وظائف الكبد | تحليل وظائف الكبد Liver function test

وظائف الكبد  liver function test

يتم اختبار وظائف الكبد بأخذ عينة من الدم للاختبار في المختبر ، حيث يتم فحص مستوى مركبات معينة في الدم. يشير مستوى هذه المركبات إلى التهاب أو تلف في الكبد. تحتوي خلايا الكبد والقنوات الصفراوية داخل الكبد على بروتينات وظيفية معينة (إنزيمات). عندما تتلف خلايا الكبد ، يتم إطلاق هذه البروتينات من الخلايا وامتصاصها في الدم ، وبالتالي رفع مستوى هذه البروتينات في الدم.

من بين هذه الإنزيمات العديدة يتم فحص بعض الأنواع الرئيسية:

  • ALT – Alanine aminotransferase (وتسمى أيضًا SGPT) AST-
  • (Aspartate aminotransferase) (وتسمى أيضًا SGOT)
  • الفوسفاتاز القلوي (ALP – (Alkaline posphatase) (وتسمى أيضًا – ALK phos) 

بالإضافة إلى فحص مستوى الإنزيمات ، هناك أهمية لفحص منتجات التمثيل الغذائي الكبدي:

مستوى البروتينات الكلية – الألبومين ، الجلوبيولين وعوامل تخثر الدم (يتم تقدير المستوى وفقًا لبعض اختبارات التخثر). عادة ، إذا كانت مستويات هذه البروتينات طبيعية ، فهذا يشير إلى أن أنسجة الكبد تؤدي وظائفها بشكل صحيح. إذا كان مستوى البروتينات منخفضًا أو كان وقت التخثر قليلًا ، فقد يشير هذا إلى وجود مشكلة في عمل الكبد ، وبالتالي يجب إجراء المزيد من الاختبارات.

المجموعة المعرضة للخطر من الذي يجب فحصه؟

يجب على الأشخاص المعروفين أن لديهم أمراض معدية منقولة بالدم ، مثل التهاب الكبد B / C (التهاب الكبد) وفيروس نقص المناعة البشرية وغيرها ، إبلاغ الطاقم الطبي قبل إجراء الفحص. لا تعد الأمراض المعدية حاجزًا أمام إجراء فحص وظائف الكبد ، ولكن يجب على العاملين في المجال الطبي اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمنع انتقال العدوى. الأمراض ذات الصلة: التهابات الكبد الفيروسية (التهاب الكبد B ، (التهاب الكبد C ، أمراض المناعة الذاتية (تليف الكبد الصفراوي) ، تليف الكبد لأسباب مختلفة (الكحول ، الكبد الدهني ، إلخ) ، إصابة الكبد بسبب أمراض الأمعاء الالتهابية (تندب القنوات الصفراوية) ، سرطان الكبد (الكبد ، الورم الحميد) ، التهاب الكبد الحاد الناجم عن الأدوية / السموم وغيرها.

متى يجب إجراء الفحص؟

عادةً ما يتم إجراء فحوصات وظائف الكبد كجزء من اختبار الدم الروتيني ، من أجل الكشف عن حالات المرض الخفية مثل: الالتهابات والعدوى وإصابات الكبد التي تسببها الأدوية أو السموم ، وما إلى ذلك ، والتي لم تتسبب بعد في ظهور الأعراض في الشخص الذي يتم فحصه. يتم فحص وظائف الكبد لتشخيص محدد أيضًا ، عند الاشتباه في وجود مشكلة في الكبد – على سبيل المثال ، عندما تظهر علامات تلف الكبد في الفحص البدني (على سبيل المثال ، ظهور اليرقان أو الحمى غير المبررة) ، وكذلك عندما تظهر علامات إصابة الكبد في اختبارات التصوير.

فحص وظيفة liver هو مراقبة وظائف الكبد بعد أن يتلقى المريض أنواعًا معينة من الأدوية ، والتي من المعروف أنها تسبب تلف الكبد عند تناولها لفترة طويلة.

طريقة إجراء الفحص

يتم إجراء فحص وظائف الكبد عندما يتم شد ذراع الشخص الذي تم فحصه للخلف عبر سطح مستو أو فوق الطاولة. يقوم الفاحص / الطبيب بتثبيت شريط مطاطي في الجزء العلوي من الذراع ، وذلك لوقف تدفق الدم في الذراع مؤقتًا ، وذلك لمنع تسرب الدم من المنطقة التي يتم وخز الشخص بها. بعد ذلك ، يُطلب من الفاحص أن يمسك بقبضته على شكل قبضة. تساعد هذه العملية الفاحص / الطبيب في العثور على وعاء دموي جيد لأخذ عينة دم منه ، والتي عادة ما تكون وريدًا في منطقة الكوع أو الساعد. في بعض الأحيان ، يتم أخذ عينة دم من مؤخرة الكف. عندما يتم العثور على وريد يبدو مناسبًا في الحجم ، يتم تطهير المنطقة بقطن مبلل بالكحول ويتم وخز الوريد بإبرة رفيعة متصلة بأنبوب اختبار أو حقنة أو فراشة (إبرة للخدج). العملية غير مريحة بعض الشيء وتسبب ألمًا طفيفًا بسبب وخز الإبرة. في وقت لاحق ، يسحب الفاحص حجم الدم المطلوب ، وفقًا لعدد أنابيب الاختبار. عند الانتهاء من سحب الدم ، تتم إزالة الإبرة بسرعة من الوريد. يجب الضغط على منطقة وخز الإبرة مباشرة باستخدام القطن الطبي (لمنع الكدمات).

يتم إرسال أنابيب الاختبار إلى المختبر لفحصها. عادةً ما يستغرق فحص وظائف الكبد من 30 إلى 45 دقيقه.

كيف أستعد للاختبار؟

عادة ، ليست هناك حاجة لعمل تحضيرات خاصة عند الخضوع لاختبار وظائف الكبد. إذا تم إجراء اختبار دم عام للمركبات الأخرى في الدم في نفس الوقت ، مثل مستوى السكر أو الكوليسترول ، فيجب إجراء الصيام لمدة 12 ساعة قبل تاريخ الفحص ، وفقًا لتعليمات الطبيب. بعد الفحص من الممكن التوقف عن الضغط على منطقة الفحص بعد 2-3 دقائق أو عند توقف تدفق الدم. عادة ، تظهر كدمات طفيفة في منطقة وخز الإبرة ، تختفي وتختفي في غضون أيام قليلة ولا تحتاج إلى علاج. في حالات نادرة ، قد تظهر كدمات شديدة تسبب الألم والتورم في الوخز بالإبر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.