معلومات عن أروماسين – Aromasin | لعلاج أنواع معينة من سرطان الثدي في النساء بعد سن اليأس

دليل أسعار الدواء من موقع الصيدلية – Pharmacy 2050 – سعر ومواصفات الأدوية والمستحضرات الطبية ومستحضرات التجميل من الصيدلية.

هذه المقالة عن معلومات عن أروماسين – Aromasin | لعلاج أنواع معينة من سرطان الثدي في النساء بعد سن اليأس


أروماسين Aromasin / إكسيمستان Exemestane

دواعي استعمال أروماسين

يستخدم أروماسين لعلاج أنواع معينة من سرطان الثدي في النساء بعد سن اليأس (Menopause)، ويستخدم أيضا للمساعدة في منع السرطان من العودة. إكسيمستان يقلل من كمية هرمون الاستروجين في الجسم ويساعد على إبطاء أو عكس نمو سرطان الثدي.

أروماسين عادة لا تستخدم في النساء في سن الإنجاب.

كيفية استخدام أروماسين Aromasin

إذا كان لديك أي أسئلة، استشر الطبيب أو الصيدلي.

يُتناول أروماسين عن طريق الفم، وعادة مرة واحدة يوميا مع الطعام (بعد الوجبة)، أو حسب توجيهات الطبيب.

وتستند الجرعة (Dose) على حالتك الطبية، والاستجابة للعلاج، وغيرها من الأدوية التي قد تؤخذ. احرص على إخبار الطبيب والصيدلي عن جميع المنتجات التي تستخدمها) بما في ذلك األدوية التي تستلزم وصفة طبية، والأدوية بغير الوصفة، والمنتجات العشبية).

استخدم أروماسين بانتظام للحصول على الاستفادة القصوى منه.

أخبري طبيبك فورا إذا كانت حالتكِ تزداد سوءا (مثل أن حدث لك كتل ثدي جديدة).

الاحتياطات
قبل أخذ أروماسين، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان المريض يعاني من حساسية تجاه المادة الفعالة لهذا الدواء أو أي مكوّن آخر به؛ قد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى. للمزيد من المعلومات تحدث مع الصيدلى الخاص بك.

قبل استخدام أروماسين Aromasin، أخبر طبيبك او الصيدلي بالتاريخ الطبي الخاص بك، لا سيما من: دهون الدم المرتفع (الكولسترول)، ومشاكل العظام (مثل هشاشة وترقق العظام)، السكتة الدماغية أو جلطات الدم، وأمراض القلب (مثل آلام الصدر والنوبات القلبية، فشل القلب)، وارتفاع ضغط الدم، ومشاكل في الكلى، ومشاكل في الكبد.

أروماسين Aromasin قد يجعلك تشعر بالدوار أو الدوخة (Dizziness) والتعب. لا تقود السيارة أو تستخدم الآلات أو تقوم بأي نشاط يتطلب اليقظة حتى تكون متأكدا من أنك تستطيع أداء هذه الأنشطة بأمان. وكذلك يجب الحد من المشروبات الكحولية.

  زاندروس – Zandros | مكمل غذائي (food-supplement) لتحسين الدهون بالدم

قبل إجراء الجراحة، أخبر طبيبك أو طبيب الأسنان عن جميع المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية الموصوفة، والأدوية غير الوصفة، والمنتجات العشبية).

يجب عدم استخدام أروماسين أثناء الحمل. فقد يضر الجنين. إكسيمستان (المادة الفعالة في أروماسين) يستخدم أساسا في النساء بعد سن اليأس (Menopause).

هذا الدواء يمكن أن يزيد من خطر فقدان العظام (هشاشة العظام (Osteoporosis)). تحدث مع طبيبك عن تلك المخاطر، وعن العلاجات المتاحة لهشاشة العظام (Osteoporosis). تغيير نمط الحياة التي تقلل من خطر فقدان العظام وتشمل القيام ممارسة الوزن، والحصول على ما يكفي من الكالسيوم وفيتامين د، ووقف التدخين، والحد من الكحول.

ومن غير المعروف إذا كان هذا الدواء يمر في حليب الثدي. لذا فقد بسبب خطر محتمل على الرضيع، لذا لا ينصح بالرضاعة الطبيعية أثناء استخدام أروماسين ولمدة شهر واحد بعد التوقف عن العلاج. استشر طبيبك قبل الإرضاع من الثدي.

آثار جانبية
الومضات الساخنة، وفقدان الشعر، آلام المفاصل / العظام / العضلات، والتعب، والتعرق بشكل غير عادي، والغثيان، والإسهال، والدوخة، وقد تحدث مشاكل في النوم. إذا استمر أي من هذه الأعراض أو تفاقمت، فأخطر الطبيب أو الصيدلي فورا.

تذكر أن الطبيب قد وصف هذا الدواء لأنه أو أنها قد رأت أن الفائدة لك أكبر من خطر الاعراض الجانبية. كثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء ليس لديهم آثار جانبية خطيرة.

أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة، بما في ذلك: كسور العظام، والتغيرات النفسية / المزاج (مثل الاكتئاب (Depression) والقلق)، والنزيف المهبلي، والغثيان المستمر / التقيؤ (vomiting)، وتعب غير اعتيادي، والبول الداكن، اصفرار العينين / الجلد.

نادرا ما يسبب هذا الدواء (والسرطان) مشاكل خطيرة من جلطات الدم (مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية). احصل على المساعدة الطبية على الفور إذا واجهت: ضيق مفاجئ في التنفس، والصدر / الفك / ألم الذراع اليسرى، والارتباك، وسعال الدم، والدوخة المفاجئة / الإغماء، والألم / تورم / حرارة في الفخذ / الساق، وخز / ضعف / خدر في الأذرع / الساقين، مشاكل بالكلام، وتورم الأذرع / الساقين، وضعف على جانب واحد من الجسم، وتغيرات الرؤية، والصداع (headache) المفاجئ / الشديد.

  إليكا – Elica | كريم لحالات الإلتهابات الجلدية والحكة

وهناك رد فعل تحسسي خطير جدا لهذا الدواء (أمر نادر الحدوث). ومع ذلك، احصل على المساعدة الطبية على الفور إذا لاحظت أي من الأعراض التالية من رد فعل تحسسي خطير: الطفح الجلدي (skin rash)، والحكة / تورم (وخاصة من الوجه / اللسان / الحلق / الرقبة)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس.

هذه ليست قائمة كاملة من الاعراض الجانبية المحتملة. إذا لاحظت آثار أخرى غير المذكورة أعلاه، اتصل بطبيبك أو الصيدلي.

معلومات إضافية عن دواء Aromasin أروماسين

العبوة: 30 قرص.
الاستخدام: عن طريق الفم.
الحفظ: يحفظ بعيداً عن متناول الأطفال، في درجة حرارة لا تتعدّى 25 درجة مئوية.
انتاج: شركة فايزر Phizer.

صورة.دواء.علاج,سرطان الثدي, عبوة .أروماسين. Aromasin
صورة: عبوة أروماسين Aromasin
للإطلاع علي Doses Magazine
موضوعات تهمك

مصطلحات تم استخدامها بالمقالة: 

  • الاعراض الجانبية للدواء: يتم رصد الآثار الجانبية للأدوية بواسطة الدراسات السريرية Clinical Trials والأبحاث العلمية studies التي يتم نشرها بانتظام في المجلات العلمية والمؤتمرات الطبية،
    • اذا حدث أثرجانبي adverse effect خلال فترة استخدام الدواء في الدراسة سواء كان له علاقة بالدواء relevant أو ليس له علاقة irrelevant. يتم تسجيله كأثر جانبي.
    • لا يتم تسجيل الدواء للتداول إذا كانت نسب ظهور الآثار الجانبية كبيرة أو خطيرة علي الحياة وينظم ذلك من خلال منظمة الصحة العالمية ومنظمة الغذاء والدواء الأمريكية.

قد تحدث هذه الأعراض عند بعض المرضى وفي هذه الحاله يجب الرجوع للطبيب المعالج. ولكن غالبية المرضى لا يشعرون بهذه الآثار الجانبية فلا تتوقف عن استعمال الدواء خوفاً منه من تلقاء نفسك

  • موانع استعمال الدواء: هناك بعض الحالات المرضية التي يكون للأدوية تأثير سلبي شديد عليها لذلك تدرج هذه الحالات في موانع استعمال الدواء لذلك يجب عليك تعريف طبيبك بكل الأمراض التي تعاني منها وبتاريخك الصحي حتى لا تتأثر سلباً باستخدام دواء معين ومن فضلك لا تتوقف عن استخدام الدواء من تلقاء نفسك دون الرجوع للطبيب
  • التفاعلات الدوائية: هناك بعض المواد الفعالة المستخدمة في تصنيع الأدوية تعطي تأثيرات إما أيجابية أو سلبية (وهو ما يعرف بالـ Drug-Drug interaction) علي بعضها البعض
    • فبعض الأدوية قد ترفع امتصاص Absorption أدوية أخرى وبالتالي قد تزيد من فعاليتها وقد تحدث بعض المواد العكس وتقلل من فعالية بعض الأدوية شاهد المزيد عن التداخلات الدوائية Drug-Drug interaction

مصدر المعلومات عن: معلومات عن أروماسين – Aromasin | لعلاج أنواع معينة من سرطان الثدي في النساء بعد سن اليأس

المعرفة بمواصفات الأدوية والتي تتضمن إجابات لتساؤلات كثيرة ليست فقط سعر الدواء أو الشكل الصيدلاني (لبوس، أقراص، كبسولات، حقن (ابرة)، نقط، شراب) ولكن مواصفات الدواء تجيب علي أسئلة أهم ومنها :

ما هو تصنيف الدواء… هل هو علاج أم مكمل غذائي أم فيتامين؟ – ما هي الأعراض الجانبية للدواء؟ – ما هي جرعة الدواء المناسبة؟ – ما هو تأثير الدواء علي الحامل؟ – هل يستخدم الدواء للرضع والأطفال؟ – هل يستخدم الدواء في عمر سنة أو سنتين …. أم هناك قيود علي الاستخدام تحت عمر 6 سنوات؟ – كم يستمر مفعول الدواء؟ – وما هي فوائد وأضرار استخدام الدواء؟ ما معنى تاريخ انتهاء الصلاحية للدواء؟.

في موقعنا الصيدلية – Pharmacy 2050 نعمل جاهدين علي توفير كل المعلومات عن الأدوية والمستحضرات الطبية وتدقيق هذه المعلومات من خلال المتخصصين ومن خلال المواقع الدولية المعتمدة والمصنفة

يمكنك مشاهدة باقي أقسام موقع الصيدلية – Pharmacy 2050

دليل الأدويةوصفات OTCمكملات غذائيةفيتامينات وأعشابالأمراضثقافة صحية Cosmetics

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.