دليل الدواءكريمات ومراهملوشن

معلومات عن ديكسبانثينول كريم للإلتهابات الجلدية – Dexpanthenol cream

Dexpanthenol cream

دليل أسعار الدواء من موقع الصيدلية – Pharmacy 2050 – سعر ومواصفات الأدوية والمستحضرات الطبية ومستحضرات التجميل من الصيدلية.

هذه المقالة عن ديكسبانثينول كريم للإلتهابات الجلدية


كريم ديكسبانثينول

من إنتاج العامرية للصناعات الدوائية  و يحتوي كل ١٠٠ جم كريم على المادة الفعالة ديكسبانثينول ٥ جم.
يحتوي علي المواد الغير فعالة، فهي: جليسيرول مونوستيرات، كحول السيتيل، برافين سائل، كريموفور أ ٦، كريموفور أ ٢٥، جليسيرول، ميثيل باراهيدروكسي بنزوات، بروبيل باراهيدروكسي بنزوات، عطر نيفيا، صوديوم هيدروكسيد وماء نقي.

مواصفات كريم ديكسبانثينول

ديكسبانثينول  هو الشبيه الكحولي لحمض البانتوثينيك ( بانثينول panthenol)  (فيتامين B5). ,قدرة ديكبانثينول  عالية على اختراق طبقات الجلد. ومن السهل تحويله البيولوجي لحمض البانتوثينيك والمكون للإنزيم المساعد A الذي يلعب دوراً هاماً في كثير من تفاعلات الإستقلاب، مثل: إنتاج الطاقة من عملية إستقلاب الكربوهيدرات، والاحماض الامينية (Amino Acids) (Amino Acids)، وتصنيع الاستيرويدات.

ينشط الاستعمال السطحي للديكسبانثينول  التكوين السطحي للجلد نظراً لحاجة الجلد الشديدة للإنزيم المساعد A وحمض البانتوثينيك الذي يمتص جيداً عن طريق الجلد.

دواعي استعمال كريم ديكسبانثينول

ديكسبانثينول (dexapanthenol ) ينشط تكوين الخلايا المكونة لطبقة الجلد في حالات الإلتهابات الجلدية الطفيفة مثل: حكة الجلد، لدغ الحشرات (insect bites) ، الحروق الطفيفة mild burns ، تشققات حلمة الثدي nipple fissures ، الشق الشرجي، الإلتهابات الجلدية وإلتهاب الحفاضات.

طريقة الاستعمال: تدهن طبقة رقيقة من الكريم مرة إلى ثلاث مرات يومياً. لتشقق الحلمات أثناء الرضاعة يستعمل ديكسبانثينول (dexapanthenol ) بعد الرضاعة.

الاعراض الجانبية لكريم ديكسبانثينول

يمكن استخدام معظم المرطبات بأمان وفعالية دون أيّة آثار جانبية، ورغم أن الكثيرون ممن استخدموا هذا المنتج لم تحدث لهم أي آثار جانبية خطيرة، ومع ذلك قد يحدث تهيج أو احمرار بالجلد. فإذا ظهرت أي من هذه الاعراض أو استمرت أو ازدادت سوءاً أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.

هذه ليست قائمة كاملة بكل الاعراض الجانبية المحتملة. إذا لاحظت تأثيرات أخرى غير المذكورة أعلاه، راجع بطبيبك أو الصيدلي فوراً.

معلومات إضافية عن ديكسبانثينول

العبوة: علبة كرتون تحتوي على أنبوبة ألومنيوم بها ٢٠ مجم كريم + نشرة داخلية.
ظروف التخزين: يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن ٢٥ درجة مئوية، بعيداً عن متناول الأطفال.
إنتاج: العامرية للصناعات الدوائية Amriya Pharmaceutical Industries.

موضوعات تهمك

مصطلحات تم استخدامها بالمقالة: 

  • الاعراض الجانبية للدواء: يتم رصد الآثار الجانبية للأدوية بواسطة الدراسات السريرية Clinical Trials والأبحاث العلمية studies التي يتم نشرها بانتظام في المجلات العلمية والمؤتمرات الطبية،
    • اذا حدث أثرجانبي adverse effect خلال فترة استخدام الدواء في الدراسة سواء كان له علاقة بالدواء relevant أو ليس له علاقة irrelevant. يتم تسجيله كأثر جانبي.
    • لا يتم تسجيل الدواء للتداول إذا كانت نسب ظهور الآثار الجانبية كبيرة أو خطيرة علي الحياة وينظم ذلك من خلال منظمة الصحة العالمية ومنظمة الغذاء والدواء الأمريكية.

قد تحدث هذه الأعراض عند بعض المرضى وفي هذه الحاله يجب الرجوع للطبيب المعالج. ولكن غالبية المرضى لا يشعرون بهذه الآثار الجانبية فلا تتوقف عن استعمال الدواء خوفاً منه من تلقاء نفسك

  • موانع استعمال الدواء: هناك بعض الحالات المرضية التي يكون للأدوية تأثير سلبي شديد عليها لذلك تدرج هذه الحالات في موانع استعمال الدواء لذلك يجب عليك تعريف طبيبك بكل الأمراض التي تعاني منها وبتاريخك الصحي حتى لا تتأثر سلباً باستخدام دواء معين ومن فضلك لا تتوقف عن استخدام الدواء من تلقاء نفسك دون الرجوع للطبيب
  • التفاعلات الدوائية: هناك بعض المواد الفعالة المستخدمة في تصنيع الأدوية تعطي تأثيرات إما أيجابية أو سلبية (وهو ما يعرف بالـ Drug-Drug interaction) علي بعضها البعض
    • فبعض الأدوية قد ترفع امتصاص Absorption أدوية أخرى وبالتالي قد تزيد من فعاليتها وقد تحدث بعض المواد العكس وتقلل من فعالية بعض الأدوية شاهد المزيد عن التداخلات الدوائية Drug-Drug interaction

مصدر المعلومات عن: معلومات عن ديكسبانثينول – Dexpanthenol

المعرفة بمواصفات الأدوية والتي تتضمن إجابات لتساؤلات كثيرة ليست فقط سعر الدواء أو الشكل الصيدلاني (لبوس، أقراص، كبسولات، حقن (ابرة)، نقط، شراب) ولكن مواصفات الدواء تجيب علي أسئلة أهم ومنها :

ما هو تصنيف الدواء… هل هو علاج أم مكمل غذائي أم فيتامين؟ – ما هي الأعراض الجانبية للدواء؟ – ما هي جرعة الدواء المناسبة؟ – ما هو تأثير الدواء علي الحامل؟ – هل يستخدم الدواء للرضع والأطفال؟ – هل يستخدم الدواء في عمر سنة أو سنتين …. أم هناك قيود علي الاستخدام تحت عمر 6 سنوات؟ – كم يستمر مفعول الدواء؟ – وما هي فوائد وأضرار استخدام الدواء؟ ما معنى تاريخ انتهاء الصلاحية للدواء؟.

في موقعنا الصيدلية – Pharmacy 2050 نعمل جاهدين علي توفير كل المعلومات عن الأدوية والمستحضرات الطبية وتدقيق هذه المعلومات من خلال المتخصصين ومن خلال المواقع الدولية المعتمدة والمصنفة

يمكنك مشاهدة باقي أقسام موقع الصيدلية – Pharmacy 2050

دليل الأدويةوصفات OTCمكملات غذائيةفيتامينات وأعشابالأمراضثقافة صحية Cosmetics

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى