Fالأدوية موضعية مضادة للعدويالترتيب الأبجدي للأدويةشركة ليوكريمات ومراهم

معلومات عن فيوسيدين مرهم – Fucidin Ointment | مضاد حيوي ضد البكتيريا

دليل أسعار الدواء من موقع الصيدلية – Pharmacy 2050 – سعر ومواصفات الأدوية والمستحضرات الطبية ومستحضرات التجميل من الصيدلية.

هذه المقالة عن معلومات عن فيوسيدين مرهم – Fucidin Ointment | مضاد حيوي ضد البكتيريا العنقودية

 


فيوسيدين مرهم 2% Fucidin Ointment / فوسيدات الصوديوم Sodium Fusidate

(مستحضر طبي نصف سائل) للإستعمال الخارجي، مضاد حيوي (AB) ضد البكتيريا العنقودية

مرهم: فوسيدات الصوديوم 20 ملجرام/ جرام في قاعدة مرهم متعادلة.

1- ما هو فيوسيدين مرهم وفي أي الحالات يتم إستعماله؟
2- المعلومات التي يجب معرفتها قبل إستعمال فيوسيدين مرهم.
3- طريقة إستعمال فيوسيدين مرهم؟
4- التأثيرات الجانبية لمرهم فيوسيدين .
5-  حفظ وتخزين فيوسيدين مرهم.

1- ما هو Fucidin Ointment فيوسيدين مرهم؟

الفيوسيدين هو المضاد الحيوي المستخرج من فطر فيوسيديم كوكسينيم” وهو مضاد حيوي (AB) قوي ذو فعالية ضد عدد من الجراثيم موجبة التفاعل مع إختبار جرام. البكتيريا العنقودية بما في ذلك السلالات المقاومة للبنسيلين والمضادات الحيوية الأخرى سريعة التأثر بالفيوسيدين خاصة المقدرة العلاجية للفيوسيدين عند إستخدامه موضعياً ترجع من ناحية إلى كونه مضاد حيوي (AB) شديد الفعالية ضد الجراثيم التي تُصيب الجلد ومن ناحية أخرى إلى المقدرة الفريدة لهذا المضاد الحيوي على إختراق الجلد السليم.

2- دواعي إستعمال فيوسيدين مرهم:

يُستعمل مرهم فيوسيدين في علاج الإلتهابات الجلدية الناشئة عن الإصابة بالبكتيريا العنقودية، البكتيريا السبحية، والكورينو بكتيريا مينوتيسموم، والجراثيم الأخرى الحساسة إلى فيوسيديك أسيد.

وأهم استعمالات فيوسيدين  هي:
الحصف- الدمامل- الدملات- إلتهاب الجلد المحيط بالأظافر- الجروح الملوثة- قوباء الذقن- إلتهاب الغدد التحت أبطية- إلتهاب الجلد المعروفة بإسم “أريثرازما”- إلتهاب منابت الشعر.

3- طريقة إستعمال فيوسيدين مرهم:

يُدهن مرهم فيوسيدين على المناطق المصابة ويُكرر ذلك 2- 3 مرات يومياً لمدة 7 أيام عادة.
يُمكن إستخدام المرهم مع أو بدون غطاء من الشاش.

يجب الحرص عند إستخدام مرهم فيوسيدين بالقرب من منطقة العين إذ أن هذا المستحضر قد يُسبب تهيج العين إذا دخل فيها.

اقرأ ايضا

4- التأثيرات الجانبية لفيوسيدين :
وكما هو الحال في كل الأدوية، يُمكن أن يؤدي مرهم الفيوسيدين لحدوث آثار جانبية، إلا أن هذا لا يشمل جميع الناس. الاعراض الجانبية الهامة والتي يجب ملاحظتها جيداً: يجب الحصول على مساعدة طبية عاجلة وبوجه السرعة إذا كنت تُعاني أي من الأعراض التالية. فقد تُعاني من إرتكاس أرجي (تحسسي):
– صعوبة في التنفس.
– إنتفاخ وتضخم وتضخم في الوجه والحلق.
– ظهور طفح جلدي حاد.
• التأثيرات الجانبية الأخرى التي يُمكن حدوثها:
– تأثيرات جانبية غير مألوفة (قد تؤثر على أقل من شخص واحد من بين 100 شخص).
– تهيجات في مواقع إستعمال ودهن الكريم (تشمل ألام، تحرق (شعور بحرق)، شعور بلذع (لسع) وإحمرار جلدي).
– حكة.
– طفح جلدي.
إذا أصبحت أي من التأثيرات الجانبية خطيرة، أو لاحظتم حدوث أي تأثيرات جانبية غير واردة في هذه النشرة الطبية، الرجاء إبلاغ الطبيب أو الصيدلي.

5-  حفظ وتخزين Fucidin Ointment فيوسيدين مرهم:
مدة الصلاحية : 3 سنوات.
شروط التخزين: يجب عدم تخزين وحفظ هذا الدواء فوق درجة حرارة 25 درجة مئوية.
أنظر إلى تاريخ إنتهاء الصلاحية المطبوع على العلبة الكرتونية.

• منتجات مستحضرات ليو – باليروب- الدنمارك.

يوجد انواع مختلفة من الفيوسيدين ويحتوى بعضها كورتيكوسنيرويد ويختلف استخدام كل نوع عن الاخر حسب وصف الطبيب او الصيدلى .

فيوسيدين

 

للإطلاع علي Doses Magazine
موضوعات تهمك

مصطلحات تم استخدامها بالمقالة: 

  • الاعراض الجانبية للدواء: يتم رصد الآثار الجانبية للأدوية بواسطة الدراسات السريرية Clinical Trials والأبحاث العلمية studies التي يتم نشرها بانتظام في المجلات العلمية والمؤتمرات الطبية،
    • اذا حدث أثرجانبي adverse effect خلال فترة استخدام الدواء في الدراسة سواء كان له علاقة بالدواء relevant أو ليس له علاقة irrelevant. يتم تسجيله كأثر جانبي.
    • لا يتم تسجيل الدواء للتداول إذا كانت نسب ظهور الآثار الجانبية كبيرة أو خطيرة علي الحياة وينظم ذلك من خلال منظمة الصحة العالمية ومنظمة الغذاء والدواء الأمريكية.

قد تحدث هذه الأعراض عند بعض المرضى وفي هذه الحاله يجب الرجوع للطبيب المعالج. ولكن غالبية المرضى لا يشعرون بهذه الآثار الجانبية فلا تتوقف عن استعمال الدواء خوفاً منه من تلقاء نفسك

  • موانع استعمال الدواء: هناك بعض الحالات المرضية التي يكون للأدوية تأثير سلبي شديد عليها لذلك تدرج هذه الحالات في موانع استعمال الدواء لذلك يجب عليك تعريف طبيبك بكل الأمراض التي تعاني منها وبتاريخك الصحي حتى لا تتأثر سلباً باستخدام دواء معين ومن فضلك لا تتوقف عن استخدام الدواء من تلقاء نفسك دون الرجوع للطبيب
  • التفاعلات الدوائية: هناك بعض المواد الفعالة المستخدمة في تصنيع الأدوية تعطي تأثيرات إما أيجابية أو سلبية (وهو ما يعرف بالـ Drug-Drug interaction) علي بعضها البعض
    • فبعض الأدوية قد ترفع امتصاص Absorption أدوية أخرى وبالتالي قد تزيد من فعاليتها وقد تحدث بعض المواد العكس وتقلل من فعالية بعض الأدوية شاهد المزيد عن التداخلات الدوائية Drug-Drug interaction

مصدر المعلومات عن: معلومات عن فيوسيدين مرهم – Fucidin Ointment | مضاد حيوي ضد البكتيريا العنقودية

المعرفة بمواصفات الأدوية والتي تتضمن إجابات لتساؤلات كثيرة ليست فقط سعر الدواء أو الشكل الصيدلاني (لبوس، أقراص، كبسولات، حقن (ابرة)، نقط، شراب) ولكن مواصفات الدواء تجيب علي أسئلة أهم ومنها :

ما هو تصنيف الدواء… هل هو علاج أم مكمل غذائي أم فيتامين؟ – ما هي الأعراض الجانبية للدواء؟ – ما هي جرعة الدواء المناسبة؟ – ما هو تأثير الدواء علي الحامل؟ – هل يستخدم الدواء للرضع والأطفال؟ – هل يستخدم الدواء في عمر سنة أو سنتين …. أم هناك قيود علي الاستخدام تحت عمر 6 سنوات؟ – كم يستمر مفعول الدواء؟ – وما هي فوائد وأضرار استخدام الدواء؟ ما معنى تاريخ انتهاء الصلاحية للدواء؟.

في موقعنا الصيدلية – Pharmacy 2050 نعمل جاهدين علي توفير كل المعلومات عن الأدوية والمستحضرات الطبية وتدقيق هذه المعلومات من خلال المتخصصين ومن خلال المواقع الدولية المعتمدة والمصنفة

يمكنك مشاهدة باقي أقسام موقع الصيدلية – Pharmacy 2050

دليل الأدويةوصفات OTCمكملات غذائيةفيتامينات وأعشابالأمراضثقافة صحية Cosmetics

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى