Lأقراص و كبسولاتالمنشطات الجهاز العصبي المركزيشركة ميرك اند كومينا فارما

دواء لوسيدريل دواعي الأستعمال و الأثار الجانبية LUCIDRIL

LUCIDRIL

 

سلسلة المقالات التعريفية بالمستحضرات الطبية من خلال دليل الدواء 

كل ما تريد معرفته عن الدواء وكل جديد في مجال الأدوية من خلال موقع الصيدلية –  Pharmacy 2050

استخدامات دواء لوسيدريل (LUCIDRIL)

  ♦ يستخدم دواء لوسيدريل في علاج حالات القصور الدماغي المسمي بخرف الشيخوخة senile dementia و ما يصاحبها من و قصور الوظائف المعرفية كضعف الذاكرة و عدم قدرة الشخص على التركيز ، واستدعاء المعلومات ، والحكم بشكل صحيح على الموقف

                                 و هناك نوعين رئيسيين من خرف الشيخوخة على النحو التالي:

                             1.تلك الناجمة عن “ضمور” (الخرف من نوع الزهايمر)

                            2.تلك بسبب مشاكل الأوعية الدموية (بشكل رئيسي ، السكتات الدماغية). غالبًا ما يستخدم خرف الشيخوخة عند الإشارة إلى مرض الزهايمر (Alzheimer’s disease)

♦ يستخدم كعلاج مساعد في حالات الإقفاز والصدمة والتشنجات و الدوار وطنين الأذن وهو من اهم الادوية المستخدمة في علاج الامراض الدماغية لدي الكثير من الاشخاص وفي العديد من الحالات.

ألية عمل دواء لوسيدريل:

يعتقد بشكل عام أن الآلية الرئيسية لعمل المكلوفينوكسات هي أنه الكوليني في الطبيعة بصفته ناقلًا فعالًا لـ DMAE ، يشجع ميكوفينوكسات على إنتاج الكولين في الدماغ ، والذي يتم تصنيعه بعد ذلك إلى أستيل كولين.

وكلما زاد عدد الناقلات العصبية للأستيل كولين في الدماغ ، كلما كانت الوظائف الإدراكية أفضل وأكثر كفاءة. كما يزيد المكلوفينوكسيت من الدهون الفوسفاتية في الأغشية الخلوية

له تأثير يستخدم منشط الذهن الكوليني كمكمل غذائي و  مضاد للأكسدة و تحسين استخراج واستخدام الجلوكوز من الدماغ الذي يسمح بالحفاظ على تخزين الطاقة للعصب حتى في حالة نقص الأكسجين أو الشيخوخة حيث له تأثيرات مختلفة على الخلايا الدماغية عندما يمر حاجز الدم في الدماغ حيث يعتبر الدواء الوحيد الذي يسبب انحدار الليبوفوسين.

دواعي استعمال دواء لوسيدريل:

  • يستخدم في حالات القصور الدماغي والزهايمر والشيخوخة الدماغية والسكتة الدماغية حيث يعمل على تنشيط الذاكرة وتنشيط الدم للمخ ويعمل على الحد من اضطراب الاذنين و الدوار ويقوم بالتنشيط الفكري للمريض
  • يستخدم دواء لوسيدريل في علاج الاقفاز .
  • علاج فعال في حالات عجز الأدراك المرتبطة بالخرف  .
  • يعالح أثار السكتة الدماغية والصدمات النفسية .
  • يستخدم دواء لوسيدريل ايضاً في علاج التشنجات واضطرابات الذاكرة والتركيز .
  • علاج الغثيان والدوخة والدوار أو الدوخة 
  • علاج حالات طنين الأذن والصفير .علاج كافة الاضطرابات المتعلقة بالذاكرة والتركيز .علاج انهيار الفكر واضطرابات المزاج .

شاهد أيضا : ما هو الخرف 

ما هو إنحدار الليبوفيوسين 

 ما هي السكتة الدماغية 

لوسيدريل في علاج الامراض النفسية واضطرابات الجهاز العصبي
لوسيدريل في علاج الامراض النفسية واضطرابات الجهاز العصبي

التفاعلات الدوائيةمع الأدوية الأخري:

 أدوية الضغط

لوسيدريل يعمل علي زيادة تدفق الدم للمخ و هي احد أهم الوظائف التي يحتاجها كبار السن حيث يقل تدفق الدم و بالتالي الأكسجين للمخ مما ينتج عنه اعراض النسيان و الخرف و الزهايمر ,فيعمل لوسيدريل علي زياده ضغط الدم في المخ و بالتالي تقليل أو اختفاء هذه الأعراض .

و هو من اكثر الأدوية الأمنة لأستخدام لكبار السن و هناك الكثير من الدراسات التي تؤكد هذا الدور الحيوي الذي يلعبه لوسيدريل في تعديل ضغط الدم المنخفض للمخ و بالتالي التأكد من إستعاده المخ لحيويته و نشاطه.

مهم جدا أن تخبر طبيبك قبل بدء العلاج بجميع الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية أو بوصفة طبية التي تتناولها ، بالإضافة إلى أي من المكملات الغذائية والعشبية فيتامينات أو المعادن وغيرها لا سيما تلك التي تحتوي على سيتيكولين.

الفوائد المحتملة من لوسيدريل:

♦ واحد من أكثر منشطات الذهن استخداما.

♦ يعتبر الدواء الوحيد الذي يسبب انحدار الليبوفوسين. لديه آلية عمل فريدة ، تستخدم في حالات القصور الدماغي ،والخرف ،والسكتة الدماغية ،والشيخوخة الدماغية.

  •  حيث كانت أكبر دراسة وأكثرها تنفيذًا هي تجربة تحكم عشوائية مزدوجة التعمية  double-blind randomized control trial  لـ 74 من كبار السن الأصحاء الذين فحصوا آثار علاج لوسيدريل لمدة 9 أشهر على الوظائف المعرفية. بعد العلاج ،كان أداء مجموعة لوسيدريل  أفضل بكثير من العلاج الوهمي placebo  في مقياس واحد للذاكرة يسمى الاستدعاء الحر المتأخر  delayed free recall ، والذي كان مرتبطًا بدمج المعلومات الجديدة في الذاكرة طويلة المدى ولكن لم تكن هناك آثار علاجية على المقاييس الخمسة الأخرى للذاكرة التي تم اختبارها.
لوسيدريل وفقد الذاكره
دراسه عن فاعليه لوسيدريل في مرض فقدان الذاكرة
  • ذكرت دراسة سريرية أخرى أصغر مزدوجة التعمية في 28 شخصًا يعانون من عجز في الذاكرة أن 3 أسابيع من العلاج باللوسيدريل  لم تظهر آثارًا ذات دلالة إحصائية على أي من 8 مقاييس للذاكرة أو التركيز العقلي .
العلاج باللوسيدريل لمرضي العجز في الذاكرة
العلاج باللوسيدريل لمرضي العجز في الذاكرة
  • في الآونة الأخيرة ، اختبرت تجربة معشاة ذات شواهد لـ 242 مريضًا يعانون من ضعف إدراكي معتدل آثار DMAE ، وهو المكون النشط للوسيدريل  . لم تجد الدراسة فرقا كبيرا في الذاكرة أو الوظيفة التنفيذية أو الانتباه بين مجموعات العلاج والعلاج الوهمي placebo  بعد 24 أسبوعا.

وقد أظهرت الدراسات قبل السريرية أن لوسيدريل  يحسن التعلم والذاكرة لدى الحيوانات المسنة وتلك التي تعاني من ضعف الذاكرة أو السكتة الدماغية . قد تعود هذه الفوائد إلى قدرة لوسيدريل  على تقليل الالتهاب  والإجهاد التأكسدي ومستويات البروتينات والدهون التالفة في الدماغ . ومع ذلك لم يتم تأكيد هذه الفوائد المحتملة في البشر.

الجرعة وطريقة الاستخدام:

♦ الجرعة الاعتيادية من دواء لوسيدريل من قرصين الي 4 اقراص يومياً ويتم تناول هذا الدواء مع الطعام .
♦ ينصح بضرورة اتباع تعليمات الطبيب المختص حول الجرعة المناسبة للحالة المرضية والفترة العلاجية  التي يجب ان لا تقل عن شهر واحد.

تحذيرات استخدام لوسيدريل:

♦ يجب الامتناع عن استخدام هذا الدواء عند قيادة السيارات أو استخدام الالات الثقيلة والحادة.

      ♦ خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية لا توجد دراسات كافية حول سلامة الإستخدام, استشر طبيبك أو الصيدلي قبل البدء بالعلاج.

الاعراض الجانبية لاستخدام لوسيدريل:

يمكن أن يسبب دواء لوسيدريل الفالج الشقي في حالة زيادة الجرعة وقد يسبب الاصابة بانعقاد اللسان وفقدان القدرة علي النطق في بعض الحالات .

  • يسبب اعراض الصداع الحاد والدوار أو الدوخة.
  • اضطرابات في المزاج والذاكرة .
  • الميل الي النعاس الشديد والاسترخاء،
  • ولذلك يجب الامتناع عن استخدام هذا الدواء عند قيادة السيارات أو استخدام الالات الثقيلة والحادة .

 

سعر دواء لوسيدريل:

عبوة اقراص لوسيدريل بتركيز 250 مجم تحتوي علي 20 قرص متوفرة في الصيدليات بسعر 18 جنية مصري .
عبوة اقراص لوسيدريل بتركيز 500 مجم تحتوي علي 20 قرص متوفرة في الصيدليات بسعر 43.25 جنية مصري .

التخزين : يجب حفظ الدواء في مكان بارد وجاف بعيداً عن متناول ايدي الأطفال، وفي درجة حرارة لا تتعدي 30 درجة مئوية .

مصدر المعلومات عن دواء لوسيدريل لعلاج اضطرابات الذكرة والتركيز | Pharmacy 2050

  • موقع منظمة الغذاء والدواء الأمريكية FDA
  • موقع Drugs
  • موقع الشركة المنتجة شركة مينا فارم
  • النشرة التعريفية الخاصة بالدواء
  • الدراسات العلميه المختلفه المنشوره في المواقع العلميه
REFERENCES

Marcer D, Hopkins SM (1977) The differential effects of meclofenoxate on memory loss in the elderlyAge Ageing 6, 123-131.

Oliver JE, Restell M (1967) Serial testing in assessing the effect of meclofenoxate on patients with memory defectsBr J Psychiatry 113, 219-222.

Dubois B, Zaim M, Touchon J et al. (2012) Effect of six months of treatment with V0191 in patients with suspected prodromal Alzheimer’s diseaseJ Alzheimers Dis 29, 527-535.

Mosharrof AH, Petkov VD, Petkov VV (1987) Effects of meclofenoxate and citicholine on learning and memory in aged ratsActa Physiol Pharmacol Bulg 13, 17-24.

Petkov VD, Mosharrof AH, Petkov VV (1988) Comparative studies on the effects of the nootropic drugs adafenoxate, meclofenoxate and piracetam, and of citicholine on scopolamine-impaired memory, exploratory behavior and physical capabilities (experiments on rats and mice)Acta Physiol Pharmacol Bulg 14, 3-13.

Voronina TA, Garibova TL, Trofimov SS et al. (1991) Comparative studies on the influence of ONK (N(5-hydroxynicotinoil) glutamic acid), piracetam and meclofenoxate on the learning- and memory-impairing effect of scopolamine, clonidine, and methergolineActa Physiol Pharmacol Bulg 17, 8-16.

Nehru B, Bhalla P, Garg A (2006) Evidence for centrophenoxine as a protective drug in aluminium induced behavioral and biochemical alteration in rat brainMol Cell Biochem 290, 33-42.

Liao Y, Wang R, Tang XC (2004) Centrophenoxine improves chronic cerebral ischemia induced cognitive deficit and neuronal degeneration in ratsActa Pharmacol Sin 25, 1590-1596.

Zs-Nagy I (1989) On the role of intracellular physicochemistry in quantitative gene expression during aging and the effect of centrophenoxine. A reviewArch Gerontol Geriatr 9, 215-229.

Sharma D, Maurya AK, Singh R (1993) Age-related decline in multiple unit action potentials of CA3 region of rat hippocampus: correlation with lipid peroxidation and lipofuscin concentration and the effect of centrophenoxineNeurobiol Aging 14, 319-330.

Glees P, Spoerri PE (1975) [Centrophenoxin-induced dissolution and removal of lipofuscin. An electron microscopic study (author’s transl)]Arzneimittelforschung 25, 1543-1548.

Pek G, Fulop T, Zs-Nagy I (1989) Gerontopsychological studies using NAI (‘Nurnberger Alters-Inventar’) on patients with organic psychosyndrome (DSM III, Category 1) treated with centrophenoxine in a double blind, comparative, randomized clinical trialArch Gerontol Geriatr 9, 17-30.

Popa R, Schneider F, Mihalas G et al. (1994) Antagonic-stress superiority versus meclofenoxate in gerontopsychiatry (alzheimer type dementia)Arch Gerontol Geriatr 19 Suppl 1, 197-206.

Fisher MC, Zeisel SH, Mar MH et al. (2002) Perturbations in choline metabolism cause neural tube defects in mouse embryos in vitroFASEB J 16, 619-621.

Possemato R, Marks KM, Shaul YD et al. (2011) Functional genomics reveal that the serine synthesis pathway is essential in breast cancerNature 476, 346-350.

هذه المقالة المقدمة من موقع الصيدلية –  Pharmacy 2050 للإجابة علي بعض التساؤلات التي قد تهم المريض ولكنها لا تعتبر ترويج للمنتج الدوائي وليست نصيحة أو توصية بشراؤه. ولا ننصح باستخدام المستحضرات العلاجية من تلقاء نفسك بدون العودة إلي استشارة طبيبك المعالج أو الطبيب المختص أو الصيدلي (الخبير الأول بالدواء)

يمكنك مشاهدة باقي أقسام موقع الصيدلية – Pharmacy 2050

دليل الأدويةوصفات OTCمكملات غذائيةفيتامينات وأعشابالأمراضثقافة صحية -مستحضرات تجميل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى