في حالة الجرعة الزائدة، اتصل بخط المساعدة لمكافحة السم في 1-800-222-1222. و المعلومات متاحة أيضا على شبكة الإنترنت على العنوان التالي: https://www.poisonhelp.org/help. إذا كان الضحية قد انهار، مصاب بنوبة، لديه صعوبة في التنفس، أو لا يمكن إيقاظها، اتصل فوراً بخدمات الطوارئ في 911.

ما هي المعلومات الأخرى التي يجب أن أعرفها؟

احتفظ بجميع المواعيد مع طبيبك.

لا تدع أي شخص آخر يستخدم الدواء الخاص بك. اسأل الصيدلي الخاص بك أي أسئلة لديك حول إعادة تعبئة وصفة طبية.

من المهم بالنسبة لك الاحتفاظ بقائمة مكتوبة بجميع الأدوية التي تتناولها وصفة طبية وغير وصفة طبية (بدون وصفة طبية)، بالإضافة إلى أي منتجات مثل الفيتامينات أو المعادن أو المكملات الغذائية الأخرى. يجب عليك إحضار هذه القائمة معك في كل مرة تزور فيها طبيبًا أو إذا تم إدخالك إلى المستشفى. ومن المهم أيضا أن تحمل معك معلومات في حالة الطوارئ.

الأسماء التجارية

  • Alupent®

هذا المنتج وصفت لم يعد في السوق. وقد تكون البدائل العامة متاحة.

آخر مراجعة – 04/15/2017

تتحدث هذه المقالة عن دواء ميتابروتيرينول واستخدام ميتابروتيرينول، وتوفر لك معلومات طبية متخصصة بطريقة بسيطة لصالح القارئ العادي حيث يمكن استخدامها كمرجع لبعض المتخصصين، لذلك قد تحتوي على بعض المصطلحات باللغة الإنجليزية في إذا كنت بحاجة إلى مزيد من التوضيح يرجى الاتصال بطبيبك أو تابعنا على صفحاتنا الصيدلة 2050 على الفيسبوك أو تابعنا على YouTube Ph2050

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.