معلومات عن ديبروزون – Diprosone | مضاد للحساسية والحكة الجلدية

دليل أسعار الدواء من موقع الصيدلية – Pharmacy 2050 – سعر ومواصفات الأدوية والمستحضرات الطبية ومستحضرات التجميل من الصيدلية.

هذه المقالة عن معلومات عن ديبروزون – Diprosone | مضاد للحساسية والحكة الجلدية


ديبروزون كريم، مرهم Diprosone Cream and ointment / بيتاميثازون Betamethasone

التأثير الدوائي: يعتبر ديبروزون فعالاً بسبب خواصه كمضاد للإلتهاب والحكة ووظيفته كمقبض للأوعية، تستمر هذه التأثيرات بأسلوب قوي ولمدة تسمح باستعماله مرتين يومياً. وفي بعض الأحيان مرة واحدة يومياً. ديبروزون للإستعمال الخارجي فقط.

دواعي استعمال ديبروزون: يستخدم ديبروزون للتخلص من المظاهر الإلتهابية والحكية للإضطرابات الجلدية المستجيبة للستيرؤئيدات القشرية.

الجرعة (Dose) وكيفية استعمال Diprosone ديبروزون: توضع طبقة رقيقة من ديبروزون بحيث تغطي كامل المنطقة المصابة بمعدل مرة إلى مرتين يومياً (صباحاً مساءاً).

التأثيرات الجانبية

سجلت بشكل قليل التكرار الحالات التالية نتيجة استخدام الستيرويدات القشرية الموضعية: الحرقان، الحكة، الحكاك، تهيج الجلد، تجفف الجلد، إلتهاب الأجربة الشعرية، الشعرانية، الإندفاعات العدية، نقص التصبغ الجلدي، إلتهاب حواف الفم، إلتهاب الجلد بالتماس التحسسي، تعطن الجلد، إنتان ثانوي، ضمور الجلد، الأثلام الجلدية، الأدواء الدخنية العرقية.

موانع استعمال ديبروزون Diprosone: لا يستخدم ديبروزون لدي المرضى بتاريخ تحسسي تجاه أي من مركباته.

الاحتياطات: يجب إيقاف استخدام ديبروزون إذا ظهر أي تهيج أو تحسس نتيجة استعماله، ويستحسن استبداله بالمعالجة المناسبة، عند تواجد أي إنتان مرافق بفضل استخدام مضادات الفطور أو مضادات الجراثيم المناسبة، إذا لم يظهر تحسن سريع يجب إيقاف الستيرويدات القشرية حتى يتم معالجة الحالة الإنتانية تماماً، أي من التأثيرات الجانبية المسجلة نتيجة استخدام الستيروئيدات القشرية العامة بما فيها تثبيط الغدة الكظرية، يمكن أن تظهر أيضاً نتيجة استخدام الستيروئيدات القشرية الموضعية خاصة عند الرضع والأطفال.
يزداد الإمتصاص العام للستيرويدات القشرية الموضعية بزيادة مساحة الجلد المعرضة للعلاج، أو عند استخدام تقنية التغطية بالضمادات، يجب أخذ الحذر في هذه الحالات أو عند توقع تطبيق معالجة طويلة المدى خاصة لدى الرضع والأطفال.
لا يستخدم ديبروزون للإستعمالات العينية.

  ديبرولين – Diprolene | مرهم للتخلص من المظاهر الإلتهابية لداء الصدف الشديد

الاستعمال لدي الأطفال: المرضى من الأطفال قد يبدون تأثراً أكبر للكبت الوطائي، النخامي، المحوري الذي يسببه استعمال الاستيرويدات القشرية الموضعية وكذلك القشرية الخارجية المصدر عنه في المرضى البالغين وذلك لقابليتهم الأكبر للإمتصاص نظراً لكبر مساحة الجلد بالنسبة لوزن الجسم، إن مجموعة الأعراض التي تم تسجيلها للأطفال الذين عولجوا بالاستيرويدات القشرية الموضعية تشمل: الكبت الوطائي، النخامي، المحوري، تأخر النكو الطولي، تأخر اكتساب الوزن، ارتفاع ضغط داخل الجمجمة، مظاهر كبت الغدة الكظرية لدى الأطفال تشمل: انخفاض مستوى الكورتيزول في البلازما وغياب الاستجابة لتحفيز الهرمون الكظري، الغدي القشري، صداع.

الاستعمال لدى الحوامل والمرضعات: بما أنه لم يثبت أمان استعماله للسيدات الحوامل، يجب استعماله فقط إذا كانت الفائدة العلاجية منه تبرر المخاطرة بحياة الجنين. لا يعرف إذا كان يفرز في لبن الأم أم لا لذا يجب اتخاذ القرار في إيقاف الرضاعة أو إيقاف استعمال الدواء.

مزيد من المعلومات عن دواء Diprosone ديبروزون

التعبئة:
ديبروزون كريم: أنبوبات سعة 10 و 30 جرام.
ديبروزون مرهم: أنبوبات سعة 10 و 30 جرام.
الحفظ: يحفظ في درجة حرارة أقل من 30 درجة مئوية.
إنتاج: شركة ممفيس للأدوية والصناعات الكيماوية – Memphis.

صورة , عبوة , دواء , ديبروزون , Diprosone
صورة: عبوة ديبروزون Diprosone
للإطلاع علي Doses Magazine
موضوعات تهمك

مصطلحات تم استخدامها بالمقالة: 

  • الاعراض الجانبية للدواء: يتم رصد الآثار الجانبية للأدوية بواسطة الدراسات السريرية Clinical Trials والأبحاث العلمية studies التي يتم نشرها بانتظام في المجلات العلمية والمؤتمرات الطبية،
    • اذا حدث أثرجانبي adverse effect خلال فترة استخدام الدواء في الدراسة سواء كان له علاقة بالدواء relevant أو ليس له علاقة irrelevant. يتم تسجيله كأثر جانبي.
    • لا يتم تسجيل الدواء للتداول إذا كانت نسب ظهور الآثار الجانبية كبيرة أو خطيرة علي الحياة وينظم ذلك من خلال منظمة الصحة العالمية ومنظمة الغذاء والدواء الأمريكية.

قد تحدث هذه الأعراض عند بعض المرضى وفي هذه الحاله يجب الرجوع للطبيب المعالج. ولكن غالبية المرضى لا يشعرون بهذه الآثار الجانبية فلا تتوقف عن استعمال الدواء خوفاً منه من تلقاء نفسك

  • موانع استعمال الدواء: هناك بعض الحالات المرضية التي يكون للأدوية تأثير سلبي شديد عليها لذلك تدرج هذه الحالات في موانع استعمال الدواء لذلك يجب عليك تعريف طبيبك بكل الأمراض التي تعاني منها وبتاريخك الصحي حتى لا تتأثر سلباً باستخدام دواء معين ومن فضلك لا تتوقف عن استخدام الدواء من تلقاء نفسك دون الرجوع للطبيب
  • التفاعلات الدوائية: هناك بعض المواد الفعالة المستخدمة في تصنيع الأدوية تعطي تأثيرات إما أيجابية أو سلبية (وهو ما يعرف بالـ Drug-Drug interaction) علي بعضها البعض
    • فبعض الأدوية قد ترفع امتصاص Absorption أدوية أخرى وبالتالي قد تزيد من فعاليتها وقد تحدث بعض المواد العكس وتقلل من فعالية بعض الأدوية شاهد المزيد عن التداخلات الدوائية Drug-Drug interaction

مصدر المعلومات عن: معلومات عن ديبروزون – Diprosone | مضاد للحساسية والحكة الجلدية

المعرفة بمواصفات الأدوية والتي تتضمن إجابات لتساؤلات كثيرة ليست فقط سعر الدواء أو الشكل الصيدلاني (لبوس، أقراص، كبسولات، حقن (ابرة)، نقط، شراب) ولكن مواصفات الدواء تجيب علي أسئلة أهم ومنها :

ما هو تصنيف الدواء… هل هو علاج أم مكمل غذائي أم فيتامين؟ – ما هي الأعراض الجانبية للدواء؟ – ما هي جرعة الدواء المناسبة؟ – ما هو تأثير الدواء علي الحامل؟ – هل يستخدم الدواء للرضع والأطفال؟ – هل يستخدم الدواء في عمر سنة أو سنتين …. أم هناك قيود علي الاستخدام تحت عمر 6 سنوات؟ – كم يستمر مفعول الدواء؟ – وما هي فوائد وأضرار استخدام الدواء؟ ما معنى تاريخ انتهاء الصلاحية للدواء؟.

في موقعنا الصيدلية – Pharmacy 2050 نعمل جاهدين علي توفير كل المعلومات عن الأدوية والمستحضرات الطبية وتدقيق هذه المعلومات من خلال المتخصصين ومن خلال المواقع الدولية المعتمدة والمصنفة

يمكنك مشاهدة باقي أقسام موقع الصيدلية – Pharmacy 2050

دليل الأدويةوصفات OTCمكملات غذائيةفيتامينات وأعشابالأمراضثقافة صحية Cosmetics

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.