الدواء تريتينوين موضعي واستخدام تريتينوين موضعي

لماذا يوصف هذا الدواء؟

تريتينوين (ألترينو، أترالين، أفيتا، ريتين-A) يستخدم لعلاج حب الشباب. يستخدم تريتينوين أيضا للحد من التجاعيد الدقيقة (ريفيسا ورينوفا) وتحسين تلون متقطعا (رينوفا) والشعور الخام الجلد (رينوفا) عند استخدامها جنبا إلى جنب مع برامج أخرى للعناية بالبشرة وتجنب أشعة الشمس. تريتينوين هو في فئة من الأدوية تسمى الرتينوئيدات. وهو يعمل من خلال تعزيز تقشير المناطق الجلدية المتضررة وإزالة انسداد المسام.

How should this medicine be used?

Tretinoin comes as a lotion (Altreno), cream (Avita, Refissa, Renova, Retin-A), and gel (Atralin, Avita, Retin-A). Tretinoin usually is used daily at bedtime. Follow the directions on your prescription label carefully, and ask your doctor or pharmacist to explain any part you do not understand. Use tretinoin exactly as directed. Do not use more or less of it or use it more often than prescribed by your doctor.

Tretinoin controls acne but does not cure it. Your acne probably will get worse (red, scaling skin and an increase in acne sores) during the first 7 to10 days that you use this medication. Nevertheless, continue to use it; the acne sores should disappear. Usually 2 to 3 weeks (and sometimes more than 6 weeks) of regular use of tretinoin is required before improvement is seen.

Tretinoin may reduce fine wrinkles, spotty discoloration, and rough feeling skin but does not cure them. It may take 3 to 4 months or up to 6 months before you notice improvement. If you stop using tretinoin, the improvement may gradually disappear.

Use only nonmedicated cosmetics on cleansed skin. Do not use topical preparations with a lot of alcohol, menthol, spices, or lime (e.g., shaving lotions, astringents, and perfumes); they can sting your skin, especially when you first use tretinoin.

Do not use any other topical medications, especially benzoyl peroxide, hair removers, salicylic acid (wart remover), and dandruff shampoos containing sulfur or resorcinol unless your doctor directs you to do so. If you have used any of these topical medications recently, ask your doctor if you should wait before using tretinoin.

Your doctor may tell you to use moisturizer to help with dryness.

If you are to apply any form of tretinoin, follow these steps:

  1. Wash your hands and affected skin area thoroughly with mild, bland soap (not medicated or abrasive soap or soap that dries the skin) and water. To be sure that your skin is thoroughly dry, wait 20 to 30 minutes before applying tretinoin.
  2. Use clean fingertips to apply the medication.
  3. Use enough medication to cover the affected area with a thin layer.

Apply the medication to the affected skin area only. Do not let tretinoin get into your eyes, ears, mouth, corners along your nose, or vaginal area. Do not apply on areas of sunburn.

Ask your pharmacist or doctor for a copy of the manufacturer’s information for the patient.

هو ثلاثة استخدامات أخرى لهذا الدواء؟

قد يوصف هذا الدواء لاستخدامات أخرى؛ اطلب من طبيبك أو الصيدلي لمزيد من المعلومات.

ما هي الاحتياطات الخاصة التي يجب اتباعها؟

قبل استخدام تريتينوين،

  • أخبر طبيبك والصيدلي إذا كان لديك حساسية من تريتينوين، الأسماك (إذا أخذ ألترينو)، أي أدوية أخرى، أو أي من المكونات في محلول تريتينوين، كريم، أو هلام. اسأل الصيدلي الخاص بك للحصول على قائمة من المكونات..
  • أخبر طبيبك والصيدلي ما هي الأدوية التي لا وصفة طبية، والفيتامينات، والمكملات الغذائية، والمنتجات العشبية التي تتناولها أو تخطط لتناولها. تأكد من ذكر أي مما يلي: بعض المضادات الحيوية مثل التتراسيكلين؛ مضادات الهيستامين؛ مدرات البول («حبوب الماء»)؛ الفلوروكينولونات مثل سيبروفلوكساسين (سيبرو)، ديلافلوكساسين (باكسيلا)، جيميفلوكساسين (فاكتيف)، الليفوفلوكساسين (ليفاكين)، موكسيفلوكساسين (أفيلوكس)، و أوفلوكساسين. الأدوية للعقلية أو السلفوناميدات مثل كوتريموكسازول (باكترم، سيبترا)، سلفاديازين، سلفاميثزول (أوروبيوتيك)، وسلفيسوكسازول (غانتريسين). قد يحتاج طبيبك إلى تغيير جرعات الأدوية أو مراقبتك بعناية للتأكد من الآثار الجانبية.
  • أخبر طبيبك إذا كان لديك أو كان لديك من أي وقت مضى الأكزيما (مرض جلدي)، القرنية الشعاعية (بقع متقشرة أو بقع على الطبقة العليا من الجلد)، سرطان الجلد، أو غيرها من الأمراض الجلدية.
  • أخبر طبيبك إذا كنت حاملا، أو تخطط لتصبح حاملا، أو الرضاعة الطبيعية. إذا أصبحت حاملا أثناء استخدام تريتينوين، اتصل بطبيبك.
  • لتجنب التعرض غير الضروري أو لفترات طويلة لأشعة الشمس أو الأشعة فوق البنفسجية (أسرة الدباغة ومصابيح الشمس) وارتداء ملابس واقية، والنظارات الشمسية، واقية من الشمس. تريتينوين قد تجعل بشرتك حساسة لأشعة الشمس أو الأشعة فوق البنفسجية.
  • يجب أن نعرف أن الظروف الجوية المتطرفة، مثل الرياح والبرد، قد تكون مزعجة بشكل خاص.

ماذا علي أن أفعل إذا نسيت جرعة؟

تطبيق الجرعة المفقودة بمجرد أن تتذكر ذلك. ومع ذلك، إذا كان الوقت قد حان تقريبا للجرعة القادمة، تخطي الجرعة المفقودة ومواصلة جدول الجرعات العادية. لا تستخدم كريم إضافي، محلول، أو هلام لتعويض الجرعة المفقودة.

What side effects can this medication cause?

Tretinoin may cause side effects. Tell your doctor if any of these symptoms are severe or do not go away:

  • warmth or slight stinging of the skin
  • lightening or darkening of the skin
  • red, scaling skin
  • increase in acne sores
  • swelling, blistering, or crusting of the skin
  • dryness, pain, burning, stinging, peeling, redness, or flaky skin at the treatment area

Some side effects can be serious. If you experience any of these symptoms call your doctor immediately:

  • itching
  • hives
  • pain or discomfort at the treatment area

Tretinoin may cause other side effects. Call your doctor if you have any unusual problems while using this medication.

If you experience a serious side effect, you or your doctor may send a report to the Food and Drug Administration’s (FDA) MedWatch Adverse Event Reporting program online (https://www.fda.gov/Safety/MedWatch) or by phone (1-800-332-1088).

ماذا يجب أن أعرف عن تخزين والتخلص من هذا الدواء؟

الحفاظ على هذا الدواء في الحاوية جاء في، مغلقة بإحكام، وبعيدا عن متناول الأطفال. تخزينه في درجة حرارة الغرفة وبعيدا عن الحرارة الزائدة والرطوبة (وليس في الحمام). لا تسمح للدواء لتجميد.

يجب التخلص من الأدوية غير الضرورية بطرق خاصة لضمان عدم تمكن الحيوانات الأليفة والأطفال وغيرهم من الأشخاص من استهلاكها. ومع ذلك، يجب أن لا مسح هذا الدواء أسفل المرحاض. بدلاً من ذلك، أفضل طريقة للتخلص من دواءك هي من خلال برنامج استعادة الدواء. تحدث إلى الصيدلي الخاص بك أو اتصل بقسم القمامة/إعادة التدوير المحلي لمعرفة المزيد عن برامج الاستعادة في مجتمعك. يرجى الاطلاع على الموقع الإلكتروني الخاص بالتخلص الآمن من الأدوية (https://goo.gl/c4Rm4p) للحصول على مزيد من المعلومات إذا لم يكن لديك حق الوصول إلى برنامج استرداد.

ومن المهم إبقاء جميع الأدوية بعيدا عن الأنظار والوصول إلى الأطفال لأن العديد من الحاويات (مثل حبوب منع الحمل الأسبوعية وتلك الخاصة بقطرات العين والكريمات والبقع وأجهزة الاستنشاق) ليست مقاومة للأطفال ويمكن للأطفال الصغار فتحها بسهولة. لحماية الأطفال الصغار من التسمم، دائما قفل قبعات السلامة ووضع الدواء على الفور في مكان آمن – واحد الذي هو فوق وبعيدا وبعيدا عن الأنظار والوصول. https://www.upandaway.org

في حالة الطوارئ/جرعة زائدة

إذا كان شخص ما يبتلع تريتينوين، اتصل بمركز مكافحة السموم المحلي في 1-800-222-1222. إذا كان الضحية قد انهار أو لم يتنفس، اتصل بخدمات الطوارئ المحلية على 911.

ما هي المعلومات الأخرى التي يجب أن أعرفها؟

احتفظ بجميع المواعيد مع طبيبك.

لا تدع أي شخص آخر يستخدم الدواء الخاص بك. اسأل الصيدلي الخاص بك أي أسئلة لديك حول إعادة تعبئة وصفة طبية.

من المهم بالنسبة لك الاحتفاظ بقائمة مكتوبة بجميع الأدوية التي تتناولها وصفة طبية وغير وصفة طبية (بدون وصفة طبية)، بالإضافة إلى أي منتجات مثل الفيتامينات أو المعادن أو المكملات الغذائية الأخرى. يجب عليك إحضار هذه القائمة معك في كل مرة تزور فيها طبيبًا أو إذا تم إدخالك إلى المستشفى. ومن المهم أيضا أن تحمل معك معلومات في حالة الطوارئ.

العلامة التجارية

  • ألتيناك®
  • أترينو®
  • أترالين®
  • أفيتا®
  • ريفيسا®
  • رينوفا®
  • ريتين-A®
  • تريتين إكس®

الأسماء التجارية للمنتجات المركبة

  • Solage® (تحتوي على ميكينول، تريتينوين)
  • ثلاثي لوما
  • ® (تحتوي على فلوسينولون، هيدروكينون، تريتينوين)

  • Veltin® (تحتوي على كليندامايسين، تريتينوين)
  • زيانا® (تحتوي على كليندامايسين، تريتينوين)

أسماء أخرى

  • حمض الريتينويك
  • فيتامين أ

هذا المنتج وصفت لم يعد في السوق. وقد تكون البدائل العامة متاحة.

آخر مراجعة – 03/15/2019

تتحدث هذه المقالة عن دواء تريتينوين موضعي واستخدام تريتينوين موضعي، وتوفر لك معلومات طبية متخصصة بطريقة بسيطة لصالح القارئ العادي حيث يمكن استخدامها كمرجع لبعض المتخصصين، لذلك قد تحتوي على بعض المصطلحات باللغة الإنجليزية في حال كنت بحاجة إلى مزيد من التوضيح يرجى الاتصال بطبيبك أو متابعتنا على صفحاتنا الصيدلانية 2050 على الفيسبوك أو تابعنا على YouTube Ph2050

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.