A

ما هو علاج الكوليسترول الجديد اليروكوماب

لماذا يوصف هذا الدواء؟

يتم استخدام حقن Alirocumab جنبا إلى جنب مع النظام الغذائي، وحدها أو بالاشتراك مع غيرها من الأدوية خفض الكولسترول (مثبطات HMG-لجنة الزراعة اختزال [الستاتين] أو ezetimibe [زيتيا، في Liptruzet، في Vytorin])، في البالغين الذين لديهم متغاير عائلي فرط كوليسترول الدم (وهي حالة موروثة لا يمكن فيها إزالة الكوليسترول من الجسم بشكل طبيعي) لتقليل كمية البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) الكوليسترول («الكولسترول السيئ») في الدم. يستخدم حقن Alirocumab أيضا في البالغين الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية للحد من خطر السكتة الدماغية، والنوبات القلبية، أو آلام خطيرة أو تهدد الحياة في الصدر. حقن Alirocumab هو في فئة من الأدوية تسمى بروتين كونفيرتاز سوبتيليسين كيسين نوع 9 (PCSK9) الأجسام المضادة المانعة وحيدة النسيلة. يعمل عن طريق منع إنتاج الكولسترول LDL في الجسم وبالتالي تقليل كمية الكوليسترول التي قد تتراكم على جدران الشرايين.

تراكم الكوليسترول على طول جدران الشرايين الخاصة بك (وهي عملية تعرف باسم تصلب الشرايين) يقلل من تدفق الدم، وبالتالي، فإن إمدادات الأكسجين إلى القلب والدماغ وأجزاء أخرى من الجسم.

دواء ليبيتور lipitor لعلاج أرتفاع الكوليستيرول و الجلطات

كيف يجب استخدام هذا الدواء؟

يأتي حقن Alirocumab كحل (سائل) في حقنة مملوءة مسبقًا وقلم جرعات مملوء مسبقًا لحقن تحت الجلد (فقط تحت الجلد) مرة واحدة كل أسبوعين أو 4 أسابيع. استخدام حقن أليروكوماب في نفس الوقت تقريبا كل أسبوعين أو 4 أسابيع. اتبع الإرشادات على ملصق الوصفة الطبية بعناية، واطلب من طبيبك أو الصيدلي شرح أي جزء لا تفهمه. استخدام حقن أليروكوماب بالضبط كما هو موجه. لا تستخدم أكثر أو أقل من هذا الدواء أو استخدامه في كثير من الأحيان أو لفترة أطول من الوقت مما يحدده الطبيب.

بعد 4 إلى 8 أسابيع من العلاج، قد يزيد طبيبك الجرعة حسب استجابتك لهذا الدواء.

حقن Alirocumab يساعد على السيطرة على مستويات الكوليسترول، ولكن لا علاج هذه الظروف. الاستمرار في استخدام حقن alirocumab حتى لو كنت تشعر بشكل جيد. لا تتوقف عن استخدام حقن أليروكوماب دون التحدث إلى طبيبك.

يأتي حقن Alirocumab في أقلام الجرعات المملوءة مسبقًا والمحاقن المملوءة مسبقًا التي تحتوي على أدوية كافية لجرعة واحدة. إذا كان طبيبك يخبرك أنك تحتاج إلى استخدام أكثر من قلم أو حقنة لجرعة، استخدم الأقلام أو المحاقن الحق تلو الآخر في مواقع الحقن المختلفة. قد يستغرق حقن الدواء ما يصل إلى 20 ثانية. دائما حقن alirocumab في قلها أو حقنة مملوءة مسبقا. أبدا مزجها مع أي دواء آخر. التخلص من الإبر والمحاقن والأجهزة المستخدمة في حاوية مقاومة للثقب؛ لا تقم بإعادة استخدام قلم أو حقنة مملوءة مسبقًا. تحدث إلى طبيبك أو الصيدلي حول كيفية التخلص من الحاوية المقاومة للثقب.

يمكنك حقن حقن alirocumab في الفخذ أو أعلى الذراعين أو منطقة المعدة، باستثناء منطقة 2 بوصة حول السرة (زر البطن) وبالقرب من الخصر. استخدام بقعة مختلفة لكل حقنة. لا تحقن في منطقة يكون فيها الجلد قرحة، أحمر، كدمات، منتفخة، حروق الشمس، صلبة، ساخنة، مصابة، أو مصابة بأي شكل من الأشكال أو في المناطق ذات الأوردة المرئية، ندوب، الطفح الجلدي، أو علامات التمدد.

قراءة بعناية تعليمات الشركة المصنعة للاستخدام الذي يأتي مع الدواء. تصف هذه التعليمات كيفية حقن جرعة من حقن alirocumab. تأكد من أن تسأل الصيدلي أو الطبيب إذا كان لديك أي أسئلة حول كيفية حقن هذا الدواء.

قم بإزالة الحقنة المملوءة مسبقًا أو قلم الجرعات المملوء مسبقًا من الثلاجة واسمح لها بالدفء لدرجة حرارة الغرفة لمدة 30 إلى 40 دقيقة قبل استخدامه. لا تضع حقنة مملوءة مسبقا أو قلم الجرعات المملوء مسبقا مرة أخرى في الثلاجة بعد أن تم تسخينها إلى درجة حرارة الغرفة.

قبل استخدام حقن أليروكوماب، والنظر في الحل في حقنة مملوءة مسبقا أو القلم عن كثب. يجب أن يكون الدواء واضحا إلى أصفر شاحب وخالية من الجسيمات العائمة. لا تهز حقنة مملوءة مسبقا أو قلم الجرعات المملوءة مسبقا التي تحتوي على حقن alirocumab.

اطلب من الصيدلي أو الطبيب الحصول على نسخة من معلومات الشركة المصنعة للمريض.

هو ثلاثة استخدامات أخرى لهذا الدواء؟

قد يوصف هذا الدواء لاستخدامات أخرى؛ اطلب من طبيبك أو الصيدلي لمزيد من المعلومات.

ما هي الاحتياطات الخاصة التي يجب اتباعها؟

قبل استخدام حقن alirocumab،

  • أخبر طبيبك والصيدلي إذا كان لديك حساسية من حقن alirocumab، أو أي أدوية أخرى، أو أي من المكونات في حقن alirocumab. اطلب من الصيدلي الخاص بك للحصول على قائمة من المكونات.
  • أخبر طبيبك والصيدلي ما هي الأدوية الأخرى وصفة طبية وغير وصفة طبية، والفيتامينات، والمكملات الغذائية، والمنتجات العشبية التي تتناولها أو تخطط لتناولها. قد يحتاج طبيبك إلى تغيير جرعات الأدوية أو مراقبتك بعناية للتأكد من الآثار الجانبية.
  • أخبر طبيبك إذا كان لديك أو كان لديك أي حالة طبية.
  • أخبر طبيبك إذا كنت حاملا، أو تخطط لتصبح حاملا، أو الرضاعة الطبيعية. إذا أصبحت حاملا أثناء استخدام حقن أليروكوماب، اتصل بطبيبك.

ما هي التعليمات الغذائية الخاصة التي يجب أن أتبعها؟

تناول نظام غذائي قليل الدسم، منخفض الكوليسترول. تأكد من اتباع جميع التمارين الرياضية والتوصيات الغذائية التي يقدمها الطبيب أو أخصائي التغذية. يمكنك أيضا زيارة الموقع الإلكتروني للبرنامج الوطني لتعليم الكوليسترول (NCEP) للحصول على معلومات غذائية إضافية على العنوان التالي: https://www.nhlbi.nih.gov/health/public/heart/chol/chol_tlc.pdf.

ماذا علي أن أفعل إذا نسيت جرعة؟

إذا كنت حقن alirocumab حقن كل 2 أسابيع, حقن الجرعة المفقودة من حقن alirocumab بمجرد أن تتذكر ذلك إذا كان في غضون 7 أيام من الجرعة المفقودة واستئناف الجدول الزمني الأصلي الخاص بك. ومع ذلك، إذا كان أطول من 7 أيام من الجرعة المفقودة، تخطي هذه الجرعة، وانتظر حتى الجرعة التالية المجدولة بانتظام.

إذا كنت حقن alirocumab حقن كل 4 أسابيع, حقن الجرعة المفقودة من حقن alirocumab بمجرد أن تتذكر ذلك إذا كان في غضون 7 أيام من الجرعة المفقودة واستئناف الجدول الزمني الأصلي الخاص بك. إذا كان أطول من 7 أيام من الجرعة المفقودة، ثم حقن جرعة والبدء في جدول زمني جديد لمدة 4 أسابيع استنادا إلى هذا التاريخ.

لا تضخ جرعة مزدوجة لتعويض الجرعة المفقودة. اتصل بطبيبك إذا فاتك جرعة ولديك أسئلة حول ما يجب القيام به.

What side effects can this medication cause?

Alirocumab injection may cause side effects. Tell your doctor if any of these symptoms are severe or do not go away:

  • redness, itching, swelling, pain, or tenderness at the injection site
  • flu-like symptoms, fever, headache, chills

Some side effects can be serious. If you experience any of these symptoms, stop using alirocumab injection and call your doctor immediately or get emergency medical treatment:

  • itching
  • rash
  • hives
  • difficulty breathing or swallowing
  • swelling of the face, throat, tongue, lips, and eyes

Alirocumab injection may cause other side effects. Call your doctor if you have any unusual problems while using this medication.

If you experience a serious side effect, you or your doctor may send a report to the Food and Drug Administration’s (FDA) MedWatch Adverse Event Reporting program online (https://www.fda.gov/Safety/MedWatch) or by phone (1-800-332-1088).

ماذا يجب أن أعرف عن تخزين والتخلص من هذا الدواء؟

الحفاظ على هذا الدواء في الحاوية جاء في، مغلقة بإحكام، وبعيدا عن متناول الأطفال. تخزينه في الثلاجة، ولكن لا تجمد ذلك. كما يمكن الاحتفاظ بحقن Alirocumab في درجة حرارة الغرفة حتى 77 درجة فهرنهايت (25 درجة مئوية) في الكرتون الأصلي لمدة تصل إلى 30 يوما. بعد 30 يوما، يجب رمي أليروكوماب بعيدا. الحفاظ على حقن alirocumab محمية من الضوء في الكرتون الأصلي.

يجب التخلص من الأدوية غير الضرورية بطرق خاصة لضمان عدم تمكن الحيوانات الأليفة والأطفال وغيرهم من الأشخاص من استهلاكها. ومع ذلك، يجب أن لا مسح هذا الدواء أسفل المرحاض. بدلاً من ذلك، أفضل طريقة للتخلص من دواءك هي من خلال برنامج استعادة الدواء. تحدث إلى الصيدلي الخاص بك أو اتصل بقسم القمامة/إعادة التدوير المحلي لمعرفة المزيد عن برامج الاستعادة في مجتمعك. يرجى الاطلاع على الموقع الإلكتروني الخاص بالتخلص الآمن من الأدوية (https://goo.gl/c4Rm4p) للحصول على مزيد من المعلومات إذا لم يكن لديك حق الوصول إلى برنامج استرداد.

ومن المهم إبقاء جميع الأدوية بعيدا عن الأنظار والوصول إلى الأطفال لأن العديد من الحاويات (مثل حبوب منع الحمل الأسبوعية وتلك الخاصة بقطرات العين والكريمات والبقع وأجهزة الاستنشاق) ليست مقاومة للأطفال ويمكن للأطفال الصغار فتحها بسهولة. لحماية الأطفال الصغار من التسمم، دائما قفل قبعات السلامة ووضع الدواء على الفور في مكان آمن – واحد الذي هو فوق وبعيدا وبعيدا عن الأنظار والوصول. https://www.upandaway.org

في حالة الطوارئ/جرعة زائدة

في حالة الجرعة الزائدة، اتصل بخط المساعدة لمكافحة السم في 1-800-222-1222. و المعلومات متاحة أيضا على شبكة الإنترنت على العنوان التالي: https://www.poisonhelp.org/help. إذا كان الضحية قد انهار، مصاب بنوبة، لديه صعوبة في التنفس، أو لا يمكن إيقاظها، اتصل فوراً بخدمات الطوارئ في 911.

ما هي المعلومات الأخرى التي يجب أن أعرفها؟

احتفظ بجميع المواعيد مع طبيبك والمختبر. سيقوم طبيبك بطلب بعض الاختبارات المعملية للتحقق من استجابة جسمك لحقن الأليروكوماب.

لا تدع أي شخص آخر يستخدم الدواء الخاص بك. اسأل الصيدلي الخاص بك أي أسئلة لديك حول إعادة تعبئة وصفة طبية.

من المهم بالنسبة لك الاحتفاظ بقائمة مكتوبة بجميع الأدوية التي تتناولها وصفة طبية وغير وصفة طبية (بدون وصفة طبية)، بالإضافة إلى أي منتجات مثل الفيتامينات أو المعادن أو المكملات الغذائية الأخرى. يجب عليك إحضار هذه القائمة معك في كل مرة تزور فيها طبيبًا أو إذا تم إدخالك إلى المستشفى. ومن المهم أيضا أن تحمل معك معلومات في حالة الطوارئ.

أسماء العلامات التجارية

  • Praluent®

آخر مراجعة – 08/15/2019

تتحدث هذه المقالة عن حقن دواء Alirocumab حقن واستخدام Alirocumab، وتوفر لك معلومات طبية متخصصة بطريقة بسيطة لصالح القارئ العادي حيث يمكن استخدامها كمرجع لبعض المتخصصين، لذلك قد تحتوي على بعض المصطلحات باللغة الإنجليزية اللغة في حال كنت بحاجة إلى مزيد من التوضيح يرجى الاتصال بطبيبك أو متابعتنا على صفحاتنا الصيدلانية 2050 على الفيسبوك أو تابعنا على YouTube Ph2050

Add Comment

Click here to post a comment