غير مصنف

ما هي الآثار الجانبية للأدوية وكيف يتم تسجيلها

ما هي الاثار الجانبية للادوية

نتيجة إضافية لدواء، أو أي علاج آخر، بالإضافة إلى التأثير المطلوب، وهي تعني في الغالب، تأثير جانبي غير مرغوب فيه.

الاثار الجانبية للادوية هي اثار غير مرغوبة تحدث نتيجة لتناول الأدوية، الفيتامينات أو المكملات الغذائية وتكون الاثار الجانبية للأدوية متوقعة في غالب الأحيان ولكن تختلف شدة حدوثها من شخص لأخر بناءً على عدة عوامل كالعمر، الوزن، طبيعة الغذاء، الحالة المرضية أو حتى التركيب الجيني للمريض وتتم الموافقة على الأدوية الجديدة إذا كانت الفائدة من استخدمها تغلب الاثار الجانبية لها.

ومن أكثر الاثار الجانبية المرافقة للأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم هي الاثار الجانبية الهضمية كالغثيان والإقياء والإسهال، أما بالنسبة لأدوية الاستخدام الخارجي كالمراهم والدهون فيكون التهيج الجلدي هو الاثر الجانبي الأكثر حدوثاً.

والاثار الجانبية للأدوية ليست دائماً مضرة ومسببة للمشاكل الصحية كما يعتقد البعض فبعض الاثار الجانبية لبعض الأدوية تستخدم لعلاج بعض الحالات المرضية الأخرى كدواء الأسبرين ‘ Aspirin’ الذي تم اكتشافه وانتاجه كدواء لعلاج الإلتهاب ومسكن للألام وخافض للحرارة ولكنه غالباً ما يستخدم الأن كمضاد لتجمع الصفائح الدموية والتي تعتبر أحد الاثار الجانبية لدواء الأسبرين.

انواع الاثار الجانبية

تنقسم الاثار الجانبية بشكل عام إلى ثلاثة أنواع :

الاثار الجانبية التحسسية

وهي عبارة عن ردة فعل مناعية يقوم بها الجسم عند دخول جسم غريب وتكون محددة بأدوية معينة لدى البعض وأشهرها حساسية البنسلين ‘ Penicillins’ وقد تكون معدومة عند البعض الآخر من الناس وقد تحدث هذه الاثار مع جميع الأدوية الداخلية منها والخارجية وتترواح شدتها وأعراضها من:

  •  حكة
  • طفح جلدي
  • صدمة تحسسية ‘ Anaphylactic shock’

والتي قد تودي بحياة المريض، والصدمة التحسسية ‘هي عبارة عن ردة فعل مناعية شديدة تؤدي إلى إفراز مادة الهيستامين ‘ Histamine’ بكميات كبيرة في الجسم مما يسبب توسع شديد في الأوعية الدموية وهبوط مفاجئ في ضغط الدم والذي قد يؤدي إلى وفاة المريض إذا لم تتخذ الإجراءات الطبية الطارئة في الوقت المناسب.

الاعراض الجانبية البسيطة

والمتمثلة بالاعراض الجانبية التي لا تحتاج تدخل طبي والتي تكون محتملة من قبل المريض في غالب الأوقات مثل:

  • الغثيان
  • الدوخة
  • الم الرأس
  • مشاكل الجهاز الهضمي

 

وغيرها من الأعراض البسيطة التي لا تترك أثر وتزول مع انتهاء فترة العلاج المحددة.

الاعراض الجانبية الخطيرة

وقد تحتاج هذه الأعراض إلى تدخل طبي فوري لتفادي المضاعفات التي تتراوح من ضرر دائم في احدى أعضاء الجسم إلى وفاة المريض إذا لم تتخذ الإجراءات اللازمة.

كيفية التخلص من الاعراض الجانبية للادوية 

قد يكون من الصعب التخلص من الاثار الجانبية للدواء بشكل نهائي ولكن من الممكن التقليل منها بدرجة كبيرة عند اتباع الخطوات التالية

  • التقيد بتعليمات مقدمي الرعاية الصحية والإنتباه جيداً إلى الإرشادات المقدمة لكيفية استخدام الدواء, على سبيل المثال قد يطلب من المريض تناول الدواء بعد الأكل للتخفيف من الأضطرابات الهضمية التي يمكن أن يسببها هذا الدواء
  • من الممكن وصف بعض المكملات الغذائية التي تساعد على التغلب على بعض الأعراض كالتعب والوهن العضلي التي تسببها بعض الأدوية.
  • قراءة النشرة الدوائية للدواء قبل استخدامه للتأكد أن جميع الإرشادات أصبحت واضحة للمريض قبل استخدامه للدواء.
  • عند حدوث أي اثار جانبية غير اعتيادية استشارة الطبيب أو الصيدلاني للتأكد من عدم حدوث أي مضاعفات غير مرغوبة والذي بدوره قد يقوم بتغيير جرعة الدواء أو تغيير نوع الدواء إلى دواء أخر يناسب جسم المريض بشكل أفضل.

Learning about Side Effects. www.fda.gov Accessed: 9/22/2017.

side effects explained by WHO

Drug Side Effects Explained. https://www.webmd.com Accessed: 9/22/2017.

Drug Side Effects. www.drugs.com Accessed: 9/22/2017.

Add Comment

Click here to post a comment