Fأقراص و كبسولاتالترتيب الأبجدي للأدويةحقنشراب و محلولعلاج المغص مضاد الكولينمصر للأدوية

دواء سبازمورست دواعي الأستعمال و الأثار الجانبية – Spasmorest | مضاد للتقلصات

دليل أسعار الدواء من موقع الصيدلية – Pharmacy 2050 – سعر ومواصفات الأدوية والمستحضرات الطبية ومستحضرات التجميل من الصيدلية.

هذه المقالة عن سبازمورست (مضاد للتقلصات)

(أقراص – شراب – أمبول) 

التركيب: 

♦ كل أمبول 1 ملليلتر يحتوي على ديسيكلومين هيدروكلوريد 10 مجم.
♦ كل قراص يحتوي على ديسيكلومين هيدروكلوريد 10 مجم 20 مجم.
♦ كل 5 ملليلتر من الشراب تحتوي على ديسيكلومين هيدروكلوريد 10 مجم.
(يحتوي الشراب على 1،5% بروبيلين جليكول).

الموصفات:

ديسيكلومين مركب مصنع من الأمينات الثلاثية مضاد للتقلصات له تأثير ضعف مضاد للكولينرجيك وتأثر مباشر على العضلات الملساء فيرخيها ويُقلل من توترها في الجرعة العلاجية المسموح بها ويُقلل من تقلص عضلات الجهاز الهضمي،القنوات المرارية،المسالك البولية خاصة الحالب،المثانة, الرحم وليس له تأثير مباشر كالاتروبين على
(الغدد اللُعابية, غدد العرق, غدد الجهاز الهضمي ,العين, القلب والأوردة).

دواعي الاستعمال: 

– إضطربات وظائف الجهاز المعدي معوي مثل الإسهال الوظيفي.
– زيادة حركة الأمعاء، القولون الحاد، ظاهرة الإلتواء الطحالي، مغص الصغار والأطفال، مغص القناة المرارية، الجهاز البولي التناسلي.
– يُقلل من كثرة التبول اللاإرادي، مغص الحالب، إلتهاب المثانة والغثيان والقيء في الفترة الأولى من الحمل.

التحذيرات والاحتياطات:

♦ في الجرعات الدوائية العادية لا يوجد نواهي إستعمال.
♦ في الجرعات الزائدة لا يوصى بإستعماله في الآتي:
الحالات التي لديها حساسية من ديسيكلومين.
– الأطفال الذين يقل وزنهم عن 10 كجم إلا تحت إشراف طبيب ويُراعى أن لا تتعدى جرعة المذيب (بروبيلين جليكول) المضاف إلى الشراب عن 25 مجم/ كجم من الوزن، ولا يتم تعاطى الشراب في حالات القصور أو الفشل الكُلوى.
– الأمهات المرضعات لأطفال أقل من 12 أسبوع.
– الجلوكوما, بعض أمراض القلب، إنسداد الجهاز المعدي معوي، المريء الإرتجاعي، تضخم البروستاتا، مرض مياثينيا جرافيس.
– المسنين لزيادة أعراض السُمية عندهم مع أدوية المهدئات والأدوية المضادة للكولينرجيك.

يمنع إستخدام سبازمورست في الحالات الأتية:

• حساسية من ديسيكلومين أو أي مكونات الدواء.
• انسداد في المسالك البولية.
• انسداد في الجهاز الهضمي.
• انخفاض حركة المادة من خلال الجهاز الهضمي أوشلل في الأمعاء.
• التهاب القولون التقرحي الحاد.
• الوهن العضلي الوبيل.
• تهيج المريء الناجم عن ارتداد الحمض من المعدة.
• الجلوكوما (زيادة الضغط في العين).
• تغير ضغط الدم ووظائف القلب باستمرار بسبب النزيف.

الجرعة وطريقة الاستعمال:
الكبار: 10- 20 مجم من 3- 4 مرات يومياً ولا تزيد عن 80 مجم في اليوم.

الأطفال 2- 12 سنة: 10 مجم من 3- 4 مرات يومياً ولا تزيد عن 40 مجم في اليوم.

الأطفال أقل من 10 كجم: 5 مجم 2- 3 مرات في اليوم ولا تزيد عن 15 مجم في اليوم (الأمبول للحقن في العضل ولا يُستعمل بالحقن في الوريد).

التفاعلات الدوائية مع الأدوية الأخري:

♦ قبل استخدام (ديسيكلومين), أخبر طبيبك إذا كنت تستخدم بانتظام الأدوية الأخرى التي تجعلك تشعر بالنعاس ، مثل البرد , أدوية الحساسية، والمهدئات، دواء للنوبات، والاكتئاب، أو القلق. يمكن أن تضيف إلى النعاس الناجم عن ديسيكلومين.

♦ الجمع بين المخدرات مثل كسيكودوني والهيدروكودون مع ديسيكلومين قد يقلل من وظيفة عضلات الأمعاء والمثانة مما يؤدي إلى مزيد من الإمساك وصعوبة التبول.

♦ ما لم يخبرك طبيبك بخلاف ذلك ، استمر في اتباع نظامك الغذائي المعتاد.

♦ يجب أن تتجنب استخدام مضادات الحموضة أثناء تناول ديسيكلومين لأنها تجعل من الصعب على جسمك امتصاص الدواء. إذا كان يجب عليك تناول مضادات الحموضة، فيجب تناولها قبل ساعتين أو ساعتين على الأقل من الجرعة المجدولة من الديسيكلومين.

♦ يجب تجنب أي نشاط قد يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم، مثل القيام بعمل شاق أو ممارسة الرياضة في الطقس الحار أو استخدام حوض استحمام ساخن. يجب عليك شرب الكثير من السوائل وارتداء ملابس خفيفة في الطقس الحار أو عند ممارسة الرياضة. إذا أصبحت محموما، فتوقف عن ممارسة الرياضة وابحث عن مأوى بارد على الفور.

♦ شرب الكحول يمكن أن يزيد من بعض الآثار الجانبية للديسيكلومين.

الحمل: سبازمورست هل هو امن للحامل ويجب عليك فقط استخدام ديسيكلومين عندما تكون هناك حاجة واضحة له. يجب عليك مناقشة جميع المخاطر والفوائد مع طبيبك قبل تناوله. من المعروف أن الديسيكلومين ينتقل إلى حليب الثدي وقد يكون له آثار جانبية خطيرة على التمريض لذلك يمنع مع الرضاعة الطبيعية.

معلومات إضافية:

العبوة:
• علبة بها 6 أمبولات، علبة بها 100 أمبولة (1ملليلتر).
• علبة بها 20 قرص (10، 20 مجم).
• زجاجة بها 125 ملليلتر.

انتاج: شركة مصر للمستحضرات الطبية.

تحذير هام عن إدمان سبازمورست:

علاج سبازمورست للتقلصات و المغص يتم إستخدامه بشكل خاطئ من بعد الفئات حيث أن له تأثير مركزي مما يدفع البعض لتعاطيه و ادمانه.

مصطلحات تم استخدامها بالمقالة: 

  • الاعراض الجانبية للدواء: يتم رصد الآثار الجانبية للأدوية بواسطة الدراسات السريرية Clinical Trials والأبحاث العلمية studies التي يتم نشرها بانتظام في المجلات العلمية والمؤتمرات الطبية،
    • اذا حدث أثرجانبي adverse effect خلال فترة استخدام الدواء في الدراسة سواء كان له علاقة بالدواء relevant أو ليس له علاقة irrelevant. يتم تسجيله كأثر جانبي.
    • لا يتم تسجيل الدواء للتداول إذا كانت نسب ظهور الآثار الجانبية كبيرة أو خطيرة علي الحياة وينظم ذلك من خلال منظمة الصحة العالمية ومنظمة الغذاء والدواء الأمريكية.

قد تحدث هذه الأعراض عند بعض المرضى وفي هذه الحاله يجب الرجوع للطبيب المعالج. ولكن غالبية المرضى لا يشعرون بهذه الآثار الجانبية فلا تتوقف عن استعمال الدواء خوفاً منه من تلقاء نفسك

  • موانع استعمال الدواء: هناك بعض الحالات المرضية التي يكون للأدوية تأثير سلبي شديد عليها لذلك تدرج هذه الحالات في موانع استعمال الدواء لذلك يجب عليك تعريف طبيبك بكل الأمراض التي تعاني منها وبتاريخك الصحي حتى لا تتأثر سلباً باستخدام دواء معين ومن فضلك لا تتوقف عن استخدام الدواء من تلقاء نفسك دون الرجوع للطبيب
  • التفاعلات الدوائية: هناك بعض المواد الفعالة المستخدمة في تصنيع الأدوية تعطي تأثيرات إما أيجابية أو سلبية (وهو ما يعرف بالـ Drug-Drug interaction) علي بعضها البعض
    • فبعض الأدوية قد ترفع امتصاص Absorption أدوية أخرى وبالتالي قد تزيد من فعاليتها وقد تحدث بعض المواد العكس وتقلل من فعالية بعض الأدوية شاهد المزيد عن التداخلات الدوائية Drug-Drug interaction

مصدر المعلومات عن: معلومات عن سبازمورست – Spasmorest | مضاد للتقلصات

المعرفة بمواصفات الأدوية والتي تتضمن إجابات لتساؤلات كثيرة ليست فقط سعر الدواء أو الشكل الصيدلاني (لبوس، أقراص، كبسولات، حقن (ابرة)، نقط، شراب) ولكن مواصفات الدواء تجيب علي أسئلة أهم ومنها :

ما هو تصنيف الدواء… هل هو علاج أم مكمل غذائي أم فيتامين؟ – ما هي الأعراض الجانبية للدواء؟ – ما هي جرعة الدواء المناسبة؟ – ما هو تأثير الدواء علي الحامل؟ – هل يستخدم الدواء للرضع والأطفال؟ – هل يستخدم الدواء في عمر سنة أو سنتين …. أم هناك قيود علي الاستخدام تحت عمر 6 سنوات؟ – كم يستمر مفعول الدواء؟ – وما هي فوائد وأضرار استخدام الدواء؟ ما معنى تاريخ انتهاء الصلاحية للدواء؟.

في موقعنا الصيدلية – Pharmacy 2050 نعمل جاهدين علي توفير كل المعلومات عن الأدوية والمستحضرات الطبية وتدقيق هذه المعلومات من خلال المتخصصين ومن خلال المواقع الدولية المعتمدة والمصنفة

يمكنك مشاهدة باقي أقسام موقع الصيدلية – Pharmacy 2050

دليل الأدويةوصفات OTCمكملات غذائيةفيتامينات وأعشابالأمراضثقافة صحية Cosmetics

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى