Amphetamine ما هو الامفيتامين

و  العنصر الفعال هو عنصر في المخدرات الأدوية أو المبيدات التي هي نشطة بيولوجيا، ونحن في هذا العرض الصيدلة 2050 لكم سلسلة من المقالات الافتتاحية على  المادة الفعالة للدواء،

مقالة اليوم عن الأمفيتامين

الأمفيتامين

تحذير هام:

يمكن أن يكون الأمفيتامين يتشكل عادة. لا تأخذ جرعة أكبر ، أو تأخذها في كثير من الأحيان ، أو تأخذها لفترة أطول مما وصفه طبيبك. إذا كنت تتناول الكثير من الأمفيتامين ، فقد تستمر في الشعور بالحاجة إلى تناول كميات كبيرة من الدواء ، وقد تواجه تغيرات غير عادية في سلوكك. يجب أن تخبر أنت أو مقدم الرعاية طبيبك على الفور ، إذا واجهت أيًا من الأعراض التالية: سرعة أو دق أو عدم انتظام ضربات القلب ؛ التعرق. اتساع حدقة العين؛ مزاج متحمس بشكل غير طبيعي. الأرق؛ الانفعال. صعوبة في النوم أو البقاء نائمًا ؛ عداء عدوان؛ القلق؛ فقدان الشهية؛ فقدان التنسيق؛ حركة لا يمكن السيطرة عليها لجزء من الجسم ؛ جلد ملتهب؛ القيء. آلام في المعدة. أو التفكير في إيذاء أو قتل النفس أو التخطيط أو محاولة القيام بذلك.

أخبر طبيبك إذا كنت أنت أو أي شخص في عائلتك تشرب أو قد شربت كميات كبيرة من الكحول ، أو استخدمت أو استخدمت عقاقير في الشوارع ، أو استخدمت الإفراط في تناول الأدوية. من المحتمل ألا يصف لك الطبيب الأمفيتامين.

لا تتوقف عن تناول الأمفيتامين دون التحدث إلى طبيبك ، خاصة إذا كنت قد استخدمت جرعة زائدة من الدواء. من المحتمل أن يقلل طبيبك جرعتك تدريجيًا ويراقبك بعناية خلال هذه الفترة. قد تصاب بالاكتئاب والإرهاق الشديد. إذا توقفت فجأة عن تناول الأمفيتامين بعد الإفراط في استخدامه.

لا تبيع أو تتنازل أو تدع أي شخص آخر يأخذ دوائك. بيع أو التخلي عن الأمفيتامين قد يضر بالآخرين وهو مخالف للقانون. قم بتخزين الأمفيتامين في مكان آمن ويفضل أن يكون مغلقًا بحيث لا يمكن لأي شخص آخر تناوله عن طريق الخطأ أو عن قصد. تتبع عدد الأجهزة اللوحية أو مقدار التعليق (السائل) المتبقي حتى تعرف ما إذا كان هناك أي مفقود.

سيعطيك طبيبك أو الصيدلي ورقة معلومات المريض الخاصة بالمصنع (دليل الدواء) عند بدء العلاج بالأمفيتامين وفي كل مرة تقوم بإعادة ملء وصفتك الطبية. اقرأ المعلومات بعناية واسأل طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك أي أسئلة. يمكنك أيضًا زيارة موقع إدارة الغذاء والدواء ( https://www.fda.gov/Drugs/DrugSafety/ucm085729.htm ) للحصول على دليل الأدوية.

مؤشرات المخدرات؟

يستخدم الأمفيتامين (Adzenys ER ، Adzenys XR ، Dyanavel XR ، Evekeo) كجزء من برنامج العلاج للتحكم في أعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD ؛ صعوبة أكبر في التركيز ، والتحكم في الإجراءات ، والبقاء ساكنًا أو هادئًا من الأشخاص الآخرين الذين هم نفس العمر) لدى البالغين والأطفال. يستخدم الأمفيتامين (Evekeo) لعلاج الخدار (اضطراب النوم الذي يسبب النعاس المفرط أثناء النهار ونوبات النوم المفاجئة). يستخدم الأمفيتامين (Evekeo) أيضًا لفترة زمنية محدودة (بضعة أسابيع) جنبًا إلى جنب مع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية وخطة للتمارين الرياضية لفقدان الوزن لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة والذين لا يستطيعون إنقاص الوزن. الأمفيتامين في فئة من الأدوية تسمى منشطات الجهاز العصبي المركزي. يعمل عن طريق تغيير كميات مواد طبيعية معينة في الدماغ.

طريقة الاستخدام وشكل الجرعة؟

يأتي الأمفيتامين كقرص الإفراج الفوري (Evekeo) ، وقرص ممتد المفعول (طويل المفعول) يتحلل شفويًا (قرص يذوب بسرعة في الفم) (Adzenys XR) ، وتعليق ممتد المفعول (طويل المفعول) (Adzenys ER ، Dyanavel XR) لأخذها عن طريق الفم. عادة ما يتم أخذ التعليق الممتد مرة واحدة يوميًا في الصباح مع أو بدون طعام. عادة ما يتم تناول القرص الممتد المفسد عن طريق الفم مرة واحدة يوميًا في الصباح مع أو بدون طعام. لعلاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أو الخدار ، عادةً ما يتم تناول القرص الذي يتم إفرازه فورًا مع أو بدون طعام مرة إلى ثلاث مرات يوميًا ، بفارق 4 إلى 6 ساعات ، مع الجرعة الأولى في الصباح. لفقدان الوزن ، عادة ما يؤخذ قرص الإفراج الفوري قبل 30 إلى 60 دقيقة من تناول الطعام. لا يجب تناول الأمفيتامين في وقت متأخر بعد الظهر أو في المساء لأنه قد يسبب صعوبة في النوم أو البقاء نائمًا. اتبع التوجيهات على ملصق وصفتك الطبية بعناية ، واطلب من طبيبك أو الصيدلي أن يشرح أي جزء لا تفهمه. خذ الأمفيتامين تمامًا حسب التوجيهات.

ابتلع الأقراص الممتدة المفعول كاملة ، لا تمضغها أو تسحقها.

لا تحاول دفع قرص التفكيك الممتد عن طريق الفم من خلال رقائق عبوة نفطة. بدلاً من ذلك ، استخدم اليدين الجافتين لتقشير غلاف الرقائق. أخرج الجهاز اللوحي مباشرة وضعه في فمك. سوف يذوب الجهاز اللوحي بسرعة ويمكن ابتلاعه باللعاب. لا حاجة إلى الماء لابتلاع الجهاز اللوحي.

هز التعليق الممتد المفعول (Adzenys ER ، Dyanavel XR) جيدًا قبل كل استخدام لخلط الدواء بالتساوي.

لا تضف تعليق ممتد المفعول (Adzenys ER) إلى الطعام أو اخلطه مع سوائل أخرى.

من المهم استخدام حقنة فموية (جهاز قياس) لقياس جرعة التعليق الممتد وأخذها بشكل دقيق. اسأل الصيدلي عن جهاز إذا لم يتم توفيره. اغسل الحقنة الفموية جيدًا بعد كل استخدام.

إذا كنت أنت أو طفلك تتناول الأمفيتامين لعلاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، فمن المحتمل أن يبدأ طبيبك بجرعة منخفضة من الأمفيتامين ويزيد جرعتك تدريجيًا ، كل 4 إلى 7 أيام ، اعتمادًا على الدواء. قد يخبرك طبيبك بالتوقف عن تناول الأمفيتامين من وقت لآخر لمعرفة ما إذا كان الدواء لا يزال مطلوبًا. اتبع هذه التعليمات بعناية.

إذا كنت تتناول الأمفيتامين للخدار ، فمن المحتمل أن يبدأ طبيبك بجرعة منخفضة من الأمفيتامين ويزيد جرعتك تدريجيًا ، وليس أكثر من مرة كل أسبوع. اتبع هذه التعليمات بعناية.

يتم امتصاص الدواء في كل منتج بشكل مختلف من قبل الجسم ، لذلك لا يمكن استبدال أحد منتجات الأمفيتامين بمنتج آخر. إذا كنت تتحول من منتج إلى آخر ، فإن طبيبك سيصف لك الجرعة المناسبة لك.

يستخدم هذا الدواء أيضا

يمكن وصف هذا الدواء للاستخدامات الأخرى ؛ إسأل طبيبك أو الصيدلي للحصول على مزيد من المعلومات.

إحتياطات خاصة؟

قبل تناول الأمفيتامين ،

  • أخبر طبيبك والصيدلي إذا كان لديك حساسية من الأمفيتامين ، والأدوية المنشطة الأخرى مثل benzphetamine ، و dextroamphetamine (Dexedrine ، في Adderall) ، lisdexamfetamine (Vyvanse) ، وميثامفيتامين (Desoxyn) ؛ أي أدوية أخرى ؛ أو أي من المكونات الأخرى في منتجات الأمفيتامين. اسأل الصيدلي أو راجع دليل الأدوية للحصول على قائمة بالمكونات.
  • أخبر طبيبك إذا كنت تتناول الأدوية التالية أو توقفت عن تناولها في الـ 14 يومًا الماضية: مثبطات أوكسيديز (MAO) بما في ذلك isocarboxazid (Marplan) ، linezolid (Zyvox) ، methylene blue ، phenelzine (Nardil) ، selegiline (Eldepryl ، Emsam ، Zelapar) ، و tranylcypromine (Parnate). إذا توقفت عن تناول الأمفيتامين ، يجب أن تنتظر 14 يومًا على الأقل قبل البدء في تناول مثبط MAO.
  • أخبر طبيبك والصيدلي عن الأدوية الأخرى والوصفات الطبية والفيتامينات والمنتجات العشبية التي تتناولها. تأكد من ذكر أي مما يلي: acetazolamide (Diamox) ؛ كلوريد الأمونيوم؛ مضادات التخثر (‘مخففات الدم’) مثل الوارفارين (الكومادين ، جانتوفين) ؛ حمض الاسكوربيك (فيتامين ج) ؛ بوسبيرون. أدوية حرقة المعدة أو القرحة مثل السيميتيدين (Tagamet) ، إيزوميبرازول (Nexium) ، أوميبرازول (Prilosec ، في Zegerid) ، و pantoprazole (Protonix) ؛ مضادات الهيستامين (أدوية نزلات البرد والحساسية) ؛ الكلوربرومازين. بعض مدرات البول (“حبوب الماء”) ؛ الفنتانيل (Actiq ، Duragesic ، Subsys ، وغيرها) ؛ غوانيثيدين (Ismelin ؛ لم يعد متاحًا في الولايات المتحدة) ؛ هالوبيريدول (هالدول) ؛ أدوية ارتفاع ضغط الدم. الليثيوم (Lithobid) ؛ أملاح الميثينامين (Hiprex ، Urex) ؛ أدوية الصداع النصفي مثل almotriptan (Axert) و eletriptan (Relpax) و frovatriptan (Frova) و naratriptan (Amerge) و rizatriptan (Maxalt) و sumatriptan (Imitrex في Treximet) و zolmitriptan (Zomig) ؛ أدوية الألم المخدرة مثل ميبيريدين (ديميرول) وبروبوكسيفين (دارفون ؛ لم تعد متوفرة في الولايات المتحدة) ؛ الكينيدين (في نويدكستا) ؛ reserpine. ريتونافير (نورفير ، في كاليترا) ؛ أدوية النوبات مثل ethosuximide (Zarontin) ، الفينوباربيتال ، والفينيتوين (Dilantin ، Phenytek) ؛ مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية مثل سيتالوبرام (سيليكسا) ، إسيتالوبرام (ليكسابرو) ، فلوكستين (بروزاك ، سارافيم ، في سيمباكس) ، فلوفوكسامين (لوفوكس) ، باروكستين (بريسديل ، بروزاك ، بيكسيفا) ، سيرترالين (زولوفت) ؛ مثبطات امتصاص السيروتونين والنورادرينالين مثل ديسفينلافاكسين (خديزللا ، بريستيك) ، دولوكستين (سيمبالتا) ، ميلناسيبران (سافيلا) ، وفينلافاكسين (إيفكسور) ؛ فوسفات حمض الصوديوم بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز المطرقة والذراع ، صودا النعناع) ؛ ترامادول. أو مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات مثل ديسيبرامين (نوربرامين) وبروتريبتيلين (فيفاكتيل). قد يحتاج طبيبك إلى تغيير جرعات أدويتك أو مراقبتك بعناية بحثًا عن آثار جانبية.
  • أخبر طبيبك عن المنتجات العشبية التي تتناولها ، خاصة نبتة سانت جون والتريبتوفان أو المكملات الغذائية التي تتناولها بما في ذلك حمض الجلوتاميك (L-glutamine).
  • أخبر طبيبك إذا كان لديك فرط نشاط الغدة الدرقية (الحالة التي يوجد فيها الكثير من هرمون الغدة الدرقية في الجسم) ، أو مشاعر قوية من القلق أو التوتر أو الإثارة. من المحتمل أن يخبرك طبيبك بعدم تناول الأمفيتامين.
  • أخبر طبيبك إذا كان أي شخص في عائلتك يعاني أو لم يسبق له مثيل من ضربات القلب أو مات فجأة. أخبر طبيبك أيضًا إذا كنت قد أصبت مؤخرًا بنوبة قلبية أو إذا كان لديك أو لديك عيبًا في القلب ، وتصلب الشرايين (تصلب الشرايين) ، ومرض الشريان التاجي (تضيق الأوعية الدموية التي تغذي الدم بالقلب) ، مرتفع ضغط الدم ، أو عدم انتظام ضربات القلب ، أو اعتلال عضلة القلب (سماكة عضلات القلب) ، أو أمراض القلب أو الأوعية الدموية ، أو مشاكل القلب الأخرى. سيقوم طبيبك بفحصك لمعرفة ما إذا كان القلب والأوعية الدموية صحية. من المحتمل أن يخبرك طبيبك بعدم تناول الأمفيتامين إذا كنت تعاني من حالة قلبية أو إذا كان هناك خطر كبير من أنك قد تصاب بحالة قلبية.
  • أخبر طبيبك إذا كنت أنت أو أي شخص في عائلتك مصابًا بالاكتئاب أو يعاني من اضطراب ثنائي القطب (الحالة المزاجية التي تتغير من الاكتئاب إلى الإثارة بشكل غير طبيعي) ، والهوس (المزاج المحموم وغير الطبيعي) ، والذهان ، والتشنجات الحركية (الحركات المتكررة التي لا يمكن السيطرة عليها) ، واللفظي التشنجات (تكرار الأصوات أو الكلمات التي يصعب السيطرة عليها) ، متلازمة توريت (حالة تتميز بالحاجة إلى أداء حركات متكررة أو تكرار الأصوات أو الكلمات) ، أو فكرت أو حاولت الانتحار. أخبر طبيبك أيضًا إذا كنت قد عانيت أو عانيت من قبل من نوبات ، أو تخطيط كهربية دماغي غير طبيعي (EEG ؛ اختبار يقيس النشاط الكهربائي في الدماغ) ، أو أمراض الكلى.
  • أخبر طبيبك إذا كنت حاملاً أو تخططين للحمل. إذا أصبحت حاملاً أثناء تناول الأمفيتامين ، اتصل بطبيبك.
  • لا ترضعي طفلك أثناء تناول الأمفيتامين.
  • لا تقود سيارة أو تشغل آلات حتى تعرف كيف يؤثر هذا الدواء عليك.
  • لا تشرب الكحول أثناء تناول الأمفيتامين. يمكن للكحول أن يجعل الآثار الجانبية للأمفيتامين أسوأ.
  • يجب أن تعلم أنه يجب استخدام الأمفيتامين كجزء من برنامج العلاج الكلي لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، والذي قد يشمل الاستشارة والتعليم الخاص. تأكد من اتباع جميع تعليمات طبيبك و / أو المعالج.
  • يجب أن تعلم أن الأمفيتامين قد يتسبب في الموت المفاجئ لدى الأطفال والمراهقين ، خاصة الأطفال والمراهقين الذين يعانون من عيوب في القلب أو مشاكل خطيرة في القلب. قد يتسبب هذا الدواء أيضًا في الوفاة المفاجئة أو النوبة القلبية أو السكتة الدماغية لدى البالغين ، خاصةً البالغين الذين يعانون من عيوب في القلب أو مشاكل خطيرة في القلب. اتصل بطبيبك أو طبيب طفلك على الفور إذا كان لديك أو لدى طفلك أي علامات على وجود مشاكل في القلب أثناء تناول هذا الدواء بما في ذلك: ألم في الصدر أو ضيق في التنفس أو إغماء.

تعليمات غذائية؟

تحدث إلى طبيبك حول شرب عصير الفاكهة أثناء تناول هذا الدواء.

ماذا أفعل إذا نسيت جرعة (جرعات فائتة) ؟؟

خذ الجرعة الفائتة بمجرد أن تتذكرها. ومع ذلك ، إذا كان الوقت قد حان للجرعة التالية ، فتجاوز الجرعة الفائتة واستمر في جدول الجرعات المعتاد. لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة الفائتة.

آثار جانبية؟

قد يسبب الأمفيتامين آثارًا جانبية. أخبر طبيبك إذا كان أي من هذه الأعراض شديدة أو لا تختفي:

  • فم جاف
  • غثيان
  • إسهال
  • إمساك
  • طعم غير سار
  • تقلصات المعدة
  • فقدان الوزن
  • نزيف الأنف
  • صداع الراس
  • صرير الأسنان أو تثبيطها أثناء النوم
  • العصبية
  • التغيرات في الدافع الجنسي أو القدرة
  • الحيض المؤلم
  • ألم أو حرق عند التبول

بعض الآثار الجانبية يمكن أن تكون خطيرة. إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض أو تلك المذكورة في قسم التحذير المهم ، فتوقف عن تناول الأمفيتامين واتصل بطبيبك على الفور:

  • دوخة
  • ضعف أو خدر في الذراع أو الساق
  • التشنجات الحركية أو اللفظية
  • تصديق أشياء غير صحيحة
  • الشعور بالريبة بشكل غير معتاد من الآخرين
  • هلوسة (رؤية أشياء أو سماع أصوات غير موجودة)
  • الهوس (المزاج المحموم أو غير الطبيعي)
  • التحريض ، الهلوسة (رؤية الأشياء أو سماع الأصوات غير الموجودة) ، الحمى ، التعرق ، الارتباك ، سرعة ضربات القلب ، الارتعاش ، تصلب العضلات الشديد أو الوخز ، فقدان التنسيق ، الغثيان ، القيء ، أو الإسهال
  • النوبات
  • تغييرات في الرؤية أو عدم وضوح الرؤية
  • تقرحات الجلد أو تقشيرها
  • طفح جلدي
  • قشعريرة
  • مثير للحكة
  • تورم في الوجه أو الحلق أو اللسان أو الشفتين أو العينين
  • صعوبة في التنفس أو البلع
  • خدر أو ألم أو حساسية لدرجة الحرارة في الأصابع أو أصابع القدم
  • يتغير لون الجلد من شاحب إلى أزرق إلى أحمر في الأصابع أو أصابع القدم
  • جروح غير مفسرة تظهر على أصابع اليدين أو القدمين

قد يسبب الأمفيتامين الوفاة المفاجئة لدى الأطفال والمراهقين ، خاصة الأطفال والمراهقين الذين يعانون من عيوب في القلب أو مشاكل خطيرة في القلب. قد يسبب هذا الدواء أيضًا الموت المفاجئ أو النوبة القلبية أو السكتة الدماغية لدى البالغين ، خاصةً البالغين الذين يعانون من عيوب في القلب أو مشاكل خطيرة في القلب. اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك أو لدى طفلك أي علامات على وجود مشاكل في القلب أثناء تناول هذا الدواء بما في ذلك: ألم في الصدر أو ضيق في التنفس أو إغماء. تحدث إلى طبيبك حول مخاطر تناول هذا الدواء.

قد يبطئ الأمفيتامين نمو الأطفال أو زيادة الوزن. سيراقب طبيب طفلك نموه بعناية. تحدث إلى طبيب طفلك إذا كانت لديك مخاوف بشأن نمو طفلك أو زيادة وزنه أثناء تناول هذا الدواء. تحدث إلى طبيب طفلك حول مخاطر إعطاء الأمفيتامين لطفلك.

قد يسبب الأمفيتامين آثارًا جانبية أخرى. اتصل بطبيبك إذا كان لديك أي مشاكل غير عادية أثناء تناول هذا الدواء.

إذا واجهت آثارًا جانبية خطيرة ، فقد ترسل أنت أو طبيبك تقريرًا إلى برنامج MedWatch للإبلاغ عن الأحداث السلبية عبر الإنترنت ( https://www.fda.gov/Safety/MedWatch ) أو عن طريق الهاتف ( 1-800-332-1088).

شروط التخزين والتخلص؟

احتفظ بهذا الدواء في الحاوية التي جاء بها ، مغلقًا بإحكام ، وبعيدًا عن متناول الأطفال. قم بتخزين عبوات نفطة الأقراص المتحللة والمفككة عن طريق الفم في علبة السفر البلاستيكية الصلبة بعد إزالتها من الكرتون. قم بتخزينه في درجة حرارة الغرفة وبعيدًا عن الضوء والحرارة الزائدة والرطوبة (ليس في الحمام).

من المهم إبقاء جميع الأدوية بعيدًا عن أنظار الأطفال وإمكانية وصولهم إليها ، حيث إن العديد من الحاويات (مثل أجهزة تفكير حبوب منع الحمل الأسبوعية وتلك الخاصة بقطرات العين والكريمات والبقع والاستنشاق) ليست مقاومة للأطفال ويمكن للأطفال الصغار فتحها بسهولة. لحماية الأطفال الصغار من التسمم ، احرص دائمًا على غلق أغطية الأمان ووضع الدواء على الفور في مكان آمن – مكان مرتفع بعيدًا وبعيدًا عن أنظارهم ومتناولهم. https://www.upandaway.org

يجب التخلص من الأدوية غير الضرورية بطرق خاصة لضمان عدم استهلاك الحيوانات الأليفة والأطفال وغيرهم من الأشخاص. ومع ذلك ، لا يجب تنظيف هذا الدواء في المرحاض. بدلاً من ذلك ، فإن أفضل طريقة للتخلص من دوائك هي من خلال برنامج استعادة الدواء. تحدث إلى الصيدلي أو اتصل بقسم القمامة / إعادة التدوير المحلي لمعرفة المزيد عن برامج الاستعادة في مجتمعك. انظر موقع إدارة الغذاء والدواء الآمن للتخلص من الأدوية ( https://goo.gl/c4Rm4p ) لمزيد من المعلومات إذا لم يكن لديك حق الوصول إلى برنامج الاستعادة.

ماذا أفعل إذا في حالة الطوارئ / جرعة زائدة؟

في حالة الجرعة الزائدة ، اتصل بخط المساعدة لمكافحة السموم على الرقم 1-800-222-1222. المعلومات متاحة أيضًا على الإنترنت على https://www.poisonhelp.org/help . إذا انهار المصاب ، أو أصيب بنوبة ، أو كان يعاني من صعوبة في التنفس ، أو لا يمكن أن يستيقظ ، اتصل فورًا بخدمات الطوارئ على الرقم 911.

قد تشمل أعراض الجرعة الزائدة ما يلي:

  • الأرق
  • الالتباس
  • سلوك عدواني
  • اهتزاز جزء من الجسم
  • التعب أو الضعف
  • كآبة
  • ضربات قلب سريعة أو غير منتظمة
  • غثيان
  • التقيؤ
  • إسهال
  • تقلصات المعدة
  • النوبات
  • غيبوبة (فقدان الوعي لفترة من الزمن)

معلومات اضافية عن الدواء؟

ابقاء جميع المواعيد مع الطبيب. قد يطلب طبيبك اختبارات معينة للتحقق من استجابة جسمك للأمفيتامين وضغط الدم.

قبل إجراء أي اختبار معمل ، أخبر طبيبك وموظفي المختبر أنك تتناول الأمفيتامين.

هذه الوصفة غير قابلة لإعادة التعبئة. تأكد من تحديد مواعيد مع طبيبك بشكل منتظم حتى لا تنفد الأدوية.

من المهم بالنسبة لك الاحتفاظ بقائمة مكتوبة لجميع الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية (بدون وصفة طبية) التي تتناولها ، بالإضافة إلى أي منتجات مثل الفيتامينات والمعادن أو المكملات الغذائية الأخرى. يجب عليك إحضار هذه القائمة معك في كل مرة تزور فيها طبيبًا أو إذا دخلت المستشفى. كما أنها معلومات مهمة لحملها معك في حالة الطوارئ.

ماركات السوق

  • Adzenys ER ®
  • Adzenys XR ®
  • Dyanavel XR ®
  • Evekeo ®

آخر تعديل – 11/15/2019

المصطلحات والتعاريف المستخدمة في هذه المقالة:

الآثار الجانبية: يتم مراقبة الآثار الجانبية للمخدرات من خلال التجارب السريرية والدراسات التي يتم نشرها بانتظام في المجلات العلمية والمؤتمرات الطبية.

    • إذا حدث تأثير ضار أثناء تجربة سريرية ، سواء كانت ذات صلة أو غير ذات صلة بالدواء. يجب تسجيله كأثر جانبي.
    • لم يتم تسجيل الدواء للاستخدام إذا كانت الآثار الجانبية خطيرة أو تهدد الحياة ، والموافقة على إطلاق الدواء في السوق منظمة من قبل منظمة الصحة العالمية ، إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA ، EMEA و وزارة الصحة الوطنية الأخرى.
    • قد تحدث هذه الأعراض في بعض المرضى ، وفي هذه الحالة ، يجب عليك الرجوع إلى استشاريك. لكن غالبية المرضى لا يعانون من أي آثار جانبية ، لذلك لا تتوقف عن استخدام الدواء بسبب الخوف من الآثار الجانبية المدرجة

موانع لاستخدام الدواء:

موانع الاستعمال هي حالة أو عامل يعمل كسبب لحجب علاج طبي معين بسبب الضرر الذي قد يسببه المريض .  موانع الاستعمال هو عكس المؤشر ، وهو سبب لاستخدام علاج معين.

لذلك ، يجب عليك إبلاغ طبيبك بجميع الأمراض التي تعاني منها وتاريخك الصحي حتى لا تتأثر سلبًا باستخدام دواء معين ويرجى عدم التوقف عن استخدام الدواء بنفسك دون الرجوع إلى الطبيب

تفاعل الأدوية:

هو تغيير في الإجراء أو الآثار الجانبية لعقار ناتج عن تعاطيه مع طعام أو مشروب أو مكمل أو دواء آخر.

هناك العديد من أسباب التفاعلات الدوائية. على سبيل المثال ، قد يغير أحد الأدوية الحرائك الدوائية لعقار آخر. بدلاً من ذلك ، قد تنتج التفاعلات الدوائية من المنافسة على مستقبل واحد أو مسار إشارة.

المراجع:

في موقعنا الصيدلية 2050 ، نعمل بجد لتزويد منطقة أفريقيا والشرق الأوسط بالمعرفة والمعلومات حول الأدوية والمستحضرات الطبية ، تم الاستشهاد بهذه المقالة من medlineplus.gov

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.