أدوية الأعصاب الاكثر قراءة

سعر ومواصفات زولفت دواء لعلاج الاكتئاب والوسواس القهرى Zoloft Tablets | Pharmacy 2050

زولوفت

موقع صيدلية 2050 يقدم كل المعلومات عن أدوية الأعصاب واعرف ما هي دواعي الاستعمال والجرعات اللازمة  والآثار الجانبية المحتملة واليوم نقدم موضوع عن سعر ومواصفات زولفت دواء لعلاج الاكتئاب والوسواس القهرى Zoloft Tablets | Pharmacy 2050 ويمكنك معرفة المزيد عن أدويه الأعصاب و الأكتئاب و أدويه الصرع 

مقالة اليوم عن سعر ومواصفات زولفت دواء لعلاج الاكتئاب والوسواس القهرى Zoloft Tablets | Pharmacy 2050

 زولفت أقراص

• يعد دواء لعلاج الاكتئاب والوسواس القهرى حيث يحتوى على المادة الفعالة سيرترالين المعروفة ايضا بوظيفتها كمثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائى

• أدوية الاكتئاب  تعمل على الخلايا العصبية فى الدماغ ولذلك يستخدم دواء زولفت أقراص فى علاج الاكتئاب النفسى وايضا علاج الوسواس القهري .

• قد يحسن هذا الدواء حالتك المزاجية ، والنوم ، والشهية ، ومستوى الطاقة وقد يساعد في استعادة اهتمامك بالحياة اليومية. قد يقلل من الخوف والقلق والأفكار غير المرغوب فيها ، وعدد من نوبات الهلع. قد يقلل أيضًا من الرغبة في أداء المهام المتكررة (مثل الإكراه مثل غسل الأيدي ، والعد ، والتحقق) التي تتداخل مع الحياة اليومية.

• يُعرف سيرترالين كمثبط لاسترداد السيروتونين الانتقائي. وهو يعمل عن طريق المساعدة في استعادة توازن مادة طبيعية معينة (السيروتونين)

ما هو الوسواس القهري
الوسواس القهري هو نوع من الاضطرابات النفسية المرتبطة بالقلق، تتميز بأفكار ومخاوف غير منطقية (وسواسية) تؤدي إلى تكرار بعض التصرفات إجباريًا (قهريا)، مما يعوق الحياة اليومية. أحيانًا يكون الأشخاص المصابون باضطراب الوسواس القهري واعين لحقيقة أن تصرفاتهم الوسواسية غير منطقية ويحاولون تجاهلها أو تغييرها، لكن هذه المحاولات تزيد الشعور بالضيق والقلق، لذلك تعتبر هذه التصرفات بالنسبة إليهم إلزامية للتخفيف من الشعور بالضيق.

دواعى استعمال زولفت أقراص:

1- يستخدم فى علاج القلق و التوتر العصبى كما انه يمكن ان يعالج حالات الاكتئاب ، بالاضافة الى حالات الوسواس القهرى.

زولوفت

2- يستعمل لمعالجة الاضطرابات التى تحدث بعد الصدمة العصبية او بعد الشدة النفسية ، بالاضافة انه يقضى على الخوف المفرط .

3- يعالج حالات تشوش المزاج الذى يحدث فى الفترة ما قبل الدورة الشهرية او الطمث ، بالاضافة انه يقوم بعلاج نوبات الفزع .

الجرعة و طريقة استعمال زولفت اقراص :

يلزم استشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء لمعرفة اوقات الجرعات المناسبة حسب حالة المريض .

الاعراض الجانبية لأقراص زولفت :

1- قد يحدث احيانا الشعور بالدوخة و كذلك الشعور بالنعاس كما يمكن ان يكون هناك عدم وضوح الرؤية ، بالاضافة الى العصبية و الانفعال الزائد .

2- احيانا يسبب الدواء الشعور بالصداع او الشعور بالغثيان ، بالاضافة الى تغير فى القدرة او الرغبة الجنسية .

3- من المحتمل ان يسبب مشاكل فى القذف كما يمكن ان يحدث تغيرات فى الشهية ، بالاضافة الى عدم القدرة على الانتصاب.

4- قد يسبب العلاج الم فى العضلات كما يمكن ان يحدث الحكة الجلدية او الطفح الجلدى الام فى الصدر .

5- من المحتمل ان يكون هناك سرعة ضربات القلب و كذلك فقدان الذاكرة ، بالاضافة الى الهلوسة و التفكير الغير طبيعى .

موانع استعمال زولفت أقراص :

1- يمنع للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- يحذر تناوله للاشخاص الذين يعانون من انخفاض شديد فى وظائف الكلى كما يمنع لمرضى نوبات الهوس و الصرع .

3- يحذر تناول الدواء لمن يعانى من اضطرابات فى النزيف و خاصة فى القناه الهضمية كما لا يمكن استعماله مع مرضى السكرى.

الحمل والرضاعة:

يشكّل دواء زولفت خطراً على كلّ من الحمل والإرضاع، حيث يملك تصنيف C خلال الحمل (category C)، وأي دواء تحت هذا التصنيف ينطبق عليه نقطتان مهمتّان:

  • أظهرت الأبحاث على الحيوانات تأثيرات ضارّة لهذا الدواء على الجنين عندما تناولت الحيوان الأم الدواء.
  • لم يتمّ إجراء دراسات كافية على الأمهات البشر، للتأكد من كيفية تأثير هذا الدواء على الجنين.

ينتقل دواء زولفت إلى حليب الثدي للأم المرضع، وقد يتسبب ذلك بآثار جانبية خطيرة للرضيع ويجب استشارة الطبيب النفسي حول إمكانية التوقف عن الإرضاع الطبيعي أو التوقف عن تناول الدواء تبعاً لشدّة الحالة النفسية .
زولفت مع أدوية أخرى

التفاعلات الدوائية مع الادوية الاخرى:

تناول بعض الأدوية تزامناً مع تناول دواء زولفت قد يزيد من بعض الآثار الجانبية أو يقلّل من فعالية الدواء، من أهم هذه الأدوية:

  1. تناول دواء زولفت مع أدوية زمرة مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (NSAIDS) مثل ايبروبروفن واسبرين وغيرها؛ يزيد من خطر حدوث النزوف والكدمات.
  2. تناول دواء زولفت مع بعض أدوية الشقيقة مثل سوماتريبتان (sumatriptan) وبعض أدوية اضطراب ثنائي القطب مثل الليثيوم (lithium) ومع بعض مسكنات الألم القوية مثل ترامادول(tramadol) وفينتانيل (fentanyl)، يزيد خطر الإصابة بمتلازمة السيرتونين (وهي مجموعة أعراض تحدث عند تناول أدوية تزيد مستويات السيرتونين في الجسم) ومن أهم أعراض هذه الحالة:
    • التعرق والغثيان والقيء
    • زيادة معدل ضربات القلب
    • ارتعاش العضلات وصلابتها
    • تغيرات في ضغط الدم
    • الدوخة وصولاً إلى فقدان الوعي
  3. تزيد مستويات دواء زولفت في الجسم عند تزامن تناوله مع أدوية معدلة لحموضة المعدة مثل دواء السيمتيدين (cimetidine)، كما تزيد مستوياته أيضاً مع تناول أدوية مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة مثل أميتربتلين (amitriptyline) وإيمبرامين ((imipramine، وكلما زادت مستويات دواء زولفت في الجسم.. زاد ظهور الآثار الجانبية المزعجة.

الشركة المنتجة: شركه فايزر الأمريكيه

موضوعات تهمك

مصطلحات تم استخدامها بالمقالة: 

  • الاعراض الجانبية للدواء: يتم رصد الآثار الجانبية للأدوية بواسطة الدراسات السريرية Clinical Trials والأبحاث العلمية studies التي يتم نشرها بانتظام في المجلات العلمية والمؤتمرات الطبية،
    • اذا حدث أثرجانبي adverse effect خلال فترة استخدام الدواء في الدراسة سواء كان له علاقة بالدواء relevant أو ليس له علاقة irrelevant. يتم تسجيله كأثر جانبي.
    • لا يتم تسجيل الدواء للتداول إذا كانت نسب ظهور الآثار الجانبية كبيرة أو خطيرة علي الحياة وينظم ذلك من خلال منظمة الصحة العالمية ومنظمة الغذاء والدواء الأمريكية.

شاهد أيضا: معلومات عن بروزاك – Prozac | لعلاج نوبات الإكتئاب، الوسواس القهري

قد تحدث هذه الأعراض عند بعض المرضى وفي هذه الحاله يجب الرجوع للطبيب المعالج. ولكن غالبية المرضى لا يشعرون بهذه الآثار الجانبية فلا تتوقف عن استعمال الدواء خوفاً منه من تلقاء نفسك

  • موانع استعمال الدواء: هناك بعض الحالات المرضية التي يكون للأدوية تأثير سلبي شديد عليها لذلك تدرج هذه الحالات في موانع استعمال الدواء لذلك يجب عليك تعريف طبيبك بكل الأمراض التي تعاني منها وبتاريخك الصحي حتى لا تتأثر سلباً باستخدام دواء معين ومن فضلك لا تتوقف عن استخدام الدواء من تلقاء نفسك دون الرجوع للطبيب
  • التفاعلات الدوائية: هناك بعض المواد الفعالة المستخدمة في تصنيع الأدوية تعطي تأثيرات إما أيجابية أو سلبية (وهو ما يعرف بالـ Drug-Drug interaction) علي بعضها البعض
    • فبعض الأدوية قد ترفع امتصاص Absorption أدوية أخرى وبالتالي قد تزيد من فعاليتها وقد تحدث بعض المواد العكس وتقلل من فعالية بعض الأدوية شاهد المزيد عن التداخلات الدوائية Drug-Drug interaction

مصدر المعلومات عن: سعر ومواصفات زولفت دواء لعلاج الاكتئاب والوسواس القهرى Zoloft Tablets | Pharmacy 2050

المعرفة بمواصفات الأدوية والتي تتضمن إجابات لتساؤلات كثيرة ليست فقط سعر الدواء أو الشكل الصيدلاني (لبوس، أقراص، كبسولات، حقن (ابرة)، نقط، شراب) ولكن مواصفات الدواء تجيب علي أسئلة أهم ومنها :

أدويه الأعصاب و أدويه الأكتئاب و الصرع من اكثر الأدويه حساسيه فلا تستخدمها أبدأ من تلقاء نفسك و لا تغير الجرعه او توقف الأستعمال أبدأ من تلقاء نفسك و في حاله احساسك باي عرض جانبي من فضلك راجع دكتور الأمراض النفسيه و العصبيه  المعالج

أدويه الأكتئاب و الصرع و النفسيه

في موقعنا الصيدلية – Pharmacy 2050 نعمل جاهدين علي توفير كل المعلومات عن الأدوية والمستحضرات الطبية وتدقيق هذه المعلومات من خلال المتخصصين ومن خلال المواقع الدولية المعتمدة والمصنفة

يمكنك مشاهدة باقي أقسام موقع الصيدلية – Pharmacy 2050

دليل الأدوية | وصفات OTC | مكملات غذائيةفيتامينات وأعشاب | الأمراض | ثقافة صحية | Cosmetics

Add Comment

Click here to post a comment