A

الدواء غليميبيريد واستخدام Glimepiride

لماذا يوصف هذا الدواء؟

يستخدم Glimepiride جنبا إلى جنب مع النظام الغذائي وممارسة الرياضة، وأحيانا مع أدوية أخرى، لعلاج مرض السكري من النوع 2 (الحالة التي لا يستخدم فيها الجسم الأنسولين بشكل طبيعي، وبالتالي، لا يمكن السيطرة على كمية السكر في الدم). يعمل Glimepiride على خفض نسبة السكر في الدم عن طريق التسبب في إنتاج البنكرياس للأنسولين (وهي مادة طبيعية مطلوبة لكسر السكر في الجسم) ومساعدة الجسم على استخدام الأنسولين بكفاءة. هذا الدواء سوف يساعد فقط خفض نسبة السكر في الدم في الناس الذين تنتج أجسادهم الأنسولين بشكل طبيعي. لا يستخدم Glimepiride لعلاج مرض السكري من النوع 1 (الحالة التي لا ينتج فيها الجسم الأنسولين، وبالتالي، لا يمكنه التحكم في كمية السكر في الدم) أو الحماض الكيتوني السكري (وهي حالة خطيرة قد تحدث إذا لم يتم علاج ارتفاع نسبة السكر في الدم).

مع مرور الوقت، يمكن للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري وارتفاع نسبة السكر في الدم أن يصابون بمضاعفات خطيرة أو تهدد الحياة، بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية ومشاكل الكلى وتلف الأعصاب ومشاكل العين. قد يساعد تناول الأدوية وإجراء تغييرات في نمط الحياة (مثل النظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية والإقلاع عن التدخين) وفحص نسبة السكر في الدم بانتظام على إدارة مرض السكري وتحسين صحتك. قد يقلل هذا العلاج أيضًا من فرص الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أو مضاعفات أخرى متعلقة بالسكري مثل الفشل الكلوي أو تلف الأعصاب (خدر أو أرجل باردة أو أقدام؛ انخفاض القدرة الجنسية لدى الرجال والنساء)، ومشاكل في العين، بما في ذلك التغيرات أو فقدان الرؤية، أو أمراض اللثة. سيتحدث لك طبيبك ومقدمي الرعاية الصحية الآخرين عن أفضل طريقة لإدارة مرض السكري.

كيف يجب استخدام هذا الدواء؟

يأتي Glimepiride كقرص لتأخذه عن طريق الفم. وعادة ما تؤخذ مرة واحدة في اليوم مع وجبة الإفطار أو أول وجبة رئيسية من اليوم. لمساعدتك على تذكر أن تأخذ غليميبيريد، أعتبر في حوالي نفس الوقت كل يوم. اتبع الإرشادات على ملصق الوصفة الطبية بعناية، واطلب من طبيبك أو الصيدلي شرح أي جزء لا تفهمه. خذ glimepiride بالضبط كما هو موجه. لا تأخذ أكثر أو أقل منه أو أعتبر في كثير من الأحيان أكثر من المنصوص عليها من قبل الطبيب.

من

المحتمل أن يبدأ طبيبك بتناول جرعة منخفضة من glimepiride وزيادة الجرعة تدريجياً إذا لزم الأمر. بعد أن كنت قد اتخذت غليميبيريد لبعض الوقت، غليميبيريد قد لا السيطرة على نسبة السكر في الدم كما فعلت في بداية العلاج الخاص بك. قد يضبط طبيبك جرعة الدواء حسب الحاجة حتى يعمل الدواء بشكل أفضل بالنسبة لك. تأكد من إخبار طبيبك عن شعورك وإذا كانت نتائج اختبار السكر في الدم أعلى أو أقل من المعتاد في أي وقت أثناء العلاج.

يساعد Glimepiride على التحكم في نسبة السكر في الدم ولكنه لا يعالج مرض السكري. الاستمرار في اتخاذ glimepiride حتى لو كنت تشعر بشكل جيد. لا تتوقف عن تناول غليميبيريد دون التحدث إلى طبيبك.

هو ثلاثة استخدامات أخرى لهذا الدواء؟

يوصف هذا الدواء في بعض الأحيان لاستخدامات أخرى. اطلب من الطبيب أو الصيدلي لمزيد من المعلومات.

ما هي الاحتياطات الخاصة التي يجب اتباعها؟

قبل تناول غليميبيريد،

  • أخبر طبيبك والصيدلي إذا كان لديك حساسية من غليميبيريد، أي أدوية أخرى، أو أي من المكونات في غليميبيريد. اطلب من الصيدلي الخاص بك للحصول على قائمة من المكونات.
  • أخبر طبيبك والصيدلي ما هي الأدوية التي لا وصفة طبية، والفيتامينات، والمكملات الغذائية، والمنتجات العشبية التي تتناولها أو تخطط لتناولها. تأكد من ذكر مضادات التخثر (‘مخففات الدم’) مثل الوارفارين (كومادين)؛ الأسبرين وغيرها من الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية) مثل ايبوبروفين (أدفيل، موترين) ونابروكسين (أليف، نابروسين)؛ حاصرات بيتا مثل أتينولول (تينورمودين)، الميتوول (لوبريسور، توبرول XL)، نادولول (كورغارد)، وبروبرانولول (إنديرال)؛ الكلورامفينيكول؛ كلاريثروميسين (بياكسين)؛ ديسوبيراميد (نوربيس)؛ مدرات البول («حبوب الماء»)؛ فلوكونازول (ديفلوكان)؛ فلوكستين (بروزاك، سارافيم)؛ العلاج بالهرمونات البديلة ووسائل منع الحمل الهرمونية (حبوب منع الحمل، بقع، حلقات النمل، و الحقن)؛ الأنسولين أو غيرها من الأدوية لعلاج ارتفاع نسبة السكر في الدم أو مرض السكري؛ أيزونيازيد (INH)؛ مثبطات MAO مثل إيزوكاربوكسازيد (ماربلان)، الفينيلزين (نارديل)، سيليجيلين (Eldepril، Emsam، Zelapar)، tranylcypromine (بارنات)؛ أدوية الربو ونزلات البرد؛ أدوية للأمراض العقلية والغثيان. ميكونازول (مونستات)؛ النياسين؛ المنشطات عن طريق الفم مثل ديكساميثازون (ديكادرون، ديكسون)، ميثيل بريدنيزون (ميدرول)، وبريدنيزون (دلتازون)؛ الفينيتوين (ديلانتين)؛ البروبينسيد (بينيميد)؛ الكينولون والفلوروكينولون المضادات الحيوية مثل سينوكساسين (سينوباك)، بروفلوكساسين (سيبرو)، إينوكساسين (بينيترس)، غاتيفلوكساسين (تيكوين)، الليفوفلوكساسين (ليفاكين)، لوميفلوكساسين (ماكساكين)، موكسيفلوكساسين (أفيلوكس)، حمض الناليديكسيك (نيغرام)، النورفلوكساسين (نوروكسين)، أوفلوكساسين (فلوكسين)، سبارفلوكساسين (زاكام)، تروفاكساسين مزيج ألاتروفلوكساسين (تروفان)؛ ريفامبين (ريفادين)؛ مسكنات الألم الساليسيلات مثل المغنيسيوم الكولين تريساليسيلات، الساليسيلات الكولين (Argesic، diflunisal (Doobid)، ساليسيلات المغنيسيوم (Doan، وآخرون)، والسالسالسالات (Argesic، Disalcid، Salgesic)؛ المضادات الحيوية السلفا مثل co-trimoxazole (Bactrim، Septra)؛ septrum)؛ septrum (Azulfidum)؛ والأدوية الغدة الدرقية. تأكد أيضًا من إخبار الطبيب أو الصيدلي إذا توقفت عن تناول أي أدوية أثناء تناول glimepiride. قد يحتاج طبيبك إلى تغيير جرعات الأدوية أو مراقبتك بعناية للتأكد من الآثار الجانبية.
  • أخبر طبيبك إذا كان لديك أو كان لديك أي وقت مضى نقص في G6PD (حالة موروثة تسبب تدمير سابق لأوانه لخلايا الدم الحمراء أو فقر الدم الانحلالي)؛ إذا كان لديك اضطرابات هرمونية تشمل الغدة الكظرية أو الغدة النخامية أو الغدة الدرقية؛ أو إذا كان لديك أمراض القلب أو الكلى أو الكبد.
  • أخبر طبيبك إذا كنت حاملا، أو تخطط لتصبح حاملا، أو الرضاعة الطبيعية. إذا أصبحت حاملا أثناء تناول غليميبيريد، اتصل بطبيبك.
  • تحدث إلى طبيبك عن مخاطر وفوائد تناول glimepiride إذا كنت تبلغ من العمر 65 عامًا أو أكثر. كبار السن لا ينبغي عادة أن تأخذ غليميبيريد لأنها ليست آمنة أو فعالة مثل الأدوية الأخرى التي يمكن استخدامها لعلاج نفس الحالة.
  • إذا كنت تجري عملية جراحية، بما في ذلك جراحة الأسنان، أخبر الطبيب أو طبيب الأسنان أنك تأخذ glimepiride.
  • اسأل طبيبك عن الاستخدام الآمن للمشروبات الكحولية أثناء تناول غليميبيريد. الكحول يمكن أن تجعل الآثار الجانبية من غليميبيريد أسوأ. تناول الكحول أثناء تناول غليميبيريد أيضا قد يسبب أعراض مثل احمرار (احمرار الوجه)، والصداع، والغثيان، والتقيؤ، وآلام في الصدر، والضعف، وعدم وضوح الرؤية، والارتباك العقلي، والتعرق، والاختناق، وصعوبة في التنفس، والقلق.
  • لتجنب التعرض غير الضروري أو لفترات طويلة لأشعة الشمس وارتداء الملابس الواقية، والنظارات الشمسية، واقية من الشمس. Glimepiride قد يجعل بشرتك حساسة لأشعة الشمس.
  • اسأل طبيبك ما يجب القيام به إذا كنت تحصل على المرضى، أو تطوير عدوى أو حمى، أو تجربة الإجهاد غير عادية، أو أصيب. هذه الشروط يمكن أن تؤثر على نسبة السكر في الدم وكمية glimepiride قد تحتاج.

ما هي التعليمات الغذائية الخاصة التي يجب أن أتبعها؟

تأكد من اتباع جميع التمارين الرياضية والتوصيات الغذائية التي يقدمها الطبيب أو أخصائي التغذية. من المهم تناول نظام غذائي صحي، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وفقدان الوزن إذا لزم الأمر.

ماذا علي أن أفعل إذا نسيت جرعة؟

قبل البدء في اتخاذ غليميبيريد، اطلب منك الطبيب ما يجب عليك القيام به إذا كنت قد نسيت أن تأخذ جرعة. اكتب هذه الاتجاهات لأسفل بحيث يمكنك الرجوع إليها في وقت لاحق.

كقاعدة عامة، خذ الجرعة المفقودة بمجرد تذكرها. إذا كان الوقت قد حان تقريبا للجرعة التالية، تخطي الجرعة المفقودة ومواصلة جدول الجرعات العادية. لا تأخذ جرعة مزدوجة لتعويض عن واحدة غاب.

What side effects can this medication cause?

This medication may cause changes in your blood sugar. You should know the symptoms of low and high blood sugar and what to do if you have these symptoms.

Glimepiride may cause side effects. Tell your doctor if any of these symptoms are severe or do not go away:

  • dizziness
  • nausea

Some side effects can be serious. If you experience any of these symptoms, call your doctor immediately:

  • yellowing of the skin or eyes
  • light-colored stools
  • dark urine
  • pain in the upper right part of the stomach
  • unusual bruising or bleeding
  • diarrhea
  • fever
  • sore throat

Glimepiride may cause other side effects. Call your doctor if you have any unusual problems while taking this medication.

If you experience a serious side effect, you or your doctor may send a report to the Food and Drug Administration’s (FDA) MedWatch Adverse Event Reporting program online (https://www.fda.gov/Safety/MedWatch) or by phone (1-800-332-1088).

In one study, people who took a medication similar to glimepiride to treat their diabetes were more likely to die of heart problems than people who were treated with insulin and diet changes. Talk to your doctor about the risks of taking glimepiride.

ماذا يجب أن أعرف عن تخزين والتخلص من هذا الدواء؟

الحفاظ على هذا الدواء في الحاوية جاء في، مغلقة بإحكام، وبعيدا عن متناول الأطفال. تخزينه في درجة حرارة الغرفة وبعيدا عن الحرارة الزائدة والرطوبة (وليس في الحمام).

ومن المهم إبقاء جميع الأدوية بعيدا عن الأنظار والوصول إلى الأطفال لأن العديد من الحاويات (مثل حبوب منع الحمل الأسبوعية وتلك الخاصة بقطرات العين والكريمات والبقع وأجهزة الاستنشاق) ليست مقاومة للأطفال ويمكن للأطفال الصغار فتحها بسهولة. لحماية الأطفال الصغار من التسمم، دائما قفل قبعات السلامة ووضع الدواء على الفور في مكان آمن – واحد الذي هو فوق وبعيدا وبعيدا عن الأنظار والوصول. https://www.upandaway.org

يجب التخلص من الأدوية غير الضرورية بطرق خاصة لضمان أن الحيوانات الأليفة والأطفال وغيرها من الحيوانات الأليفة لا يمكن للناس أن يستهلكها. ومع ذلك، يجب أن لا مسح هذا الدواء أسفل المرحاض. بدلاً من ذلك، أفضل طريقة للتخلص من دواءك هي من خلال برنامج استعادة الدواء. تحدث إلى الصيدلي الخاص بك أو اتصل بقسم القمامة/إعادة التدوير المحلي لمعرفة المزيد عن برامج الاستعادة في مجتمعك. يرجى الاطلاع على الموقع الإلكتروني الخاص بالتخلص الآمن من الأدوية (https://goo.gl/c4Rm4p) للحصول على مزيد من المعلومات إذا لم يكن لديك حق الوصول إلى برنامج استرداد.

In case of emergency/overdose

In case of overdose, call the poison control helpline at 1-800-222-1222. Information is also available online at https://www.poisonhelp.org/help. If the victim has collapsed, had a seizure, has trouble breathing, or can’t be awakened, immediately call emergency services at 911.

Symptoms of overdose may include hypoglycemia symptoms as well as the following:

  • seizures
  • loss of consciousness

ما هي المعلومات الأخرى التي يجب أن أعرفها؟

احتفظ بجميع المواعيد مع طبيبك والمختبر. يجب فحص مستويات السكر في الدم والهيموغلوبين الغليكوزيلاتي (HBA1c) بانتظام لتحديد استجابتك للغليميبيريد. قد يطلب طبيبك اختبارات معملية أخرى للتحقق من استجابتك لglimepiride. سيخبرك طبيبك أيضًا بكيفية التحقق من استجابتك لهذا الدواء عن طريق قياس مستويات السكر في الدم في المنزل. اتبع هذه التعليمات بعناية.

يجب عليك دائما ارتداء سوار التعرف على مرض السكري للتأكد من حصولك على العلاج المناسب في حالات الطوارئ.

لا تدع أي شخص آخر يأخذ الدواء الخاص بك. اسأل الصيدلي الخاص بك أي أسئلة لديك حول إعادة تعبئة وصفة طبية.

من المهم بالنسبة لك الاحتفاظ بقائمة مكتوبة بجميع الأدوية التي تتناولها وصفة طبية وغير وصفة طبية (بدون وصفة طبية)، بالإضافة إلى أي منتجات مثل الفيتامينات أو المعادن أو المكملات الغذائية الأخرى. يجب عليك إحضار هذه القائمة معك في كل مرة تزور فيها طبيبًا أو إذا تم إدخالك إلى المستشفى. ومن المهم أيضا أن تحمل معك معلومات في حالة الطوارئ.

الأسماء التجارية

  • Amaryl®

الأسماء التجارية للمنتجات المركبة

  • Avandaryl® (التي تحتوي على غليميبيريد، روزيجليتازون)
  • دويتاكت® ( تحتوي على غليميبيريد، بيوغليتازون)

آخر مراجعة – 05/15/2020

تتحدث هذه المقالة عن دواء غليميبيريد واستخدام جليميبيريد، وتوفر لك معلومات طبية متخصصة بطريقة بسيطة لصالح القارئ العادي حيث يمكن استخدامها كمرجع لبعض المتخصصين، لذلك قد تحتوي على بعض المصطلحات باللغة الإنجليزية في حال كنت تحتاج إلى مزيد من التوضيح يرجى الاتصال بطبيبك أو تابعنا على صفحاتنا الصيدلة 2050 على الفيسبوك أو تابعنا على YouTube Ph2050

Add Comment

Click here to post a comment