الدواء سوماتريبتان حقن واستخدام سوماتريبتان

لماذا يوصف هذا الدواء؟

يستخدم حقن سوماتريبتان لعلاج أعراض الصداع النصفي (شديد، والصداع الخفقان الذي يصاحبه في بعض الأحيان الغثيان والحساسية للصوت والضوء). يستخدم حقن سوماتريبتان أيضا لعلاج أعراض الصداع العنقودي (الصداع الشديد عادة على جانب واحد من الرأس أو حول عين واحدة). سوماتريبتان هو في فئة من الأدوية تسمى منبهات مستقبلات السيروتونين الانتقائية. يعمل على تضييق الأوعية الدموية في الدماغ، ووقف إشارات الألم من إرسالها إلى الدماغ، ومنع إطلاق بعض المواد الطبيعية التي تسبب الألم والغثيان وغيرها من أعراض الصداع النصفي أو الصداع العنقودي. لا يمنع سوماتريبتان نوبات الصداع النصفي أو يقلل من عدد الصداع لديك.

كيف يجب استخدام هذا الدواء؟

حقن سوماتريبتان يأتي كحل (سائل) لحقن تحت الجلد (فقط تحت بشرتك). وعادة ما يستخدم في أول علامة على الصداع النصفي. إذا كانت الأعراض تتحسن بعد استخدام sumatriptan ولكن العودة بعد 1 ساعة أو أكثر، يمكنك استخدام جرعة ثانية من sumatriptan. ومع ذلك، إذا لم تتحسن الأعراض بعد استخدام سوماتريبتان، فلا تستخدم حقنة ثانية دون التحدث إلى طبيبك. اتبع الإرشادات على ملصق الوصفة الطبية بعناية، واطلب من طبيبك أو الصيدلي شرح أي جزء لا تفهمه. استخدام سوماتريبتان بالضبط كما هو موجه. لا تستخدم أكثر أو أقل منه أو أعتبر في كثير من الأحيان أكثر من المنصوص عليها من قبل الطبيب.

يأتي حقن سوماتريبتان في جهاز حقن تلقائي مملوء مسبقًا وفي قوارير لاستخدامها مع المحاقن التي يمكن التخلص منها. إذا كنت تستخدم قوارير حقن sumatriptan، فإن الطبيب أو الصيدلي اقول لكم ما هو نوع من حقنة يجب عليك استخدامها. لا تستخدم أي نوع آخر من الحقن لأنك قد لا تحصل على كمية مناسبة من الدواء.

يمكنك حقن sumatriptan الخاص بك في الجانب الخارجي من الفخذ أو الذراع العليا. لا حقن سوماتريبتان من خلال الملابس. أبدا حقن سوماتريبتان في الوريد أو العضلات.

يمكنك استخدام الجرعة الأولى من حقن sumatriptan في مكتب الطبيب أو في منشأة طبية أخرى حيث يمكنك مراقبة ردود الفعل الخطيرة. اقرأ التعليمات التي تأتي مع جهازك بعناية، واطلب من طبيبك أو الصيدلي أن يظهر لك كيفية استخدامه.

اتصل بطبيبك إذا كان صداعك لا يتحسن أو يحدث بشكل متكرر أكثر بعد استخدام حقن سوماتريبتان.

إذا كنت تستخدم سوماتريبتان في كثير من الأحيان أو لفترة أطول من الفترة الزمنية الموصى بها، فقد يزداد الصداع سوءا أو قد يحدث بشكل أكثر تواترا. يجب عدم استخدام حقن سوماتريبتان أو تناول أي دواء صداع آخر لأكثر من 10 أيام في الشهر. اتصل بطبيبك إذا كنت بحاجة إلى استخدام حقن سوماتريبتان لعلاج أكثر من أربعة صداع في فترة شهر واحد.

لا تستخدم أجهزة حقن مملوءة مسبقا أو قوارير حقن سوماتريبتان أكثر من مرة. التخلص من المحاقن المستخدمة في حاوية مقاومة للثقب. اسأل طبيبك أو الصيدلي كيفية التخلص من الحاوية المقاومة للثقب.

اطلب من الصيدلي أو الطبيب الحصول على نسخة من معلومات الشركة المصنعة للمريض.

هو ثلاثة استخدامات أخرى لهذا الدواء؟

يوصف هذا الدواء في بعض الأحيان لاستخدامات أخرى. اطلب من الطبيب أو الصيدلي لمزيد من المعلومات.

ما هي الاحتياطات الخاصة التي يجب اتباعها؟

قبل استخدام سوماتريبتان،

  • أخبر طبيبك والصيدلي إذا كان لديك حساسية من سوماتريبتان، أي أدوية أخرى، أو أي من المكونات في حقن سوماتريبتان.
  • لا تستخدم حقن سوماتريبتان إذا كنت قد اتخذت أي من الأدوية التالية في ال 24 ساعة الماضية: غيرها من منبهات مستقبلات السيروتونين الانتقائية مثل almotriptan (Axert)، إليتريبتان (Relpax)، فروفاتريبتان (Frova)، ناراتريبتان (Amerge)، rizatriptan (Maxalt)، أو نوع غوت مثل بروموكريبتين (Parlodel)، كابيرغولين، ثنائي هيدرورغوتامين (D.HE. 45، Migranal)، ميسيلات إرغولويد (gine)، إرغوفين (إرغوتراتي)، إرغوتامين (كافرغومار، ويغرين)، ميثيليرغونوفين (ميثيرجين)، ميثيسيرجيد (سانيد تي)، والعريشة (بيرماكس).
  • لا تستخدم حقن سوماتريبتان إذا كنت تأخذ مثبط أوكسيديز مونوأمين A (MAO-A) مثل إيزوكاربوكسازيد (ماربلان)، الفينيلزين (بارنات)، أو ترانيلسيبرومين (نارديل) أو إذا كنت قد أخذت واحدة من هذه الأدوية في الأسبوعين الماضيين.
  • أخبر طبيبك والصيدلي ما هي الأدوية وصفة طبية وغير وصفة طبية، والفيتامينات، والمنتجات العشبية والمكملات الغذائية التي تتناولها أو تخطط لاتخاذ. تأكد من ذكر أي مما يلي: الأسيتامينوفين (Tylenol)؛ مضادات الاكتئاب مثل أميتريبتيلين (Elavil)، أموكسيبين (Asendin)، كلوميبرامين (Anafranil)، ديسيبرامين (Norpramin)، دوكسيبين (Adapin، Sinequan)، إيميبرامين (Tofranil)، نورتريبتيلين (Avenil) و باميلور), و بروتريبتيلين (فيفاكتيل), و تريميبرامين (Surmontil)؛ الأسبرين وغيرها من الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية) مثل ايبوبروفين (Advil، Motrin) ونابروكسين (Aleve، Naprosyn)؛ مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIS) مثل سيتالوبرام (Celexa)، إسيتالوبرام (Lexapro فلوكستين), في سيمبياكس), فلوفوكسامين, باروكستين (باكسيل)، والسرترالين (زولوفت)، ومثبطات امتصاص السيروتون/بافراز انتقائية (SNRIs) مثل دوولوكستين (Cymbalta)، وسيبوترامين (ميريديا)، والفنلافاكسين (Effexor). قد يحتاج طبيبك إلى تغيير جرعات الأدوية أو مراقبتك بعناية للتأكد من الآثار الجانبية.
  • أخبر طبيبك إذا كان لديك أو كان لديك من أي وقت مضى مرض في القلب؛ أو نوبة قلبية؛ أو الذبحة الصدرية (ألم في الصدر)؛ أو عدم انتظام ضربات القلب؛ أو السكتة الدماغية أو «السكتة الدماغية الصغيرة»؛ أو مشاكل في الدورة الدموية مثل الدوالي، جلطات الدم في الساقين، ومرض رينود (مشاكل في تدفق الدم إلى الأصابع، وأصابع القدم، والأذنين، والأنف)، أو مرض نقص تروية الأمعاء (الإسهال الدموي وآلام في المعدة الناجمة عن انخفاض تدفق الدم إلى الأمعاء). قد يخبرك طبيبك بعدم استخدام حقن السوماتريبتان.
  • أخبر طبيبك إذا كنت تدخن أو تعاني من زيادة الوزن؛ إذا كان لديك أو كان لديك من أي وقت مضى ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة الكوليسترول، والسكري، والمضبوطات، أو أمراض الكبد أو الكلى؛ وإذا كنت قد مرت بانقطاع الطمث (تغيير الحياة)؛ أو إذا كان أي فرد من أفراد الأسرة قد أصيب أو أصيب بأمراض القلب أو السكتة الدماغية.
  • أخبر طبيبك إذا كنت حاملا، أو تخطط لتصبح حاملا، أو الرضاعة الطبيعية. إذا كنت تخطط لتكون نشطة جنسيا أثناء استخدام هذا الدواء، تحدث إلى طبيبك عن الطرق الفعالة لتحديد النسل. إذا أصبحت حاملا أثناء استخدام سوماتريبتان، اتصل بطبيبك.
  • يجب أن تعرف أن حقن سوماتريبتان قد يجعلك نعسان أو بالدوار. لا تقود سيارة أو تعمل الآلات حتى تعرف كيف يؤثر هذا الدواء عليك.

ما هي التعليمات الغذائية الخاصة التي يجب أن أتبعها؟

ما لم يخبرك طبيبك بخلاف ذلك، استمر في نظامك الغذائي العادي.

What side effects can this medication cause?

Sumatriptan may cause side effects. Tell your doctor if any of these symptoms are severe or do not go away:

  • pain or redness at the site of injection
  • flushing
  • tingling feeling
  • feeling of warmth
  • drowsiness
  • upset stomach
  • vomiting
  • muscle cramps

Some side effects can be serious. If you experience any of the following symptoms, call your doctor immediately or get emergency medical treatment:

  • pain, tightness, pressure, or heaviness in chest, throat, neck, or jaw
  • slow or difficult speech
  • faintness
  • breaking out in a cold sweat
  • weakness or numbness of an arm or leg
  • fast, pounding, or irregular heartbeat
  • bloody diarrhea
  • vomiting
  • sudden or severe stomach pain
  • sudden weight loss
  • paleness or blue color of the fingers and toes
  • shortness of breath
  • difficulty breathing or swallowing
  • swellingof the eyes, face, lips, tongue, or throat
  • rash
  • hives
  • hoarseness
  • pain, burning, or tingling in the hands or feet
  • seizures
  • changes in vision

If you experience a serious side effect, you or your doctor may send a report to the Food and Drug Administration’s (FDA) MedWatch Adverse Event Reporting program online (https://www.fda.gov/Safety/MedWatch) or by phone (1-800-332-1088).

ماذا يجب أن أعرف عن تخزين والتخلص من هذا الدواء؟

الحفاظ على هذا الدواء في الحاوية جاء في، مغلقة بإحكام، وبعيدا عن متناول الأطفال. تخزينه في درجة حرارة الغرفة، بعيدا عن الضوء والحرارة الزائدة والرطوبة (وليس في الحمام).

ومن المهم إبقاء جميع الأدوية بعيدا عن الأنظار والوصول إلى الأطفال لأن العديد من الحاويات (مثل حبوب منع الحمل الأسبوعية وتلك الخاصة بقطرات العين والكريمات والبقع وأجهزة الاستنشاق) ليست مقاومة للأطفال ويمكن للأطفال الصغار فتحها بسهولة. لحماية الأطفال الصغار من التسمم، دائما قفل قبعات السلامة ووضع الدواء على الفور في مكان آمن – واحد الذي هو فوق وبعيدا وبعيدا عن الأنظار والوصول. https://www.upandaway.org

يجب التخلص من الأدوية غير الضرورية بطرق خاصة لضمان أن الحيوانات الأليفة والأطفال وغيرها من الحيوانات الأليفة لا يمكن للناس أن يستهلكها. ومع ذلك، يجب أن لا مسح هذا الدواء أسفل المرحاض. بدلاً من ذلك، أفضل طريقة للتخلص من دواءك هي من خلال برنامج استعادة الدواء. تحدث إلى الصيدلي الخاص بك أو اتصل بقسم القمامة/إعادة التدوير المحلي لمعرفة المزيد عن برامج الاستعادة في مجتمعك. يرجى الاطلاع على الموقع الإلكتروني الخاص بالتخلص الآمن من الأدوية (https://goo.gl/c4Rm4p) للحصول على مزيد من المعلومات إذا لم يكن لديك حق الوصول إلى برنامج استرداد.

في حالة الطوارئ/جرعة زائدة

في حالة الجرعة الزائدة، اتصل بخط المساعدة لمكافحة السم في 1-800-222-1222. و المعلومات متاحة أيضا على شبكة الإنترنت على العنوان التالي: https://www.poisonhelp.org/help. إذا كان الضحية قد انهار، مصاب بنوبة، لديه صعوبة في التنفس، أو لا يمكن إيقاظها، اتصل فوراً بخدمات الطوارئ في 911.

ما هي المعلومات الأخرى التي يجب أن أعرفها؟

احتفظ بجميع المواعيد مع طبيبك. يجب فحص ضغط الدم بانتظام.

يجب أن تبقي مذكرات الصداع عن طريق كتابة أسفل عندما يكون لديك الصداع وعند استخدام حقن سوماتريبتان.

لا تدع أي شخص آخر يأخذ الدواء الخاص بك. اسأل الصيدلي الخاص بك أي أسئلة لديك حول إعادة تعبئة وصفة طبية.

من المهم بالنسبة لك الاحتفاظ بقائمة مكتوبة بجميع الأدوية التي تتناولها وصفة طبية وغير وصفة طبية (بدون وصفة طبية)، بالإضافة إلى أي منتجات مثل الفيتامينات أو المعادن أو المكملات الغذائية الأخرى. يجب عليك إحضار هذه القائمة معك في كل مرة تزور فيها طبيبًا أو إذا تم إدخالك إلى المستشفى. ومن المهم أيضا أن تحمل معك معلومات في حالة الطوارئ.

أسماء العلامات التجارية

حقن

  • السما® حقن
  • إيميتريكس® حقن
  • سومافيل®

آخر مراجعة – 12/15/2017

تتحدث هذه المقالة عن دواء سوماتريبتان حقن واستخدام سوماتريبتان، وتوفر لك معلومات طبية متخصصة بطريقة بسيطة لصالح القارئ العادي حيث يمكن استخدامها كمرجع لبعض المتخصصين، لذلك قد تحتوي على بعض المصطلحات باللغة الإنجليزية اللغة في حال كنت بحاجة إلى مزيد من التوضيح يرجى الاتصال بطبيبك أو متابعتنا على صفحاتنا الصيدلانية 2050 على الفيسبوك أو تابعنا على YouTube Ph2050

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.