معلومات عن فليكس – Flix | بخاخ يقلل من تورم وتهيج الأنف

دليل أسعار الدواء من موقع الصيدلية – Pharmacy 2050 – سعر ومواصفات الأدوية والمستحضرات الطبية ومستحضرات التجميل من الصيدلية.

هذه المقالة عن معلومات عن فليكس – Flix | بخاخ يقلل من تورم وتهيج الأنف


فليكس سبراي للأنف علي هيئه معلق Flix Nasal Spray / فلوتيكازون بروبيونات Fluticasone Propionate

الشكل الصيدلي: سبرأي للأنف على هيئة معلق.

ما هو/ دواعي استعمال فليكس سبراي ؟

فليكس سبراي يحتوي علي مادة فلوتيكازون بروبيونات وهي من مجموعه الإستيرويدات. تعمل الإستيرويدات عن طريق تقليل الإلتهاب وهى تقلل من تورم وتهيج الأنف و هذا يساعد على إزالة الحكة والعطس وانسداد أو سيلان الأنف.
يستخدم فليكس سبراي للوقاية من وعلاج الحالات التاليه: التهاب بطانة الأنف نتيجة الحساسية الموسمية مثل حمى القش. التهاب بطانة الأنف نتيجة الحساسية الدائمة مثل الحساسية للحيوانات.

قبل استخدام فليكس بخاخ فليكس Flix Nasal Spray:

لا يجب ان تستخدم فليكس سبراي إذا كان المريض يعاني من الحساسيه لمادة فلوتيكازون بروبيونات أو أي من المكونات الأخرى للمستحضر.
يجب توخي الحذر عند استخدام فليكس سبراي: إذا كنت قد أجريت من قبل جراحة بالأنف إذا كنت تعانى من عدوى بالأنف.
إذا كنت غير متأكداً من أن أي مما سبق ينطبق عليك، أستشر الطبيب أو الصيدلي قبل استخدام فليكس سبراي.

استخدام أدويه أخري: أخير طبيبك إذا كنت تستخدم أو استخدمت في الآونة الأخيرة أي أدوية أخرى بما في ذلك الأدوية المستخدمة بدون وصفة طبية أو الأدوية العشبية.

أستشر الطبيب أو الصيدلي قبل استخدام المستحضر في الحالات التالية: إذا كنت استخدمت أدوية من مجموعة الإستيرويدات لفترات طويلة عن طريق الفم أو الحقن. إذا كنت تستخدم نوع من مضادات الفيروسات المعروف بمثبطات إنزيم البروتياز مثل ريتنوفير. إذا كنت تستخدم بعض الأدوية لعلاج الفطريات مثل كيتوكونازول.

استخدام فليكس سبراي مع الطعام والشراب: يمكن أستخدم فليكس اسبراي في آي وقت من اليوم مع أو بدون طعام.

الحمل والرضاعة: قبل استخدام فليكس سبراي يجب إخطار طبيبك إذا كنت حاملا أو محتمل ان تكونى حاملا أو إذا كنت ترضعين طفلك.

القيادة واستخدام الآلات: غير محتمل أن يؤثر المستحضر على القيادة أو استخدام الآلات.

  بيكلو – Beclo | رذاذ للأنف مضاد للحساسية والإلتهاب

معلومات هامة عن بعض مكونات فليكس سبراي: يحتوي فليكس سبراي علي مادة بنزالكونيوم كلوريد والذي قد يسبب مشاكل في التنفس (ضيق تنفس).

كيفية استخدام فليكس سبراي:

أستخدم فليكس سبرأي كما وصف لك الطبيب. في حالة عدم تأكدك من الجرعة (Dose) أستشر الطبيب أو الصيدلي. لا يستخدم للأطفال أقل من 4سنوات. يستخدم للأنف فقط. يحتاج المستحضر عدة أيام لتظهر نتائجه لذا أستمر في استخدامه على الرغم من أنك قد لا تشعر بتحسن على الفور. أستخدم المستحضر يوميا.
الجرعة (Dose) للكبار والأطفال أكبر من 12سنة: الجرعة (Dose) المبدئية المعتادة هى بختين في كل فتحة أنف مرة واحدة يوميا و يفضل صباحا. أقصى جرعة يمكن استخدامها خلال اليوم هى 8 بخات (4في كل فتحة أنف). مع تحسن الحالة قد ينصحك الطبيب بتقليل الجرعة (Dose) إلى بخة واحدة في كل فتحة أنف مرة واحدة يوميا. إذا ساءت الأعراض مرة أخرى قد ينصحك الطبيب بالرجوع إلى الجرعة (Dose) المبدئية. الجرعة (Dose) للأطفال من 4-11 سنة: الجرعة (Dose) المبدئية المعتادة هى بخة في كل فتحة أنف مرة واحدة يوميا ويفضل صباحا. أقصى جرعة يمكن استخدامها خلال اليوم هي 4بخات(2في كل فتحه انف).

تعليمات الاستخدام: عند استخدام فليكس سبراي لأول مرة يتم الضغط علي البخاخ عدة مرات حتي ينتج عن الضغط رذاذ خفيف. رج الزجاجة جيداً قبل الاستخدام. إنزع الغطاء الواقى. افرغ محتويات الأنف بلطف. أغلق أحد فتحتى الأنف عن طريق الضغط بأصبعك على الأنف وضع فوهة فليكس سبرأي في فتحة الأنف الأخرى بحيث يكون السبرأي في وضع رأسى. أمل رأسك قليلاً إلى الأمام وتنفس ببطء عن طريق الأنف. أثناء التنفس إضغط على البخاخ باصبعك ليدخل الرذاذ إلى الأنف. يتم الزفير عن طريق الفم. يتم تكرار نفس الخطوات السابقة للجرعة الثانية في نفس فتحة الأنف. أخرج فوهة فليكس سبرأي من فتحة الأنف وقم بالزفير عن طريق الفم. يتم تكرار الخطوات السابقة مع فتحة الأنف الأخرى. بعد استخدام فليكس سبراي، تمسح الفوهه بعناية بمنديل نظيف، وتغطي بالغطاء الواقي.

  فولتارين – Voltaren Emulgel | مضاد للإلتهاب للإستعمال الموضعي

تنظيف فليكس سبرأي: يتم تنظيف فليكس سبرأي مرة واحدة أسبوعيا على الأقل أو عندما تسد الفوهة، وذلك عن طريق نزع الغطاء الواقي و سحبه بلطف لأعلى لإزالة الفوهة.
يتم ترك الفوهة والغطاء الواقي في الماء الدافئ ثم تشطف تحت الماء الجاري. تخلص من الماء الزائد ثم ضع الفوهة في مكانها مرة أخرى. عند إعادة الاستخدام يجب إتباع تعليمات الاستخدام لأول مرة. لا تستخدم الدبوس أو أي أداة حادة أخرى للتغلب على انسداد الفوهة.

قد تحتاج إلي جرعات كبيرة من فليكس سبراي:
قد تحتاج الي استخدام جرعات إضافية من الاستيرويدات وذلك: في حالات الضغط الشديد، في حالة الدخول إلى المستشفي بعد إصابة أو حادثة خطيرة وقبل إجراء عملية جراحية. قد يصف لك الطبيب جرعات إضافية من الإستيرويدات مثل الأقراص أو الحقن.

إذا نسيت استخدام جرعه فليكس سبراي: إذا نسيت استخدام الجرعة (Dose)، استخدام الجرعة (Dose) التالية في موعدها.

إذا استخدمت فليكس سبراي بجرعات أكثر من الموصوفة: أخبر طبيبك إذا استخدمت فليكس سبراي بجرعات أكثر من الموصوفة لك.
إذا توقفت عن استخدام فليكس سبراي: لا تتوقف عن استخدام فليكس سبراي حتي إذا شعرت بتحسن ما لم يطلب منك الطبيب ذلك لأن التوقف عن استخدام الدواء قد يتسبب في عودة الأعراض مرة أخرى. إذا كانت لديك أي أسئلة أخرى حول استخدامات المستحضر أستشر الطبيب أو الصيدلي.

الاعراض الجانبية المحتملة:
مثل كل الأدوية قد يسبب المستحضر آثاراً جانبية ولكنها لا تحدث مع كل المرضى. آثار جانبية تحدث مباشرة بعد استخدام المستحضر: عطس قليل ولكن هذا يتوقف سريعا، وفي بعض الأحيان القليلة الشعور بطعم أو رائحة غير مستحبة. إخبر طبيبك إذا لاحظت أي من الاعراض الجانبية التالية: آثار جانبية شائعة جداً (تصيب أكثر من واحد بين كل عشرة أشخاص): نزيف بالأنف. آثار جانبية شائعة (تصيب أقل من واحد بين كل عشرة أشخاص): صداع، طعم غير مستحب ورائحة غير مستحبة، ألم أو جفاف في الأنف والحلق. آثار جانبية نادرة جداً (تصيب أقل من واحد بين كل عشرة آلاف شخص): مشاكل في العين مثل الألم أو عدم وضوح الرؤية، تفاعلات حساسية خطيرة: وتتضمن أعراضها تورم في الوجه والحلق، ضيق في التنفس أو صفير أو ضرر للأنف في حالة حدوث ذلك أخبر طبيبك فوراً فقد تحتاج إلى علاج طبي عاجل. في أحيان نادرة جداً قد يتأثر الإنتاج الطبيعي للإستيرويدات في الجسم وقد يحدث هذا عند استخدام جرعات عالية ولمدة طويلة. سيقوم الطبيب بالمساعدة على إيقاف حدوث ذلك عن طريق التأكد من استخدامك أقل جرعة من الإستيرويدات للسيطرة على الأعراض. في الأطفال نادراً ما تؤدى هذه الاعراض الجانبية إلى تأخر في النمو عن الآخرين. يجب ملاحظة نمو الطفل بصورة منتظمة وذلك عند استخدام المستحضر للأطفال لفترات طويلة. أستشر الطبيب إذا لاحظت أي آثار جانبية أخرى غير مذكورة في هذه النشرة.

  أماجلوست – Amaglust | لمرضى السكر النوع الثاني

معلومات إضافية عن فليكس سبراي للأنف Flix Nasal Spray

كل 100 حجم تحتوي علي:
مادة فعاله: فلوتيكازون بروبيونات 0.05 جم.
مواد سواغ: ميكروكريستالين سيلليولوز، كاربوكسيي ميثيل سيلليولوز، ديكستروز، بولي سوربات 80، بنزالكونيوم كلوريد، كحول فينيل ايثيلي، ماء نقي.

التخزين:
يتم حفظ الدواء عند درجة حرارة لا تتجاوز 30 درجة مئوية.
يحفظ بعيداً عن متناول الأطفال.

العبوة: علبة كرتون تحتوي علي زجاجة 20 ملليلتر عسلية اللون (النوع III) تحتوي علي 16جم معلق مزودة ببخاخه بولي بروبيلين ومغطاة بغطاء من بول بروبيلين ونشرة داخلية.

بواسطة: إيفا فارما Eva Pharma.

صورة,تصميم, عبوة, فليكس, Flix
صورة/تصميم: عبوة فليكس Flix
للإطلاع علي Doses Magazine
موضوعات تهمك

مصطلحات تم استخدامها بالمقالة: 

  • الاعراض الجانبية للدواء: يتم رصد الآثار الجانبية للأدوية بواسطة الدراسات السريرية Clinical Trials والأبحاث العلمية studies التي يتم نشرها بانتظام في المجلات العلمية والمؤتمرات الطبية،
    • اذا حدث أثرجانبي adverse effect خلال فترة استخدام الدواء في الدراسة سواء كان له علاقة بالدواء relevant أو ليس له علاقة irrelevant. يتم تسجيله كأثر جانبي.
    • لا يتم تسجيل الدواء للتداول إذا كانت نسب ظهور الآثار الجانبية كبيرة أو خطيرة علي الحياة وينظم ذلك من خلال منظمة الصحة العالمية ومنظمة الغذاء والدواء الأمريكية.

قد تحدث هذه الأعراض عند بعض المرضى وفي هذه الحاله يجب الرجوع للطبيب المعالج. ولكن غالبية المرضى لا يشعرون بهذه الآثار الجانبية فلا تتوقف عن استعمال الدواء خوفاً منه من تلقاء نفسك

  • موانع استعمال الدواء: هناك بعض الحالات المرضية التي يكون للأدوية تأثير سلبي شديد عليها لذلك تدرج هذه الحالات في موانع استعمال الدواء لذلك يجب عليك تعريف طبيبك بكل الأمراض التي تعاني منها وبتاريخك الصحي حتى لا تتأثر سلباً باستخدام دواء معين ومن فضلك لا تتوقف عن استخدام الدواء من تلقاء نفسك دون الرجوع للطبيب
  • التفاعلات الدوائية: هناك بعض المواد الفعالة المستخدمة في تصنيع الأدوية تعطي تأثيرات إما أيجابية أو سلبية (وهو ما يعرف بالـ Drug-Drug interaction) علي بعضها البعض
    • فبعض الأدوية قد ترفع امتصاص Absorption أدوية أخرى وبالتالي قد تزيد من فعاليتها وقد تحدث بعض المواد العكس وتقلل من فعالية بعض الأدوية شاهد المزيد عن التداخلات الدوائية Drug-Drug interaction

مصدر المعلومات عن: معلومات عن فليكس – Flix | بخاخ يقلل من تورم وتهيج الأنف

المعرفة بمواصفات الأدوية والتي تتضمن إجابات لتساؤلات كثيرة ليست فقط سعر الدواء أو الشكل الصيدلاني (لبوس، أقراص، كبسولات، حقن (ابرة)، نقط، شراب) ولكن مواصفات الدواء تجيب علي أسئلة أهم ومنها :

ما هو تصنيف الدواء… هل هو علاج أم مكمل غذائي أم فيتامين؟ – ما هي الأعراض الجانبية للدواء؟ – ما هي جرعة الدواء المناسبة؟ – ما هو تأثير الدواء علي الحامل؟ – هل يستخدم الدواء للرضع والأطفال؟ – هل يستخدم الدواء في عمر سنة أو سنتين …. أم هناك قيود علي الاستخدام تحت عمر 6 سنوات؟ – كم يستمر مفعول الدواء؟ – وما هي فوائد وأضرار استخدام الدواء؟ ما معنى تاريخ انتهاء الصلاحية للدواء؟.

في موقعنا الصيدلية – Pharmacy 2050 نعمل جاهدين علي توفير كل المعلومات عن الأدوية والمستحضرات الطبية وتدقيق هذه المعلومات من خلال المتخصصين ومن خلال المواقع الدولية المعتمدة والمصنفة

يمكنك مشاهدة باقي أقسام موقع الصيدلية – Pharmacy 2050

دليل الأدويةوصفات OTCمكملات غذائيةفيتامينات وأعشابالأمراضثقافة صحية Cosmetics

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.