Cالشركة العربية للأدوية والنباتات الطبيةالمكملات الغذائيةدليل الدواء

كلوسيز – C LO Seas أسرار و فوائد زيت كبد الحوت

 

دليل أسعار الدواء من موقع الصيدلية – Pharmacy 2050 – سعر ومواصفات الأدوية والمستحضرات الطبية ومستحضرات التجميل من الصيدلية.

هذه المقالة عن معلومات عن كلوسيز( C. L. O Seas ) مكمل غذائي

 التركيب:

تحتوي كل كبسولة جيلاتينية رخوة على 500 ملجم زيت كبد الحوت.

♦ يعتبر كلوسيز مصدر طبيعي للأحماض الدهنية الأساسية الغير مشبعة  أوميجا3 هي EPA (حمض eicosapentaenoic) و DHA (حمض docosahexaenoic). – كذلك  فيتامين أ – فيتامين د.

ما هي أوميجا 3؟

تعتبر الأحماض الدهنية من نوع اوميجا 3 أحد العناصر الحيوية لكن؛ولأن جسمنا لا يقوم بإنتاجها فإنه يحتاج للحصول عليها من الغذاء ومن المكملات الغذائية.

على الرغم من أن زيت كبد الحوت هو مكمل زيت السمك إلا أنه مختلف تمامًا عن زيت السمك العادي.

يتم استخراج زيت السمك العادي من أنسجة الأسماك الزيتية مثل التونة والرنجة والأنشوجة والماكريل ، في حين يتم استخراج زيت كبد الحوت من كبد الحوت.

يشير الاسم “اوميجا” إلى مكان الرابط المزدوج الأول في سلسلة الحمض الدهني، عندما يكون الرباط المزدوج الأول موجودا في المكان الثالث، يسمى الحمض الدهني باسم “الاوميجا 3”.

فيم يستخدم زيت كبد الحوت؟

يستخدم زيت كبد الحوت في الحالات التالية:

1.لارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية العالية

2.أمراض الكلى لدى مرضى السكري

3.ارتفاع ضغط الدم

4.أمراض القلب

5.هشاشة العظام

6.الاكتئاب

7.مرض مناعي ذاتي يسمى الذئبة الحمامية الجهازية  

8.التهابات الأذن الوسطى

توفر ملعقة صغيرة (5 مل) من زيت كبد الحوت ما يلي

  • السعرات الحرارية: 40
    الدهون: 4.5 جرام
    أحماض أوميجا -3 الدهنية: 890 مجم
    الدهون الأحادية غير المشبعة: 2.1 جرام
    الدهون المشبعة: 1 جرام
    الدهون المتعددة غير المشبعة: 1 جرام
    فيتامين أ: 90٪ من RDI
    فيتامين د: 113٪ من RDI

زيت كبد الحوت بشكل لا يصدق ، مع ملعقة صغيرة واحدة توفر 90٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين أ و 113٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين د.

ما هي دواعي استعمال كلوسيز؟

(فوائد الاوميجا 3 Omega-3 fatty acids)  

1-يحسن الحالة الصحية للقلب

♦ أثبتت العديد من الأبحاث أن زيادة استهلاك زيت كبد الحوت يقلل من عوامل الخطر للإصابة بأمراض الأوعية الدموية في القلب.

♦ تناول زيت كبد الحوت عن طريق الفم يقلل من ضغط الدم (كلا الرقمين) كمية صغيرة ، ولكنها مهمة ، في الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الخفيف.

♦ إحدى الأبحاث التي استغرقت 3.5 سنوات وشمل أكثر من 11 ألف رجل كانوا قدر أصيبوا بنوبة قلبية، تبين أن أوميجا3 قللت كثيراً من مخاطر تكرار التعرض للسكتة الدماغية والموت .

♦ يقلل إعطاء زيت السمك إلى حد كبير من مخاطر الإصابة بقصور القلب، ويزيد من تنوع (تغييرات) نبض القلب Irregular heartbeat in people  ويؤدي لانخفاض معدل الوفيات.

♦ يؤثر بشكل إيجابي على وظيفة البطانة القلبية ويساهم في الحد من العناصر المحفزة للالتهاب ويقلل من احتمالات الإصابة بالرجفان البطيني.

2- خفض مستويات الدهون الثلاثية 

♦ يحد كلوسيز  (أوميجا 3) من اقتران الصفائح الدموية ويحمي من تصلب الشرايين، ويقلل زيت السمك من كميات الدهون ثلاثية الجليسيريد (TG) والتي تعتبر عاملاً يسبب الإصابة بأمراض الشرايين التاجية.

♦ تبين أن العلاج بزيت السمك (جرعة تتراوح بين 3 و 4 غرامات في اليوم الواحد) أدى إلى خفض مستوى الدهون ثلاثية الجليسيريد بنسبة 45%.

♦ في بحث اخر, أعطيت فيه نفس الجرعة من أوميغا 3 بإضافة 10 – 40 ملغرام من مادة السيمواستاتين في اليوم الواحد، انخفضت الدهون الثلاثية بنسبة تتراوح بين 20% – 30% إضافية.

♦ زيادة الكوليسترول الحميد  (HDL) حيث يمكن لأحماض أوميجا 3 الدهنية في زيت كبد الحوت أن ترفع مستوى الكوليسترول الجيد المرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب.

♦ منع تكون اللويحات (plaque) حيث وجدت الدراسات الحيوانية أن زيت كبد الحوت قد يقلل من خطر تشكل اللويحات في الشرايين , حيث أن تراكم اللويحات إلى تضييق الشرايين ويؤدي إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

3-فوائد زيت كبد الحوت للبشرة

♦ يحتوي على الكثير من الخصائص التي لها دور في حيوية البشرة ونضارتها.

♦ يساعد على التقليل من الالتهابات التي تصيب البشرة.

♦ يقلل من مستويات إنزيم الليكوترين مما يساعد على حماية البشرة من الجفاف.

♦ يعتبر زيت كبد الحوت من الزيوت المهمة، والتي لها دور كبير في تجديد خلايا البشرة، والتخلص من الجلد الميت الذي يوجد عليها.

♦ يساعد في علاج بعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية والبهاق والأكزيما وغيرها.

♦ التقليل من حب الشباب الذي يوجد على البشرة.

♦ التخلص من النمش والرؤوس السوداء.

♦ توحيد لون البشرة والتخلص من البقع التي توجد عليها.

♦ التقليل من ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة التي توجد على البشرة مع التقدم في السن.

♦ يساعد زيت كبد الحوت على تنشيط الدورة الدموية، مما يحمي البشرة ويزيد من نضارتها.

4- مكافحة الاكتئاب

♦ يعمل كلوسيز (مادة اوميجا 3) على إصلاح الاضطرابات التي تصيب عملية نقل الإشارات بين الخلايا مسببة الاكتئاب، وأظهرت عدة أبحاث العلاقة بين استهلاك اوميجا 3 والاكتئاب، فتبين أنه:

  • كلما زاد استهلاك الأسماك ومنتجاتها، ينخفض معدل الإصابة باضطرابات الاكتئاب.
  • كلما زاد استهلاك اوميغا 3 فإن نسبة الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة عند النساء والاضطرابات السلوكية تصبح أقل.

♦ العلاج باوميجا 3 مفيد لمرضى الاكتئاب الذين لا يستجيبون لمضادات الاكتئاب، وأظهرت نتائج البحث أن إضافة جرام من اوميجا 3 مفيد لمرضى الاكتئاب الذين لم يستجيبوا للعقاقير التقليدية.

5- علاج الالتهاب

ثبتت فاعلية الحمض الدهني اوميغا 3 في الوقاية من عدة أمراض و  المساعدة  في علاجها، وتشير عدة دراسات إلى الدور الأساسي الذي يلعبه كلوسيز في بعض حالات الالتهاب، حيث:

  • تحفز زيادة استهلاك اوميجا 3 ردة فعل مضادة للالتهابات وتخفف بشكل كبير من أعراضه.
  • كما أنها تحسن حالة المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل، وتوفر عليهم استخدام المسكنات والعقاقير المضادة للالتهاب (NSAID’s).
  • تساهم اوميجا 3 بمنع إنتاج المركبات المحفزة للالتهاب، وتقلل أعراض التهاب المفاصل والامها وتصلبها خلال ساعات الصباح.
  • قد تقلل أحماض أوميجا 3 الدهنية في زيت كبد الحوت من الالتهاب المزمن عن طريق تثبيط البروتينات التي تعززه. وتشمل هذه TNF-α و IL-1 و IL-6 (1).
  • يحتوي زيت كبد الحوت أيضًا على فيتامينات A و D ، وهي من مضادات الأكسدة القوية. يمكن أن تقلل الالتهاب عن طريق ربط الجذور الحرة الضارة وتحييدها
  • ومن المثير للاهتمام ، تظهر الدراسات أيضًا أن الأشخاص الذين يعانون من نقص في الفيتامينات A و D هم أكثر عرضة للإصابة بالالتهاب المزمن

6- تعزيز صحة الدماغ

♦ إن تزويد الجسم بكفايته من كلوسيز بانتظام هو أمر هام للحفاظ على الدماغ وحمايته خلال الحياة، كما يحد من تدهور وتراجع القدرات المعرفية (الذهنية والتفكيرية) في الشيخوخة.

♦ تبلغ نسبة المواد الدهنية في الدماغ نحو 60%، وأكثر أنواع الأحماض الدهنية انتشاراً ووجودًا في الدماغ هو الاوميجا 3.

♦ مع التقدم بالسن، يبدأ مستوى اوميغا 3 في خلايا الدماغ بالانخفاض، لذا فإن إضافتها إلى النظام الغذائي يصبح أمراً ضرورياً.

♦ تؤدي التغذية التي تفتقر للاوميغا 3 إلى زيادة مخاطر واحتمالات الإصابة بالخرف ومرض الزهايمر.

♦ بالمقابل، يزيد الاستهلاك اليومي للأطعمة الغنية بالاوميغا 3 (مثل زيت السمك) كمية خلايا الدم الحمراء، وبإمكانه أن يحسن الأداء الذهني والتفكيري في فترة الشيخوخة.

♦ قد تبين أن أحد الاضطرابات المعرفية قد يتعلق بانخفاض مستويات هورمون السيروتونين، ما قد يعود لوجود نقص بمادة الاوميغا 3، ومن الممكن أن يسبب عدة أمراض، منها:

  • الـ (ADHD).
  • التليف الكيسي.
  • الاكتئاب.
  • مرض الزهايمر.

6-قد يحسن صحة العظام
من المهم للغاية الحفاظ على صحة العظام مع تقدمك في العمر للأسباب التالية:

♦ لأنك تبدأ بفقدان كتلة العظام بعد سن الثلاثين. يمكن أن يؤدي ذلك إلى كسور في وقت لاحق من الحياة ، خاصة عند النساء بعد انقطاع الطمث .

♦ يعد زيت كبد الحوت مصدرًا غذائيًا رائعًا لفيتامين د وقد يقلل من فقدان العظام المرتبط بالعمر. هذا لأنه يساعد جسمك على امتصاص الكالسيوم من القناة الهضمية (حيث أن الكالسيوم معدن ضروري لعظام قوية).

♦ تظهر الدراسات أنه عندما يرافقه نظام غذائي غني بالكالسيوم ، فإن تناول مكمل فيتامين د مثل زيت كبد الحوت يمكن أن يقلل من فقدان العظام بين البالغين ويقوي العظام الهشة عند الأطفال.

♦ الحصول على ما يكفي من فيتامين د من الأطعمة والمكملات الغذائية مثل زيت كبد الحوت مهم بشكل خاص للأشخاص الذين يعيشون بعيدًا عن خط الاستواء، لأن بشرتهم لا تحصل على ما يكفي من أشعة الشمس لتجميع فيتامين د لمدة تصل إلى ستة أشهر من السنة.

7-قد يقلل من آلام المفاصل ويحسن أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي
     (التهاب المفاصل الروماتويدي هو مرض مناعي ذاتي يتميز بتلف المفاصل)

♦ لا يوجد علاج حاليًا لالتهاب المفاصل الروماتويدي، لكن الدراسات تشير إلى أن زيت كبد الحوت قد يقلل من آلام المفاصل ويحسن أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي مثل تصلب المفاصل وتورمها .

♦ في إحدى الدراسات ، أخذ 43 شخصًا كبسولة 1 غرام من زيت كبد الحوت يوميًا لمدة ثلاثة أشهر ووجدوا أنه يقلل من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي.

♦ في دراسة أخرى أجريت على 58 فردًا ، حقق الباحثون فيما إذا كان تناول زيت كبد الحوت سيقلل من آلام التهاب المفاصل الروماتويدي بما يكفي لمساعدة المرضى على تقليل استخدامهم للأدوية المضادة للالتهابات.

♦ بحلول نهاية الدراسة ، قلل 39 ٪ من الأشخاص الذين تناولوا زيت كبد الحوت بشكل مريح من استخدامهم للأدوية المضادة للالتهابات بأكثر من 30 ٪ .

♦ يُعتقد أن أحماض أوميجا 3 الدهنية في زيت كبد الحوت قد تساعد في تقليل الالتهاب في المفاصل والحماية من التلف

7-يساعد علي حماية العين من إلتهابات العين

يعد زيت كبد الحوت مصدرًا رائعًا لأوميجا 3 وفيتامين أ ، وكلاهما قد يحمي من فقدان الرؤية من أمراض العيون الالتهابية مثل الجلوكوما والتنكس البقعي المرتبط بالعمر .

8-من السهل إضافتها إلى نظامك الغذائي
      (من السهل جدًا إضافة زيت كبد الحوت إلى نظامك الغذائي. يأتي في العديد من الأشكال ، ولكن الأشكال السائلة والكبسولية هي الأكثر شيوعًا)

♦ لا توجد إرشادات محددة بشأن تناول زيت كبد الحوت ، لذا فإن معظم التوصيات تعتمد على مستويات تناول آمنة لأحماض أوميجا 3 الدهنية وفيتامين أ ود.

♦ غالبًا ما تكون الجرعة الشائعة 1-2 ملاعق صغيرة، ولكن تناول ما يصل إلى ملعقة كبيرة يوميًا يكون آمنًا في العادة. لا ينصح بالجرعات العالية ، لأنها قد تؤدي إلى تناول فيتامين أ الزائد

ماهي الاعراض الجانبية لدواء كلوسيز؟

♦ زيت كبد الحوت آمن للغاية لمعظم البالغين والأطفال عند تناوله عن طريق الفم و لكن ليس صحيح أن كل منتج طبيعي هو امن 100% فكل المنتجات لها محاذير و أحتياطات إستخدامها

♦ يجب الحصول على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك علامات على الحساسية: خلايا النحل ؛ صعوبة في التنفس تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق.

♦ اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك: ألم في الصدر أو دقات قلب متفاوتة.

الآثار الجانبية الشائعة قد تشمل: فقدان الشهية, الإسهال ، والإمساك ، واضطراب المعدة ، التجشؤ. ألم في الظهر , جفاف الفم ، وتغير الشعور الذوق.

ماهي الاحتياطات عند تناول أوميجا 3؟

♦ الجرعات العالية من زيت كبد الحوت غير آمنة على الأرجح. قد يمنعون الدم من التجلط ويمكن أن يزيد من فرصة النزيف. قد تصبح مستويات فيتامين (أ) وفيتامين (د) مرتفعة جدًا أيضًا مع الجرعات العالية من زيت كبد الحوت.

♦ تجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون أو الكوليسترول ، أو الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة أوميغا 3 لن تكون فعالة. تجنب شرب الكحول. يمكن أن يزيد من الدهون الثلاثية ويجعل حالتك أسوأ.

♦ يمنع استخدام أوميجا 3 في حالة الحساسية المثبتة لزيت كبد الحوت.

تفاعل الدواء مع الأدوية الأخري:

الحمل:

♦ زيت كبد الحوت آمن عند استخدامه بكميات لاتوفر أكثر من المدخول اليومي الموصى به من فيتامين أ وفيتامين د.

♦ زيت كبد الحوت غير آمن على الأرجح عند تناوله بكميات أكبر. لا يجب على النساء الحوامل أو المرضعات تناول زيت كبد الحوت الذي يوفر أكثر من 3000 ميكروغرام من فيتامين أ و 100 ميكروغرام من فيتامين د.

أدوية ارتفاع ضغط الدم (الأدوية الخافضة لضغط الدم):

♦ يقلل زيت كبد الحوت من ضغط الدم فقد يؤدي تناول زيت كبد الحوت مع أدوية ارتفاع ضغط الدم إلى انخفاض ضغط دمك.

♦ تشمل بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم كابتوبريل (كابوتين) ، وإنالابريل (فاسوتيك) ، ولوسارتان (كوزار) ، فالسارتان (ديوفان) ، ديلتيازيم (كارديزيم) ، أملوديبين (نورفاسك) ، هيدروكلوروثيازيد (هيدرو ديوريل) ، فوروسيميد (لازيكس) ، وغيرها الكثير.

الأدوية التي تبطئ تخثر الدم (الأدوية المضادة للتخثر / مضادات الصفيحات): 

♦ زيت كبد الحوت قد يبطئ تخثر الدم. قد يؤدي تناول زيت كبد الحوت مع الأدوية التي تخفف أيضًا من تخثر الدم إلى زيادة فرص الكدمات والنزيف.

♦ تشمل بعض الأدوية التي تبطئ تخثر الدم slow blood clotting الأسبرين وكلوبيدوقرل (بلافيكس) وديكلوفيناك (فولتارين وكاتافلام وغيرهما) ، ايبوبروفين (أدفيل ، موترين ، آخرون) ، نابروكسين (أنابروكس ، نابروسين ، آخرون) ، دالتيبارين (فراجمين) ، إنوكسابارين (لوفينوكس) ، هيبارين ، وارفارين (كومادين) وغيرها.

معلومات إضافية عن كلوسيز:

العبوة:
كلوسيز علبة بها 20 كبسولة جيلاتينية رخوة في شريطين.
كلوسيز علبة بها 30 كبسولة جيلاتينية رخوة في ثلاثة شرائط.
كلوسيز علبة بها 40 كبسولة جيلاتينية رخوة في أربعة شرائط.

التخزين: يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية. بعيداً عن متناول الأطفال.

إنتاج: تصنيع الشركة العربية للمنتجات الجيلاتينية والدوائية لصالح A.M.D.

للإطلاع علي Doses Magazine
موضوعات تهمك

مصطلحات تم استخدامها بالمقالة: 

  • الاعراض الجانبية للدواء: يتم رصد الآثار الجانبية للأدوية بواسطة الدراسات السريرية Clinical Trials والأبحاث العلمية studies التي يتم نشرها بانتظام في المجلات العلمية والمؤتمرات الطبية،
    • اذا حدث أثرجانبي adverse effect خلال فترة استخدام الدواء في الدراسة سواء كان له علاقة بالدواء relevant أو ليس له علاقة irrelevant. يتم تسجيله كأثر جانبي.
    • لا يتم تسجيل الدواء للتداول إذا كانت نسب ظهور الآثار الجانبية كبيرة أو خطيرة علي الحياة وينظم ذلك من خلال منظمة الصحة العالمية ومنظمة الغذاء والدواء الأمريكية.

قد تحدث هذه الأعراض عند بعض المرضى وفي هذه الحاله يجب الرجوع للطبيب المعالج. ولكن غالبية المرضى لا يشعرون بهذه الآثار الجانبية فلا تتوقف عن استعمال الدواء خوفاً منه من تلقاء نفسك

  • موانع استعمال الدواء: هناك بعض الحالات المرضية التي يكون للأدوية تأثير سلبي شديد عليها لذلك تدرج هذه الحالات في موانع استعمال الدواء لذلك يجب عليك تعريف طبيبك بكل الأمراض التي تعاني منها وبتاريخك الصحي حتى لا تتأثر سلباً باستخدام دواء معين ومن فضلك لا تتوقف عن استخدام الدواء من تلقاء نفسك دون الرجوع للطبيب
  • التفاعلات الدوائية: هناك بعض المواد الفعالة المستخدمة في تصنيع الأدوية تعطي تأثيرات إما أيجابية أو سلبية (وهو ما يعرف بالـ Drug-Drug interaction) علي بعضها البعض
    • فبعض الأدوية قد ترفع امتصاص Absorption أدوية أخرى وبالتالي قد تزيد من فعاليتها وقد تحدث بعض المواد العكس وتقلل من فعالية بعض الأدوية شاهد المزيد عن التداخلات الدوائية Drug-Drug interaction

مصدر المعلومات عن: معلومات عن كلوسيز – C. L. O Seas | مكمل غذائي

المعرفة بمواصفات الأدوية والتي تتضمن إجابات لتساؤلات كثيرة ليست فقط سعر الدواء أو الشكل الصيدلاني (لبوس، أقراص، كبسولات، حقن (ابرة)، نقط، شراب) ولكن مواصفات الدواء تجيب علي أسئلة أهم ومنها :

ما هو تصنيف الدواء… هل هو علاج أم مكمل غذائي أم فيتامين؟ – ما هي الأعراض الجانبية للدواء؟ – ما هي جرعة الدواء المناسبة؟ – ما هو تأثير الدواء علي الحامل؟ – هل يستخدم الدواء للرضع والأطفال؟ – هل يستخدم الدواء في عمر سنة أو سنتين …. أم هناك قيود علي الاستخدام تحت عمر 6 سنوات؟ – كم يستمر مفعول الدواء؟ – وما هي فوائد وأضرار استخدام الدواء؟ ما معنى تاريخ انتهاء الصلاحية للدواء؟.

في موقعنا الصيدلية – Pharmacy 2050 نعمل جاهدين علي توفير كل المعلومات عن الأدوية والمستحضرات الطبية وتدقيق هذه المعلومات من خلال المتخصصين ومن خلال المواقع الدولية المعتمدة والمصنفة

يمكنك مشاهدة باقي أقسام موقع الصيدلية – Pharmacy 2050

دليل الأدويةوصفات OTCمكملات غذائيةفيتامينات وأعشابالأمراضثقافة صحية Cosmetics

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى