Zالترتيب الأبجدي للأدويةشراب و محلولشركة جلاكسو سميثكلاين

دواء zovirax للأطفال شراب | زوفيراكس شراب

دليل أسعار الدواء من موقع الصيدلية – Pharmacy 2050 – سعر ومواصفات الأدوية والمستحضرات الطبية ومستحضرات التجميل من الصيدلية.

هذه المقالة عن معلومات عن شراب زوفيراكس – Zovirax | مضاد للفيروسات والعدوى الميكروبية

زوفيراكس شراب للاطفال
يستخدم زوفيراكس شراب لعلاج العدوى الفيروسية فى حالات الهيربس والجديرى

زوفيراكس (Zovirax):

• هو دواء مضاد للفيروسات يبطئ نمو وانتشار فيروس الهربس في الجسم.

• لن يعالج الأسيكلوفير الهربس، ولكنه يمكن أن يقلل من أعراض العدوى.

• يستخدم زوفيراكس لعلاج الالتهابات التي تسببها فيروسات الهربس مثل الهربس التناسلي، القروح الباردة ، القوباء المنطقية، والجدري.

• يتم إعطاء الأسيكْلوفير على شاكلة مَرْهَم أيضًا لعلاج عدوى الهِرْبِس التي تصيب قرنية العين. أما الحُقن فيتم إعطاؤها بحذر للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في وظائف الكُلى، إذ عند تناول هذا الدواء لدى هؤلاء الأشخاص، تكون هنالك مخاطر لتكوّن كتل في الكُلى. من الجدير ذكره أن مَرْهَم الأسيكْلوفير ليس بحاجة لوصفة طبية، خلافًا لحُقن أو أقراص الأسيكْلوفير التي تتطلب وصفة طبية.

تركيب شراب زوفيراكس

معلق عن طريق الفم يحتوي على ٤۰۰ مجم أسيكلوفير لكل ٥ مل.
المعلق: سوربيتول ٧۰٪ جليسرول، ميكروكريستالات السليلوز، صوديوم كارميللوز، ميثيل بارا هيدروكسي بنزوات، برو بيلي بارا هيدروكسي بنزوات، نكھة البرتقال، ماء نقي.
دواعي استعمال شراب زوفيراكس:

يستخدم مضاد الفيروسات زوفيراكس في علاج :

• حالات الهيربس التي تصيب الاغشية المخاطيه والجلد ، وكذلك الهيربس الذي يصيب المناطق التناسلية .

• كما يعالج الجديري المائي او مرض الحماق .

• مضاد قوي للفيروسات القهرية .

• يعالج حالات نقص المناعة الحاد .

الجرعة وطريقة استعمال دواء زوفيراكس شراب :

zovirax syrp

تختلف الجرعة المستخدمة من دواء زوفيراكس على حسب الحالة ودواعي الاستخدام وكذلك عمر المريض ، الجرعة المطلوبه لدواء زوفيراكس عباره عن: 

  • الاشخاص البالغين لعلاج الهيربس البسيط ، تكون الجرعه عباره عن 200 ملجم 5 مرات في اليوم ، يفصل بينهم 4 ساعات ، لمدة 5 ايام في الحالات العدوى الشديدة .
  • جرعة زوفيراكس للاطفال والاكبر من عامين، من اجل علاج الجديري المائي او الهيربس البسيط تكون مماثلة لجرعة البالغين من العلاج ، اما الاطفال الاصغر من ذلك والرضع تكون الجرعة نصف الجرعة المستخدمة للبالغين .
  • من اجل الوقايه من الاصابه بالهيربس تكون الجرعه 200 ملجم 4 مرات في اليوم .
  • في حالات الهيربس اوالجديري المائي لابد ان يستمر العلاج 5 ايام ، وحالات نقص المنعه الشديد لا يقل العلاج عن اسبوع ، اما لحالة متلقي النخاع العظمي يكون العلاج لمدة شهر.

الجرعة الزائدة من زوفيراكس:

• يتم امتصاص دواء أسيكلوفير من الجهاز الهضمي بصورة جزئية فقط. وقد تناول المرضى بالفعل جرعات زائدة من أسيكلوفير تصل إلى ٢٠ جم فى جرعة واحدة عادة دون آثار سامة.

• قد ارتبط التناول العرضي المتكررلجرعات زائدة من أسيكلوفير عن طريق الفم على مدى عدة أيام بآثار جانبية بالجهاز الهضمي (مثل الغثيان والقيء) والجهازالعصبي (الصداع والارتباك).

• قد أدت الجرعة الزائدة من أسيكلوفيرعن طريق الحقن إلى ارتفاع في مستويات الكرياتينين ونتروجين اليوريا في الدم والفشل الكلوي اللاحق.

• قد تم الإبلاغ عن آثار جانبية عصبية مرتبطة بالجرعة الزائدة عن طريق الوريد، وتشمل الارتباك، والهلوسة، والهياج، والنوبات التشنجية، والغيبوبة.

علاج الجرعة الزائدة من زوفيراكس: يجب أن تتم ملاحظة المرضى عن كثب لاكتشاف أية علامات على حدوث مسمية. يعزز غسيل الكلى بشكل كبير من إزالة الدواء أسيكلوفير من الدم وبالتالي يمكن اعتباره خيارا علاجيا في حالة وجود أعراض لجرعة زائدة.

تحذيرات موانع استعمال دواء زوفيراكس:

يمنع استخدام دواء زوفيراكس لمن يعانون من :

• حساسيه مفرطة تجاه الدواء او احد مكوناته .

• اثناء الحمل فقد يسبب عيوب خلقية للجنين .

• اثناء الرضاعه حيث يصل الى الطفل من خلال حليب الام فيؤثر عليه بشكل سلبي .

• من يعانون من أمراض الكبد او الكلى اوكبارالسن يجب عليهم توخي الحذر من الجرعات العالية واستشار الطبيب عن استخدام دواء زوفيراكس .

الأثار الجانبية لدواء زوفيراكس:

اضطرابات الدم والجهاز اللمفاوي:
نادرة جذا: فقر الدم، قلة كريات الدم البيضاء، قلة الصفائح الدموية.

اضطرابات الجهاز المناعي:
نادرة: صدمة حساسسة (صدمة تأقية).

اضطرابات الجهاز العصبي والنفسي:
شائعة: الصداع  والدوخة.
نادرة جدا: الانفعال والارتباك، ورعشة، وترنح، وصعوبات في الكلام، والهلوسة، وأعراض نفسية، والتشنجات، ونعاس، والاعتلال الدماغي والغيبوبة.

الأحداث المذكورة أعلاه قابلة للعكس (تزول) بصفة عامة ويتم الإبلاغ عنها عادة في المرضى الذين يعانون من القصور الكلوي، أو مع عوامل التعريض الأخرى (انظر التحذيرات والاحتياطات).
اضطرابات الجهاز التنفسي، والصدر.
نادرة: ضيق النفس.

اضطرابات الجهاز الهضمي:
شائعة: الغثيان والقيء والإسهال وآلام البطن.

اضطرابات الكبد والقنوات المرارية:
نادرة: ارتفاع قابل للعكس في مستويات البيليروبين و الإنزيمات المرتبطة بالكبد.
نادرة جدا: التهاب الكبد، واليرقان (الصفراء).

اضطرابات الجلد و نسيم أسفل الجلد:
شائعة: الحكة والطفح الجلدي (بما في ذلك حساسية) الشرى (الأرتكاريا)، تساقط الشعر. ارتبط تساقط الشعر بمجموعة كبيرة من الأدوية والآليات المرضية، وعلاقته بالعلاج بدواء أسيكلوفيرغير مؤكد.
نادرة: وذمة وعائية.

اضطرابات الكلى والمسالك البولية:
نادرة: ارتفاع مستويات اليوريا والكرياتينين بالدم.
نادرة جڈا: الفشل الكلوي الحاد، وآلام الكلى. قد تكون آلام الكلى مصحوبة بالفشل الكلوي.

اضطرابات عامة وتلك المرتبطة بموضع التناول:
شائعة: الإعياء، والحمى.

سعر دواء زوفيراكس:

سعر دواء زوفيراكس شراب بتركيز 200mg/5ml 125ml فى الأسواق المصرية 43.05 جنية مصري.

• سعر دواء زوفيراكس شراب بتركيز 400mg/5ml 100ml فى الأسواق المصرية 47 جنية مصري

الشركة المصنعة: جلاكسو سميثكلاين شركة جلاكسو للادوية

ما هو الهربس:

 هو عبارّة عن تقرحات و إلتهابّات تصيب منطقة ما حول الفم والأنف والجهاز التناسلي و منطقة الأرداف ويمكن أن تكون ظاهرة في أي مكان من الجلّد، ومرض الهربس هو مرض مزعج ومؤلم لأن التقرحات والبثور في الغالب تكون مؤلمة و بشعة المظهر ولأنه يمكن أن يعود للظهور بأي وقت في المستقبل .

أنواع مرض الهربس:

1 – الهربس الفموي الذي يصيب الفم: وهوعبارة عن ظهور بثور وحبوب ممتلئة بالسوائل وقروح وإلتهابات تظهر حول الفم أوالوجه ونسبة العدوى بها ضئيلة جداً.

وله نوعان من العدوى: العدوى الأولية والاخرى العدوى المتكررّة، بالرغم من أن بعض الأشخاص يصابون بالعدوى عند ما يتعرضون للفيروس، إلا أن 10% منهم تظهرعليهم الاعراض بشكل قروح وبثور، هذه القروح هي العدوّى الأولية وتظهر بعد ما يقارب من 2.20 يوم بعد الاحتكاك بشخص مصاب .ومن أعراضه الحكة و الحرقة و التنميل قبل أن تظهر البثور، وقد تنفجر هذه الحبوب والبثور ويخرج منها قيح الذي بدوره يكون إنتقال العدوى لأنه يحتوي على الفيروس .

2– الهربس الجنسي : يظهر بعد 2 إلى 20 يوم من الإحتكاك مع شخص مصاب ، ويظهر أعراضه على منطقة الأرداف، و القضيب، ووالمنطقة الحساسة ، و عنق الرحم. وينتقل عن طريق الاتصال الجنسي وله العديد من المشاكل منها:الطفّح الجلدّي و الحكّة والتقرحات الجلديّة المزعجة والحمّى وألم العضلات والحرقّة خلال التبول ، وهومثل الهربس الفموي من حيث مكان الظهور والنوبّات المتكررة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى