معلومات عن الداكتون – Aldactone | لعلاج إرتفاع الضغط الأساسي وحالات التورم

دليل أسعار الدواء من موقع الصيدلية – Pharmacy 2050 – سعر ومواصفات الأدوية والمستحضرات الطبية ومستحضرات التجميل من الصيدلية.

هذه المقالة عن معلومات عن الداكتون – Aldactone | لعلاج إرتفاع الضغط الأساسي وحالات التورم


أقراص الداكتون Aldactone Tablets / سبيرونولاكتون Spironolactone

دواعي استعمال الداكتون: إرتفاع الضغط الأساسي، حالات التورم مثل التورم والاستسقاء الناتج عن هبوط القلب الاحتقائي، تليف الكبد (liver Cirrhosis)، التورم مجهول السبب.

الجرعة (Dose) وتعاطي Aldactone الداكتون

• ارتفاع الضغط الاساسي: الجرعة (Dose) المعتادة 50 إلى 100 مجم يومياً تعطى كجرعة واحدة أو على جرعات مقسمة ويمكن أن تزاد تدريجياً في الحالات الصعبة أو الشديدة على فترات من أسبوعين إلى 200 مجم يومياً.
ويجب أن يستمر العلاج إلى فترة أسبوعين على الأقل حيث أنه قد لا تحدث استجابة كافية قبل هذه الفترة. ويجب ضبط الجرعة (Dose) فيما بعد حسب استجابة المريض.
قد يقوي الداكتون عمل مدرات البول أو دواءات ارتفاع الضغط الأخرى فيجب خفض جرعتهم أولاً على الأقل حين يضاف الداكتون على العلاج وبعدها تضبط جرعتهم حسب الحاجة.
• حالات التورم: قد تعطى الجرعة (Dose) اليومية إما على جرعات مقسمة أو كجرعة واحدة يومياً.
• هبوط القلب الاحتقائي: الجرعة (Dose) المعتادة هي 100 مجم يومياً وقد تزداد الجرعة (Dose) تدريجياً في الحالات الصعبة أو الشديدة إلى 200 مجم يومياً وحين يتم التحكم في التورم يكون مستوى الجرعة (Dose) الاستمرارية بين 25 – 200 مجم يومياً.
• التورم مجهول السبب: الجرعة (Dose) المعتادة هي 100 مجم يومياً.
• التورم في الأطفال: يجب أن تعطى الجرعة (Dose) اليومية الابتدائية 1،5 مجم تقريباً من الداكتون لكل رطل من وزن الجسم معطاه إما على جرعة واحدة أو جرعات مقسمة. ويمكن عند الضرورة تحضير معلق بطحن أقراص الداكتون مع عدة قطرات من الجلسرين (Glycerin) وإضافة شراب الكرز. وهذا المعلق ثابت لمدة شهر إذا حفظ بارداً.

موانع استعمال الداكتون Aldactone: قصور الكلى الحاد، التدهور الواضح في وظائف الكلى، انحباس البول وفرط بوتاسيوم الدم أو الحساسية ضد سيبرونولاكتون.

  بنتاكولد – Pentacold | لتخفيف أعراض البرد والأنفلونزا

التحذيرات: بما أن سيبرونولاكتون من مدرات البول الحافظة للبوتاسيوم فإنه لا ينصح بتعاطي بوتاسيوم إضافي أو أية عناصر أخرى حافظة للبوتاسيوم في نفس الوقت حيث يمكن أن يسبب ذلك فرط بوتاسيوم الدم.

احتياطات:
يقلل الداكتون استجابة الأوعية الدموية إلى مادة (نورايبنفرين) ولذلك يجب الاحتياط في العلاج العام للمرضى المعرضين إلى تخدير موضعي أو كلي أثناء علاجهم بالدواء الداكتون.
قد أوضح أن الداكتون يزيد من فترة عمر النصف للدواء ديجوكسين. قد يحدث ذلك ذلك في مستويات الديجوكسين في الدم ومن ثم التسمم بالديجوكسين.
يجب رأن يكون المريض تحت المراقبة الطبية لتجنب حدوث زيادة أو نقصان الديجيستالس. يتجنب استعمال الصوديوم مع الداكتون لأنه قد يسبب انحباس الصوديوم.
قد سجل حدوث حموضة فرط كلور الدم القابلة للعكس والمصحوبة عادة بفرط بوتاسيوم الدم.

الاستعمال أثناء الحمل والرضاعة: لا يستخدم أثناء الحمل والرضاعة.

أعراض جانبية

يمكن حدوث تضخم الثدي إلى كلا من مستوى الجرعو وطول مدة العلاج. الاعراض الجانبية للدواء الأخرة قليلة وتشمل: تقلص، اسهال، دوخة، صداع، طفح جلدي، ارتيكاريا، ارتباك ذهني، فقدان الاتزان، فقدان القدرة على حدوث الانتصاب، انقطاع الطمث، هبوط كريات الدم البيضاء المحببة في الدم.

العبوة: علب من 20 أو 100 أو 500 قرص.
إنتاج: شركة القاهرة للأدوية والصناعات الكيماوية بتصريح من شركة سيرل / مونسانتو العالمية.

صورة , عبوة , دواء , أقراص , الداكتون , Aldactone
صورة: عبوة الداكتون Aldactone
للإطلاع علي Doses Magazine
موضوعات تهمك

مصطلحات تم استخدامها بالمقالة: 

  • الاعراض الجانبية للدواء: يتم رصد الآثار الجانبية للأدوية بواسطة الدراسات السريرية Clinical Trials والأبحاث العلمية studies التي يتم نشرها بانتظام في المجلات العلمية والمؤتمرات الطبية،
    • اذا حدث أثرجانبي adverse effect خلال فترة استخدام الدواء في الدراسة سواء كان له علاقة بالدواء relevant أو ليس له علاقة irrelevant. يتم تسجيله كأثر جانبي.
    • لا يتم تسجيل الدواء للتداول إذا كانت نسب ظهور الآثار الجانبية كبيرة أو خطيرة علي الحياة وينظم ذلك من خلال منظمة الصحة العالمية ومنظمة الغذاء والدواء الأمريكية.

قد تحدث هذه الأعراض عند بعض المرضى وفي هذه الحاله يجب الرجوع للطبيب المعالج. ولكن غالبية المرضى لا يشعرون بهذه الآثار الجانبية فلا تتوقف عن استعمال الدواء خوفاً منه من تلقاء نفسك

  • موانع استعمال الدواء: هناك بعض الحالات المرضية التي يكون للأدوية تأثير سلبي شديد عليها لذلك تدرج هذه الحالات في موانع استعمال الدواء لذلك يجب عليك تعريف طبيبك بكل الأمراض التي تعاني منها وبتاريخك الصحي حتى لا تتأثر سلباً باستخدام دواء معين ومن فضلك لا تتوقف عن استخدام الدواء من تلقاء نفسك دون الرجوع للطبيب
  • التفاعلات الدوائية: هناك بعض المواد الفعالة المستخدمة في تصنيع الأدوية تعطي تأثيرات إما أيجابية أو سلبية (وهو ما يعرف بالـ Drug-Drug interaction) علي بعضها البعض
    • فبعض الأدوية قد ترفع امتصاص Absorption أدوية أخرى وبالتالي قد تزيد من فعاليتها وقد تحدث بعض المواد العكس وتقلل من فعالية بعض الأدوية شاهد المزيد عن التداخلات الدوائية Drug-Drug interaction

مصدر المعلومات عن: معلومات عن الداكتون – Aldactone | لعلاج إرتفاع الضغط الأساسي وحالات التورم

المعرفة بمواصفات الأدوية والتي تتضمن إجابات لتساؤلات كثيرة ليست فقط سعر الدواء أو الشكل الصيدلاني (لبوس، أقراص، كبسولات، حقن (ابرة)، نقط، شراب) ولكن مواصفات الدواء تجيب علي أسئلة أهم ومنها :

ما هو تصنيف الدواء… هل هو علاج أم مكمل غذائي أم فيتامين؟ – ما هي الأعراض الجانبية للدواء؟ – ما هي جرعة الدواء المناسبة؟ – ما هو تأثير الدواء علي الحامل؟ – هل يستخدم الدواء للرضع والأطفال؟ – هل يستخدم الدواء في عمر سنة أو سنتين …. أم هناك قيود علي الاستخدام تحت عمر 6 سنوات؟ – كم يستمر مفعول الدواء؟ – وما هي فوائد وأضرار استخدام الدواء؟ ما معنى تاريخ انتهاء الصلاحية للدواء؟.

في موقعنا الصيدلية – Pharmacy 2050 نعمل جاهدين علي توفير كل المعلومات عن الأدوية والمستحضرات الطبية وتدقيق هذه المعلومات من خلال المتخصصين ومن خلال المواقع الدولية المعتمدة والمصنفة

يمكنك مشاهدة باقي أقسام موقع الصيدلية – Pharmacy 2050

دليل الأدويةوصفات OTCمكملات غذائيةفيتامينات وأعشابالأمراضثقافة صحية Cosmetics

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.